قال محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن مصر لها دور كبير في إنتاج الطاقة المتجددة والمتنوعة من طاقة مزارع ورياح وشمسية، ما جعلها فريدة؛ لأن لديها البنية الأساسية لإنتاج الهيدروجين صناعيًا. 

التحول لمركز إقليمي لإنتاج الطاقة المتجددة

وأضاف «البهواشي» خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن مصر استطاعت من خلال استضافتها لمؤتمر (cop27) في نهاية العام الماضي، تسليط الضوء على أول مشروع صناعي منتج في السخنة، وهذا ما وجه عيون العالم إلى ما تمتلكه مصر من بنية قادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر، واستطاعت أن تتحول لمركز إقليمي لإنتاج الطاقة.

وأكد أن مصر متميزة في إنتاج الطاقة المتجددة، وهذا مؤشر جيد لكي يجري بها استثمارات أجنبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى توسط مصر الـ3 قارات وجعلها متميز بالبنية التحتية لإنتاجها، رغم أن القارة الأفريقية دائمًا تشهد أزمات نتيجة تغير المناخ، وكذلك تصاعدا بكل لحظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبير اقتصادى إكسترا نيوز الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لقاء مع إحدى الشركات الاستثمارية في القطاع الزراعي وهي شركة هولندية متخصصة في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس وتزويد الشركاء التجاريين بالتقاوي المطلوبة، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي والذي يقام حاليا بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

أكد «القصير»، أن شركات القطاع الخاص المصرية وكذلك المؤسسات البحثية والعلمية لديها بعض التجارب التطبيقية الملموسة لإنتاج تقاوى البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.

وأوضح وزير الزراعة، أهمية أن يكون هناك تعاون بين أجهزة وزارة الزراعة وبين الشركة في مجال إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس بما يمتلكه الطرفان من خبرات كبيرة في مجالات فحص واعتماد التقاوي وإنتاج تقاوي المحاصيل، وغيرها، وبما يعود بالنفع على منظومة إنتاج التقاوي في مصر استهدافاً لتقليل فاتورة الاستيراد.

كما أشار القصير إلى إمكانية التعاون في عدة مجالات من أهمها التعاون مع الشركة على تسجيل الأصناف المتميزة التي تنتجها الشركة سواء الأصناف المتداولة في مصر أو الأصناف الجديدة وخاصة الأصناف التصنيعية لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة فيما يخص توجه الدولة نحو زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتشجيع قطاع التصنيع الزراعي.

وفي نهاية الاجتماع، أكد وزير الزراعة أن هناك فرصة جيدة إذا ماكانت هناك رغبة في الانضمام إلى التحالف الذي تم تكوينه لإنتاج تقاوى البطاطس في الدولة المصرية بمشاركة القطاع الخاص وكل الجهات ذات الصلة، وقد حضر اللقاء بعض من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية.

مقالات مشابهة

  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • رئيس مدينة ملوى يتفقد أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر.. صور
  • الذهب الأخضر
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس