شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن لوحة فنية ربانية الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة، الشهب هي بقايا مذنب سوفت تيوتل والذي يدور حول الشمس مرة كل 135 سنةيكون مركز الاشعاع الشهابي على يمين كوكبة ذات الكرسي كاسيوبيا الأردن .،بحسب ما نشر رؤيا الإخباري، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لوحة فنية ربانية.

. الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لوحة فنية ربانية.. الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
الشهب هي بقايا مذنب "سوفت تيوتل" والذي يدور حول الشمس مرة كل 135 سنة يكون مركز الاشعاع الشهابي على يمين كوكبة ذات الكرسي (كاسيوبيا) الأردن يعتبر من المناطق التي ينصح بها مشاهدة هذه الزخات الشهابية

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، الدكتور عمار السكجي إن الأردن على موعد مع زخات شهب "البرشاويات" التي تعتبر واحدة من أكثر زخات الشهب لمعانا في السماء.

ً : ظهور البدر العملاق الأول لهذا العام يثير إعجاب مراقبي السماء - فيديو

وأضاف السكجي في تصريح لـ"رؤيا" الثلاثاء، أن الظاهرة الفلكية ستحدثما بين 17 تموز /يوليو و 24 أب /أغسطس، مشيرا إلى أن ذروة الزخات الشهابية في تكون في 13 من الشهر المقبل.

بقايا مذنب

ولفت إلى أن هذه الشهب هي بقايا مذنب "سوفت تيوتل" والذي يدور حول الشمس مرة كل 135 سنة، وسميت بشهب البرشاويات نسبة الى كوكبة برشاوس لانها تظهر وكأنه مركز الاشعاع الشهابي.

وبحسب السكجي، تظهر الشهب في هذه الحالة الفلكية الممتعة عندما تقترب بعض مخلفات المذنبات من مدار الأرض والتي هي بأحجام حبيبات الرمل (بحجم حبة العدس) وتدخل في الغلاف الجوي بسرعة قد تصل إلى 60 كيلومتر في الثانية وتتفاعل مع مكوناته، وتؤين الهواء، وتحترق على ارتفاعات من 70 إلى 100 كم لينتج عنها الشهاب.

وأردف قائلا " أما اذا كانت أكبر قليلا مثل حبة الفاصوليا فتحدث كرة نارية ممتدة وبالوان زاهية".

الزخات الشهابية

ويعتبر الأردن من المناطق التي ينصح بها مشاهدة هذه الزخات الشهابية بسبب بعض المعايير الفلكية مثل صفاء الجو وقلة الغيوم في هذه الفترة من السنة، إذ تشاهد هذه الشهب من معظم مناطق الأردن وخاصة في مناطق الجنوب والشرق مثل ووادي رم وصحراء الأزرق ومناطق البادية الشمالية بالإضافة الى المناطق الريفية، حيث يمكن مشاهدة زخات الشهب والكرات النارية بالعين المجردة من سماء الاردن.

ويكون مركز الاشعاع الشهابي على يمين كوكبة ذات الكرسي (كاسيوبيا) وفوق كوكبة الزرافة الخافتة وعلى يسار القمر.

منظمة الشهب العالمية

وأعلنت منظمة الشهب العالمية في تشرين الثاني /نوفمبر 1999 أن الأردن هو الأفضل عالميا في رصد شهب مشابهة تسمى شهب الأسديات، إذ نظمت الجمعية الفلكية الاردنية بالتعاون مع منظمة الشهب العالمية مخيم ومؤتمر حضره العدي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام

اعتادت مجموعة العمل البيئي "إي دبليو جي"، وهي منظمة غير ربحية تناضل منذ عام 1993، لتثقيف الجمهور حول قضايا مثل تأثير المواد الكيميائية على صحة الإنسان؛ وضمان حق المستهلكين في عيش حياة أفضل، أن تصدر تقريرا سنويا منذ عام 2004، يكون بمثابة دليل للمتسوقين حول الفواكه والخضروات الطازجة غير العضوية، الأكثر تلوثا بالمبيدات الحشرية.

ويتكون التقرير من قائمتين، الأولى تُسمى قائمة "الدزينة الملوثة"، وتضم "أكثر من 12 منتجا ملوثا بالمبيدات"؛ والثانية تسمى قائمة "الـ15 النظيفة"، وتضم 15 نوعا من الفواكه والخضروات "تحتوي على بقايا مبيدات حشرية منخفضة جدا، أو لا تحتوي على أي بقايا مبيدات على الإطلاق".

وتستند المنظمة في إعداد قوائمها هذه إلى نتائج اختبارات كلّ من وزارة الزراعة وإدارة الغذاء والدواء الأميركية، على 47 ألفا و510 عينات من 46 نوعا من الفاكهة والخضروات الأكثر والأقل تلوثا ببقايا المبيدات.

وفي أواخر مارس/آذار الماضي، أصدرت المنظمة تقريرها لعام 2024؛ ونظرا لأهميته، سنستعرض أهم ما تضمنه من معلومات وإرشادات.

قائمة "الدزينة الملوثة"

كشف دليل المتسوقين للتوعية بالمبيدات الحشرية لعام 2024، أن 75% من عينات الفواكه والخضروات الطازجة غير العضوية، "فيها بقايا مبيدات قد تكون ضارة"؛ وأن 95% من الأصناف المدرجة في قائمة الدزينة الملوثة، "بها مبيدات حشرية".

كما أظهرت نتائج الاختبارات آثارا لـ254 مبيدا حشريا في جميع الفواكه والخضروات التي تم اختبارها؛ "209 منها موجودة في قائمة الدزينة الملوثة".

الأميركيون أنفقوا أكثر من 26 مليار دولار على المنتجات العضوية في عام 2010 (بيكسابي)

ومن بين العناصر الـ46 التي شملها الفحص، كانت هذه الأصناف الـ12، أكثر تلوثا بالمبيدات:

الفراولة، جميع العينات احتوت على مبيد واحد على الأقل، و30% بها بقايا 10 مبيدات أو أكثر. السبانخ، 76% من العينات بها تركيزات عالية من مبيد "البيرميثرين" (سم عصبي معروف). القرنبيط واللفت والخردل، وقد عُثر على 103 مبيدات مختلفة في هذه الفئة؛ وجاء 60% من القرنبيط ملوثا بـ"الكلوربيريفوس" (مبيد تعتبره وكالة حماية البيئة الأميركية مادة مسرطنة محتملة للإنسان). العنب، أكثر من 90% منه يحتوي على 2 أو أكثر من بقايا المبيدات. الخوخ، جميع العينات بها بقايا مبيدات، وأكثر من 65% منها بها 4 أو أكثر. الكمثرى، 61% من العينات تحتوي على بقايا 5 مبيدات حشرية أو أكثر، كما عُثر على 64 مبيدا مختلفا في عيناتها بشكل عام. النكتارين، أكثر من 90% من العينات تحتوي على مبيدين أو أكثر. التفاح، يحتوي على نفس نسبة النكتارين من المبيدات. الفلفل الحلو والفلفل الحار، تم اكتشاف أكثر من 100 مبيد حشري على عيناتهما. الكرز، أكثر من 90% من العينات تحتوي على 2 أو أكثر من بقايا المبيدات. التوت الأزرق، 80% من العينات بها أكثر من نوعين من المبيدات. الفاصوليا الخضراء، احتوت 80% من العينات على أكثر من نوعين من المبيدات، وعُثر على مبيد حشري فوسفاتي سام للأعصاب -تم حظر استخدامه عام 2011- على 6% من العينات. خطورة مبيدات الفطريات الأربعة

فقد ذكر التقرير أن "مبيدات فطريات الفواكه والخضروات تُستخدم بعد الحصاد، لمنع الأمراض الفطرية، والحفاظ على المنتجات من العفن طوال رحلتها في الأسواق".

استهلاك الفواكه والخضروات التي تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية يقلل من فوائدها التي تشمل الحماية من الأمراض (بيكسابي)

وأشار إلى أبحاث أجرتها جامعة هارفارد، أظهرت أن استهلاك الفواكه والخضروات التي تحتوي على كثير من بقايا المبيدات الحشرية، "قد يقلل من فوائدها التي تشمل الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية". كما أكد أن الأدلة تشير إلى أن "العديد من مبيدات الفطريات المستخدمة على نطاق واسع، قد تعطل النظام الهرموني"، وخصوصا هذه الأنواع الأربعة:

مبيد "فلوديوكسونيل"، وقد عُثر عليه في 90% من عينات الخوخ، وحوالي 30% من عينات قائمة الدزينة الملوثة؛ ووجدت الدراسات أنه "قد يزيد من تكاثر خلايا سرطان الثدي، ويضر بالجهاز التناسلي الذكري". مبيد "البيرميثانيل"، وهو الأكثر اكتشافا على الكمثرى، حيث ظهر في 54% من عيناتها؛ و"يرتبط باضطراب الغدة الدرقية". مبيد "البيراكلوستروبين"، وعُثر عليه في حوالي 10% من منتجات الدزينة الملوثة، ونصف عينات الفراولة والكرز؛ وأظهرت دراسات أنه "قد يرتبط بتسمم الكبد واضطرابات التمثيل الغذائي". مبيد "البوسكاليد"، والموجود في حوالي نصف عينات التوت الأزرق، وما يزيد على 50% من الكرز والفراولة. وقد أشارت أبحاث على الحيوانات، إلى "ارتباطه بالسرطان وخلل الغدة الدرقية". قائمة "الـ15 النظيفة"

تضمن دليل المتسوقين حول المبيدات، قائمة أخرى بالفواكه والخضروات الـ15 النظيفة، التي ثبت أن ما يقرب من 65% من عيناتها "لم يكن بها أي بقايا مبيدات حشرية يمكن اكتشافها"؛ وهي:

مبيدات فطريات الفواكه والخضروات تُستخدم بعد الحصاد، لمنع الأمراض الفطرية (بيكسابي)

الأفوكادو، الذرة الحلوة، الأناناس، البصل، البابايا، البازلاء الحلوة (المجمدة)، الهليون، البطيخ، الكانتالوب، الكيوي، المانجو، البطاطا الحلوة، الجزر، الفطر، والكرنب.

التقرير ليس للتخويف

وفقا لموقعها الرسمي، تُصدر مجموعة العمل البيئي تقاريرها بقوائم الأطعمة الأكثر تلوثا بالمبيدات الحشرية، "كدليل للأشخاص الذين يريدون الحد من تعرضهم للمبيدات الحشرية لأنفسهم وأسرهم".

حيث يرى العديد من الخبراء أن "التعرض المستمر للمبيدات الحشرية -حتى بجرعات صغيرة- يمكن أن يتراكم في الجسم بمرور الوقت ويؤدي إلى حالات صحية مزمنة".

لذا، ارتفع الطلب على المنتجات العضوية بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، "خوفا من التعرض للمبيدات الحشرية"، بحسب موقع هيلث لاين"، حتى أنفق الأميركيون وحدهم أكثر من 26 مليار دولار على المنتجات العضوية في عام 2010، مقارنة بمليار دولار فقط في عام 1990.

تقارير المنظمة لا تهدف إلى دفع الناس للتوقف عن تناول هذه الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف (بيكسابي)

فتقارير المنظمة لا تهدف إلى دفع الناس للتوقف عن تناول هذه الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة اللازمة لمحاربة الأمراض المزمنة؛ "لكنها تشجعهم على شراء الأطعمة المنتجة عضويا قدر استطاعتهم"، على حد قول أليكسيس تيمكين، عالمة السموم في مجموعة العمل البيئي، لموقع "سي إن إن".

ما يمكن للمستهلكين فعله

إلى جانب التوصية بتناول الفواكه والخضروات العضوية، تؤكد المنظمة على أهمية تناول الفواكه والخضروات الطازجة غير العضوية، بشرط:

شطفها بالماء البارد وفركها بفرشاة ناعمة لإزالة آثار المبيدات. تجنب استخدام المنظفات "كي لا تمتصها الفواكه والخضروات، وتسبب المرض رغم شطفها". شراء الفواكه والخضروات في موسمها، وتجميدها لاستخدامها مستقبلا. غسل التفاح بالماء وقليل من صودا الخبيز، لإزالة بقايا المبيدات. تقشير الفواكه والخضروات، للتقليل من بقايا المبيدات. وضع الفواكه والخضروات في الماء المغلي لثوان -باستثناء الخوخ- ثم وضعها في الماء البارد، لتقليل آثار المبيدات.

مقالات مشابهة

  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • مزادات عالمية.. دار كريستيز تبيع لوحة لحفيد سيجموند فرويد بـ63 ألف جنيه إسترلينى
  • بإبداعات لوحة الكريستال ينطلق البرنامج الصيفي في «نسائية دبي»
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • الشوبكي يحذر : الأردن على موعد مع أحداث تقلب الموازين وعلينا الاستعداد