زنقة 20 | الرباط

أقيم اليوم، الإثنين 27 نونبر 2023، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، حفل تسليم رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، بين عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، و مَحمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وفقا لمقتضيات القانون رقم 37.22 المتعلق بالمعهد العالي للقضاء ، و تنزيلا للتوجيهات المولوية السامية لجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تحديث القضاء وتطويره، والعناية بالمعهد العالي للقضاء، وتحسين برامجه ومناهجه التكوينية، وتكريسا لاستقلال السلطة القضائية كما نص عليه دستور 2011.

وبمقتضى هذا القانون، أسندت للمعهد العالي للقضاء مهام التكوين الأساسي لفائدة الملحقين القضائيين، والتكوين التخصصي والتكوين المستمر في مجال الإدارة القضائية لفائدة القضاة، وكذا القيام بالدراسات والأبحاث والنشر في مختلف الميادين القانونية والقضائية، والتعاون مع الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة، الوطنية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعقب هذا الحفل الذي حضرته شخصيات حكومية ورؤساء مؤسسات دستورية وقضائية، وشخصيات تمثل هيئات وطنية ودولية، انعقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة المعهد برئاسة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وفق التركيبة الجديدة المحددة بمقتضى القانون الجديد المتعلق بالمعهد العالي للقضاء.

محمد عبد النباوي الرئيس الجديد للمعهد العالي للقضاء أكد في كلمته أن انتقال الرئاسة الى المجلس الأعلى للسلطة القضائية “محطة تاريخية أخرى في مسار دعم استقلال السلطة القضائية ببلادنا، تتمثل في الإشراف المباشر لهذه السلطة على مؤسسة تكوين القضاة.”

و اعتبر عبد النباوي ، أنها ” لبنَة هامة في صرح القضاء المستقل، تتم بإرادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبمساهمة الحكومة والبرلمان. وهو ما يجسد مرة أخرى هذا النموذج المغربي المتفرد في العالم، حيث تتعاون السلطات لإعلاء صرح هذا الوطن، ويلتحم الشعب وراء ملكه في السراء والضراء، ليضرب للعالم مثالاً في الوحدة والتضامن والانسجام”.

و شدد على أن “تسليم السلط على المعهد العالي للقضاء من وزير العدل إلى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ليس مجرد إجراء شكلي، ولكنه قرار سياسي عظيم، أرادت به الدولة المغربية دعم أسس استقلال القضاء، وتمكين السلطة القضائية الناشئة من الأدوات الضرورية لإنجاح الإصلاح العميق والشامل للقضاء، الذي يقوده جلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس الدولة بحكمة وأناة وتبصر”.

و أكد أن “مساهمة الحكومة والبرلمان في تحقيق هذه الخطوة الرائدة، تدعوني لتقديم الشكر والامتنان للحكومة في شخص وزير العدل و الأمين العام للحكومة والسيد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية اللذين ساهما بفعالية كبيرة في المسار التشريعي للقانون رقم 37.22 المتعلق بالمعهد”.

و ذكر أن “خيار إسناد مهام الإشراف على تكوين القضاة، للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، لم يكن وليد الصدفة، وليس خياراً اعتباطياً، ولكنه نتيجةٌ لحوار جاد ورصين، وتفكير طويل ومتبصر، انتهت إليه توصيات الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة خلال سَنَتي 2012 و2013. باعتباره مظهراً من مظاهر استقلال السلطة القضائية، وعنصراً ضرورياً لتأهيل الأطر القضائية”.

و أكد عبد النباوي، أن ” المجلس الأعلى للسلطة القضائية، قد قرر العزم على أن يجعل من المعهد العالي للقضاء، مختبراً لصناعة الجودة والتميُّز. وإنه لن يدخر أي جهد في ذلك. وهو مؤمن بأن الكفاءات القضائية الوطنية ستكون في الموعد لإعطاء دينامية جديدة للقضاء الوطني، تمكنه من كسب رهان الإصلاح الذي يقُوده جلالة الملك، وتواكب التطور القانوني والحقوقي لبلادنا في علاقته بالمنظور العالمي لدَوْر العدالة وأهدافها، التي اختزلها الدستور المغربي في فكرتين رئيسيتين هما التطبيق العادل للقانون (الفصل 110)، وحماية الحقوق والحريات (الفصل 117)، لما لهما من تأثير على باقي المطالب والمهام الموكولة للنظام القضائي، سواء فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، أو حماية الاستثمار واستقطاب الرأسمال، الذي يوفر الثروات ومناصب الشغل، أو بتوفير الأمن القضائي بمفهومه الشامل، الذي يحقق الأمن والاطمئنان داخل المجتمع.”

و أشار الى أن “مجلس إدارة المعهد، الذي أعاد القانونُ رقم 37.22 تشكيله، سيولي اهتماماً بالغاً لبرامج التكوين والعلوم ذات الراهنية التي من شأنها أن تؤهل القضاء الوطني لمسايرة المنظومة الاقتصادية والحقوقية الكونية فضلا عن حمايته لثوابت المملكة وحقوق وحريات الأشخاص والجماعات وحفظ ممتلكاتهم”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المعهد العالی للقضاء عبد النباوی

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل

قواعد تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة 2024.. أصدر المجلس الأعلى للجامعات اليوم الخميس 27 يونيو 2024، عدد من القرارات الهامة بشأن تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة 2024، وعددا من القرارات الأخرى التي سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة.

قرارات الأعلى للجامعات بشأن تنسيق الجامعات

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024 وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد.

- سيتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

- قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية «المرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا».

ولفت «الأعلى للجامعات» أن قواعد القرارات السابقة هي نفسها المعمول بها في العام الماضي.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعاتقرارات اختبارات القدرات للكليات بشأن اختبارات الالتحاق بالكليات

- إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة بنفس القواعد المعمول بها في العام الماضي.

- إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.

- تفعيل الدراسة ببرنامجي الماجستير «جراحة المخ والأعصاب، جراحة القلب والصدر» بجامعة الفيوم.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعاتقرارات الأعلى للجامعات بشأن إنشاء الجامعات

- إنشاء معهد الأورام «بحثي، علاجي» بجامعة المنوفية على أن يلحق به مستشفى علاج أورام مع اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

- إنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج، مع اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

- إنشاء مركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعاتقرارات الأعلى للجامعات بشأن البرامج التعليمية

- إضافة برنامجي «التخطيط والتصميم العمراني، الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات» في درجة البكالوريوس بكلية الهندسة بجامعة طنطا.

- إضافة دبلومات دراسات عليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية السياحة والفنادق في تخصصات «الدراسات السياحية، الإرشاد السياحي، إدارة الفنادق» بجامعة قناة السويس.

- بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية والأكاديمية الوطنية للتدريب لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المشتركة لدعم مشاركة الشباب في العمل العام، ودعم جهود الدولة في مجالات التنمية المختلفة.

- إضافة برامج جديدة باللغة الإنجليزية بدرجة البكالوريوس بكلية السياحة والفنادق، وهي «الإرشاد السياحي، الدراسات السياحية، إدارة الفنادق» بجامعة مدينة السادات.

- بدء الدراسة ببرنامج تكنولوجيا التشييد والبناء بمرحلة البكالوريوس بكلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة بني سويف.

- إضافة أقسام وبرامج علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، وتشمل «اضطراب التوحد، التدخل المبكر، الإعاقات المتعددة، القياس والتقييم لذوي الإعاقة" بجامعة الزقازيق.

أبرز الحضور والفعاليات خلال الاجتماع الدوري للأعلى للجامعات

وترأس الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي حضره الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، إضافة إلى أعضاء المجلس بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية، حول ربط البرامج المُختلفة للبيانات الإحصائية والخاص برصد بيانات الجامعات الحكومية من خلال المنصات الإلكترونية القائمة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأمانة المجلس الأعلى للجامعات بهدف تكامل وتوحيد مصدر البيانات.

وقدم الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل عرضا يتضمن توصيات الملتقى السنوي لمشروع «المراكز الجامعية للتطوير المهني» الذي عقد مايو الماضي، تنفيذا للتكليفات الرئاسية بسرعة الانتهاء من منظومة بناء مراكز التطوير المهني في الجامعات المصرية.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بكفر الشيخ

الأعلى للجامعات يُجدد اعتماد مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات بجامعة بورسعيد

لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات تزور كلية حاسبات سوهاج

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • المندلاوي: مشروع الكونغرس بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • البرلمان يندد بمشروع للكونغرس الأمريكي يمس رئيس السلطة القضائية العراقية
  • أسمنت الوحدة “رفيق” رحلة العبقري الصغير “يسلم السعدي”
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • نقاش حول الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • عصام فرحات يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي