نقلت وكالة الإعلام الروسية(تاس) عن محمد تكالة رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية ومقره طرابلس، القول إن البلاد تقترب من إجراء انتخابات رئاسية.

وذكرت وكالة "تاس" أن محمد تكالة وصل إلى روسيا لبحث سبل تسوية الوضع في البلاد، من خلال إجراء انتخابات عامة.

وفي أغسطس الماضي أصبح تكالة الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للدولة، بعد فوزه في انتخابات داخلية أمام خالد المشري، الذي تولى رئاسة المجلس لمدة 5 أعوام منذ عام 2018.

وكانت الجهود المبذولة لجمع الفصائل المتنافسة في ليبيا على إجراء انتخابات هي المحور الرئيسي للدبلوماسية منذ سنوات، لكن لم يتم إحراز تقدم يذكر بشأن هذه الانتخابات منذ وقف لإطلاق النار يعود لعام 2020.

وباءت محاولة إجراء انتخابات في عام 2021 بالفشل بسبب خلافات على القواعد بعد أن رفض المجلس الأعلى للدولة وأطراف أخرى في النظام السياسي قوانين انتخابية أصدرها مجلس النواب.

وللمجلس الأعلى للدولة كلمة في الأمور السياسية الرئيسية بموجب بنود اتفاق سياسي مبرم عام 2015، ويجري مفاوضات متواصلة مع البرلمان الرئيسي في ليبيا، مجلس النواب المعترف به دوليا، ومقره في الشرق.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات روسيا الانتخابات ليبيا أخبار ليبيا أخبار عربية أخبار العالم انتخابات رئاسية المجلس الأعلى للدولة روسيا الانتخابات ليبيا إجراء انتخابات الأعلى للدولة

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض مجلس الشيوخ إنجازات المجلس خلال اعلان المجلس فض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعى الأول خلال ختام جلسات دور الانعقاد اليوم الأربعاء، موضحا أنه فيما يتعلق بالأداء الرقابى؛ فقد ناقش المجلس 23 طلب مناقشة عامة، كما نظر 168 تقريرًا عن اقتراحات برغبة؛ وقرر إحالتها إلى الحكومة لمراعاة تنفيذها في ضوء سياستها العامة.
وفيما يتصل بنشاط اللجان النوعية؛ قامت اللجان النوعية بدراسة ما أحيل إليها من مشروعات قوانين بما يتفق مع أحكام الدستور، كما مارست اللجان اختصاصاتها الرقابية من خلال عقد اجتماعات موسعة مع السادة الوزراء ومساعديهم، وممثلى الجهات المعنية للوقوف على حقيقة العقبات التى تواجه المواطنين، ووضع حلول لها؛ وبلغ عدد التقارير البرلمانية التي أعدتها اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الرابع  (199) تقريراً، وبلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية نحو 866 اجتماعاً بإجمالى عدد ساعات بلغ 740 ساعة.

وفي إطار ما تمثله الزيارات الميدانية من أهمية فى الوقوف على حقيقة المشكلات على أرض الواقع والعمل على حلها بالاشتراك مع الحكومة، فقد قامت اللجان النوعية بالعديد من الزيارات الميدانية وفقاً لما أجازته اللائحة الداخلية فى هذا الشأن لفحص موضوع محال إليها، حيث بلغت عشر زيارات ميدانية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…
  • مباحثات بين الرئاسي والدولة حول المصالحة والانتخابات
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • «المجلس الأعلى للدولة» يبحث تطوير «الدراسات العليا» في الجامعات
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية