بوابة الفجر:
2024-10-02@02:51:11 GMT

الاختناق.. أسبابه وأنواعه وطرق علاجه

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

الاختناق هو حالة تحدث عندما يتعذر على الشخص التنفس بشكل طبيعي بسبب عوامل مثل الانسداد في الجهاز التنفسي أو نقص الأكسجين في البيئة المحيطة أو وجود مواد ضارة في الهواء، قد يكون الاختناق خطيرًا ويتطلب عادة تدخلًا طبيًا فوريًا.

أنواع الاختناق

هناك عدة أنواع للاختناق تشمل:

1. **الاختناق الجزئي:** حالة يكون فيها الشخص قادرًا على التنفس جزئيًا ولكن بصعوبة، ويمكن أن يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجسم.

2. **الاختناق الكامل:** حالة يتوقف فيها الشخص عن التنفس تمامًا بسبب انسداد كامل في مسار الهواء، وهو حالة طارئة تتطلب إسعافًا فوريًا.

3. **الاختناق الكيميائي:** يحدث بسبب استنشاق مواد كيميائية ضارة تسبب صعوبة في التنفس، مثل الغازات السامة أو البخارات الكيميائية.

4. **الاختناق بسبب الرغوة أو الأجسام الغريبة:** يحدث عندما يتم ابتلاع جسم غريب أو رغوة تعيق مرور الهواء في الجهاز التنفسي.

اسباب الاختناق

هناك عدة أسباب للإختناق وتشمل:

1. **الانسداد الجزئي أو الكامل في المجاري التنفسية:** يمكن أن يحدث بسبب ابتلاع جسم غريب، تضخم الأنسجة في الحلق أو الشحوب الشديد.

2. **نقص الأكسجين:** في البيئة المحيطة يمكن أن يتسبب في اختناق، سواء بسبب نقص الأكسجين في مكان مغلق أو بسبب تعرض لغازات سامة.

3. **تسمم الغازات:** استنشاق الغازات الضارة مثل غاز أول أكسيد الكربون من السيارات أو أجهزة الاحتراق غير المكتمل.

4. **التسمم الكيميائي:** استنشاق مواد كيميائية سامة مثل البخارات الكيميائية أو الأبخرة الضارة.

5. **الحساسية أو الحالات الطبية الأخرى:** مثل الحساسية الشديدة التي قد تؤدي إلى انسداد الجهاز التنفسي.

6. **الاختناق بالطعام:** احتباس جزء من الطعام في الحلق يؤدي إلى صعوبة في التنفس.


أعراض الاختناق

أعراض الاختناق يمكن أن تتضمن:

1. **صعوبة في التنفس:** تنفس متقطع، شحوب الوجه، أو زيادة في معدل التنفس.

2. **ضيق في الصدر:** شعور بالضيق أو الضغط في منطقة الصدر.

3. **شحوب أو تغير لون الجلد:** يمكن أن يظهر الشخص باهت اللون أو أزرقاق في الجلد بسبب نقص الأكسجين.

4. **دوخة أو إغماء:** بسبب نقص الأكسجين في الدم.

5. **الإرهاق الشديد أو الارتباك:** بسبب عدم كفاية التهوية ونقص الأكسجين.

6. **صوت مزعج أو صافرة في الصدر:** قد يكون مؤشرًا على صعوبة التنفس.

7. **زيادة في معدل ضربات القلب:** تسارع نبضات القلب بسبب الضغط الناجم عن نقص الأكسجين.

إذا كنت تشتبه في وجود حالة اختناق، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور، خاصةً إذا كانت الأعراض شديدة أو إذا كان هناك انسداد كامل للتنفس.

علاج الاختناق

عندما يحدث الاختناق، يجب اتخاذ خطوات فورية لإنقاذ الشخص المتأثر، وتشمل الخطوات التالية:

1. **اتصل بالإسعاف:** استدعاء الإسعاف أو الطاقم الطبي على الفور للحصول على المساعدة الطبية.

2. **توفير التهوية:** في حالة الاختناق الجزئي، حاول مساعدة الشخص المتأثر على التنفس بشكل أفضل عبر توفير التهوية، وذلك بفتح النوافذ أو نقل الشخص إلى مكان يحتوي على هواء نقي.

3. **المساعدة في إزالة العائق:** إذا كان الاختناق ناتجًا عن احتباس جسم غريب في الحلق، حاول إجراء إجراءات إسعافية مثل ضربات الظهر أو الضغط على البطن لمساعدة الشخص على استعادة التنفس الطبيعي.

4. **الدعم الحيوي:** إذا كان الشخص فاقدًا للوعي أو توقف عن التنفس، قد تكون الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) ضرورية حتى وصول فريق الإسعاف.

5. **العلاج الطبي المتقدم:** عند وصول الفريق الطبي، سيقومون بتقديم العناية الطبية الملائمة والعلاج اللازم لحالة الاختناق.

يجب دائمًا أن يتم الاحتراس والحذر لتجنب الاختناق، وفي حالة الحاجة إلى الإسعاف، يجب أن يتم طلب المساعدة الطبية على الفور لتقديم العلاج الملائم وإنقاذ الشخص المتأثر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواد كيميائية ضربات القلب الجهاز التنفسي الهواء الاكسجين حالة اختناق صعوبة في التنفس معدل ضربات القلب نقص الاكسجين صعوبة التنفس الاختناق نقص الأکسجین فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تحسن بسيط في الحالة الصحية للاعب السعودي فهد المولد

كشف فهد باقديم وكيل أعمال اللاعب الدولي السعودي فهد المولد نجم فريق الشباب -الذي يقال إنه سقط من شرفة منزله بدبي في 12 سبتمبر/أيلول الحالي- عن تحسن بسيط في الحالة الصحية للاعب.

وقال فهد باقديم عبر حسابه على منصة "إكس" اليوم الاثنين "الحمد الله تحسن بسيط لله الفضل والمنة، تم إبعاد التنفس الاصطناعي وعودة التنفس الطبيعي".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موعد مباراة الخلود ضد الهلال بالدوري السعودي والقنوات الناقلةlist 2 of 2شاهد.. ملخص فوز النصر على الوحدة في الدوري السعوديend of list

وتابع باقديم "دعواتكم لفهد المولد بأن يلبسه الله الشفاء العاجل، وأن يضمد جراحه يا كريم".

وقبل أيام، نشر سعود المولد شقيق سعود مقطع فيديو قصيرا عبر منصة "إكس" يوضح فيه آخر التطورات الصحية لشقيقه فهد قائلا "إن شاء الله، حالته مستقرة، دعواتكم".

الحمد الله تحسن بسيط لله الفضل و المنه تم ابعاد التنفس الصناعي و عودة التنفس الطبيعي
دعواتكم ل فهد المولد بان يلبسه الله الشفاء العاجل وان يضمد جراحه يا كريم pic.twitter.com/JtBttd3Txt

— فهد باقديم (@ft8881) September 30, 2024

وكان وليد الفراج مذيع برنامج "أكشن مع وليد" على قناة "إم بي سي" قال إن "حالة اللاعب صعبة جدا وهو في غيبوبة عميقة، والتدخل العلاجي محدود جدا، وكل ما يحتاج إليه هو الدعاء من الجميع".

وسقط فهد المولد من الطابق الثاني في منزله بدبي، على جسم أسمنتي، ونقل اللاعب إلى مستشفى راشد، قبل أن ينقل اللاعب إلى العاصمة السعودية الرياض عبر طائرة الإخلاء الطبي، ليتلقى العلاج في مدينة الملك عبد الله الطبية بالحرس الوطني، وذلك بعد أن ثبتت إصابته بكسور في الجمجمة والرقبة وأماكن متفرقة في الجسم.

في حين لم تكشف التحقيقات التي تجريها قيادة شرطة دبي حتى الآن عن أي أدلة أو قرائن حول كيفية سقوطه، في وقت لم يُتوصل فيه بعد إلى المدة الزمنية التي ظل النجم السعودي فيها طريح الأرض قبل إسعافه، في ظل تعدد الروايات.

شقيق اللاعب #فهد_المولد
في اول تصريح عن حالة أخيه
الله يجبر قلبك ويقوم اخوك بالسلامة يارب pic.twitter.com/Y0MOZIGWXa

— NAJI fakndsh (@naji_alnemer) September 20, 2024

واللافت أن وجه النجم السعودي فهد المولد لم يتأثر على الإطلاق ، بحسب شهود لصحيفة "الشرق الأوسط"، إذ إن وجهه كان سليما جدا من أي خدوش أو انتفاخات وكذلك عينيه، في ما بدا وكأنه نائم بشكل طبيعي على سرير العناية المركزة، لكن الضربات كانت كبيرة على قاع جمجمته ورقبته وكذلك أنحاء جسمه.

وسعت تحريات شرطة دبي لتفريغ كثير من الكاميرات القريبة من محيط الحادثة، لكن تسريبات لـ"الشرق الأوسط" ذكرت أن الشرطة لم تكشف عن كاميرا مباشرة توضح شيئا، لكنها تواصل البحث والتدقيق في كثير من الكاميرات المتاحة.

وكان اللاعب الدولي السعودي في دبي، عقب انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده في مواجهة الصين، على ملعب داليان، التي انتهت بفوز الأخضر بنتيجة 2-1 ضمن الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026.

مقالات مشابهة

  • منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • اليوغا للصحة العقلية وتنمية المرونة العاطفية
  • الكشف عن تطورات الحالة الصحية لفهد المولد
  • الإخلاء الطبي ينقل مواطنًا من الكويت إلى المملكة لاستكمال علاجه.. صور
  • تحسن بسيط في الحالة الصحية للاعب السعودي فهد المولد
  • بسبب هذه الظاهرة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • وسائل إعلام عبرية: حسن نصر الله توفى نتيجة الاختناق وفى مكان بدون تهوية
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • حالة في المليون: صينية تلد رضيعين من رحمين اثنين