زنقة 20 ا الرباط

قررت اللجنة الوزارية التي ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش لحل أزمة إضرابات التعليم تجميد العمل بالنظام الأساسي لموظفي التعليم بإتفاق مع النقابات التعليمية.

وقررت الحكومة عبر اللجنة الوزارية التي عقدت إجتماعا اليوم الإثنين مع النقابات، مواصلة الحوار لدراسة النقاط الخلافية التي أثارت حفيظة الأساتذة في النظام الأساسي، وتسببت في تنظيم إضرابات بالقطاع، حيث سيتم انعقاد اجتماع للجنة يوم الخميس المقبل لتجويد النظام الأساسي المثير للجدل.

كما قررت اللجنة برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش وقف الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين عن العمل.

وتم الاتفاق خلال لقاء رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع ممثلي النقابات المركزية على تعديل النظام الأساسي في كل ما يتعلق بالنقط التي سجلت نقابات ملاحظات بشأنها، وتم الاتفاق أيضا على الانتهاء من تعديله قبل 15 يناير المقبل.

يشار إلى أن الاجتماع حضره كل من النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، و الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

 

وكان عزيز أخنوش، قد أكد في كلمته خلال المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة فاس مكناس، أول أمس السبت بفاس، أن الحكومة تراهن على خارطة طريق إصلاح منظومة التربية والتعليم ترقى إلى مستوى طموحات الأساتذة والتلاميذ.

وأكد عزيز أخنوش خلال الكلمة ذاتها حرص الحكومة على مواجهة التحديات، والجلوس للحوار مع النقابات المعنية لتجاوز الإكراهات، ومناقشة النقاط الخلافية بخصوص النظام الأساسي الجديد وحل جميع المشاكل .

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النظام الأساسی عزیز أخنوش

إقرأ أيضاً:

حراك المعلمين المتعاقدين: لرفع قيمة بدل الاتعاب للأساتذة في المراقبة والتصحيح

حيا  منسق حراك  المعلمين حمزة منصور الأساتذة والطلاب المشاركين في استحقاق الامتحانات الرسمية، داعيًا  وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، إلى "مقابلة تضحيات المعلمين  بإعادة حوافز 20$ عن كل يوم مراقبة، ورفع قيمة بدل الأتعاب للأساتذة في اللّجان والمراقبة والتصحيح".   وقال في بيان: "ننتظر منك معالي الوزير البت بهذه الحقوق في أسرع وقت ممكن وقبل التصحيح."
 
من جهة ثانية، شكر حراك المعلمين المتعاقدين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير التربية على تلبيتهما دعوة الحراك للحكومة لزيارة مراكز الامتحانات الرسمية. وقد نقل ممثلو الحراك في صور لرئيس  الحكومة أثناء زيارته  ثانوية صور الرسمية للبنات مطالب الحراك برفع أجر الساعة ودفع انتاجية كاملة في الصيف، مشيرا الى ان "رئيس الحكومة أكد انه سينسق مع وزير التربية لتلبية هذه المطالب المحقة في القريب  العاجل".

مقالات مشابهة

  • حراك المعلمين المتعاقدين: لرفع قيمة بدل الاتعاب للأساتذة في المراقبة والتصحيح
  • عمومية الهوكي تعتمد النظام الأساسي وتناقش لائحة الرياضيين
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • استئناف النجف تباشر العمل بالنظام الالكتروني
  • في سوريا رفع أسعار مرتقب مع بدء آلية جديدة لحاملي البطاقات الذكية
  • رئيس الحكومة عزيز أخنوش يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق
  • رشيد الطالبي: حكومة أخنوش اجتماعية و الحكومات السابقة بقيت محصورة في الشعارات
  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد