تُعقد قمة المناخ cop28 في دبي، خلال الأيام المقبلة، وتستهدف تسليط الضوء على تقليل استهلاك اللحوم.

ودعت الإمارات الحكومات إلى توقيع إعلان، يلتزم بإدراج التحول الغذائي في خططها الوطنية، للحد من تغير المناخ والتكيف معه.

النظم الغذائية تمثل نحو ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية

وأوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، على الصفحة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن النظم الغذائية تمثل نحو ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ويرجع جزء كبير في ذلك إلى تربية الماشية التي تعد مصدرا رئيسا لغاز الميثان، وإزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي، ورغم أن مؤتمرات القمة المناخية تميل إلى الابتعاد عن قضايا الأغذية والزراعة، فإن منظمي هذا العام يحاولون الدفع بعدد من المبادرات خارج المحادثات الرسمية.

وأوضح المركز، أنه وفقا لـ«بلومبرج»، يتجنب المسؤولون في الدول الغنية، السياسات التي تهدف إلى التأثير على سلوك المستهلك، خاصة التي تنطوي على خفض استهلاك المواد اليومية.

ووفقا لبيانات «الفاو»، يستهلك المواطن الأمريكي نحو 127 كيلوجراما من اللحوم سنويا، مقارنة بـ7 كيلوجرامات في نيجيريا، و3 فقط بجمهورية الكونغو الديمقراطية، لذا توصي لجنة EAT-Lancet المنبثقة عن دورية «لانسيت» الطبية، الأشخاص باستهلاك ما لا يزيد على 15.7 كيلوجراما من اللحوم سنويا.

خطة «الفاو» تشمل توصيات خاصة بكل بلد

وتشمل خطة «الفاو» توصيات خاصة بكل بلد، بالإضافة إلى الدعوة إلى تقليل استهلاك اللحوم، وتشجع الخطة كذلك المزارعين في البلدان النامية على تعزيز إنتاجية مواشيهم، وإمداداتها بشكل أكثر استدامة.

كما ستتطرق الخطة إلى توصيات أخرى، تتعلق بكيفية تكيف المزارعين مع الطقس، لمعالجة المصادر الرئيسة للانبعاثات، مثل هدر الطعام، وفقدان ما بعد الحصاد أو استخدام الأسمدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة المناخ مؤتمر المناخ التحول الغذائي الإمارات

إقرأ أيضاً:

رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ويستمر لمدة يومين .
كما شاركت في المؤتمر الدكتورة نجلاء النجار عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية.


وقال أيمن العشري إن هذا المؤتمر يأتي في الوقت المناسب لدعم الاستثمار في مصر كما أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر رسالة مهمة بأن القيادة السياسية المصرية تساند المستثمرين وتدعمهم من أجل الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في القطاعات المختلفة في مصر وان مصر بلد الأمن والامان ورسالة مهمة أيضا لجذب المستثمرين.


وابدي العشري تفاؤله بنتائج هذا المؤتمر وفي ظل الدعم الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين والتفاف كافة الجهات ألمعنية من القطاعين العام والخاص حول هذا المؤتمر.
واكد رئيس غرفة القاهرة أن هذا المؤتمر يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون المصري الأوروبي ونقل التجارب الأوروبية الناجحة في الاستثمار إلى التسوق المصري وهو ما يصب في صالح اقتصاديا القومي.
 

وتستضيف مصر مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية خلال يومي 29 و30 يونيو 2024.

يستهدف المؤتمر تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة
  • بنكهة التغييرات الجذرية.. مصادر خاصة تشكف لـ"مأرب برس" عن مفاجأة حوثية صادمة لـ (مؤتمر صنعاء)
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • مصدر يكشف حقيقة سحب عربات المترو المكيفة لترشيد الكهرباء
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • 4 عادات خاطئة يجب التوقف عنها لخفض استهلاك الكهرباء
  • بعض النصائح لتقليل استهلاك غسالة الأطباق من الكهرباء
  • رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يروّج للمشروعات الكبرى بالدولة 
  • اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون