قدم الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة -في مؤتمر صحفي للمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين بلندن- شهادته عن الحالة المزرية لمستشفيات قطاع غزة، وعن معاناة المرضى والجرحى الذين قال إنهم قصفوا بالفسفور الأبيض.

وقال إنه زار قطاع غزة في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لعلمه أن غزة ستواجه هجوما إسرائيليا وحشيا، وأكد أنه ذهب إلى مستشفى الشفاء، حيث انضم إلى فريق العمليات الجراحية الذي يجري عمليات لجرحى العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن 160 طبيبا وممرضا استشهدوا خلال حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وعن الأوضاع في مستشفى الشفاء الذي التحق به، قال الدكتور إن معظم الإصابات التي كانت تصل مستشفى الشفاء سببها التفجيرات، وكانت كانت أغلبها في الوجه، مشيرا إلى أن 45% من المصابين بالحروق كانوا من الأطفال.

وأكد أن حروقا تسببت بها قنابل الفوسفور الأبيض، ووصلت إلى عظام الجرحى الفلسطينيين، مؤكدا أنه عالج أشخاصا تعرضوا لحروق نتيجة استخدام قوات الاحتلال لـلفوسفور الأبيض الذي يترك ثقوبا في الجسم.

وقال الجراح البريطاني إنهم كانوا يستقبلون في المستشفى جرحى يتعرضون لإصابات غريبة، وبعضهم كأنه تعرض للضرب بالسيف، مؤكدا أن ما بين 700 إلى 900 طفل تم بتر أطرافهم.

وتحدث أبو ستة في شهادته عن استهداف الاحتلال لمستشفى الشفاء، وأكد أنه سمع مكالمة من الجيش الإسرائيلي تخبر مدير المستشفى بأنه سيتم استهداف المستشفى إذا لم يتم إخلاؤه خلال ساعتين.

عمليات جراحية بدون تخدير

وأضاف الدكتور أنه انتقل عن طريق سيارة إسعاف بعد ذلك إلى المستشفى الأهلي المعمداني الذي يديره المجلس العالمي للكنائس، حيث لاحظ أن الحال في مستشفى الشفاء ينطبق تماما على المستشفى الأهلي، حيث تحول إلى مخيم للنازحين، فالمرضى يفترشون الأرض والجرحى ينتظرون طويلا لإجراء العمليات الجراحية.

وكشف أنه في اليوم التالي تلقى مدير المستشفى الأهلي المعمداني الدكتور ماهر عياد بدروه مكالمة هاتفية من الجيش الإسرائيلي يأمرونه بإجلاء المرضى وإخلاء المستشفى، مؤكدا أن المسيّرات الإسرائيلية أطلقت بعدها صواريخ على سياج المستشفى، ليتلقى الدكتور ماهر مكالمة هاتفية أخرى من الضابط نفسه الذي وبخه لعدم الإجلاء وقال له "ما لم يقم بإخلاء المستشفى فإنه سوف يستهدف ويقصف".

وأوضح أنه بعد أن تلقت إدارة مستشفى الأهلي المعمداني تطمينات من أسقف لندن، استمر الأطباء في عملهم، لكن المستشفى تعرض لقصف إسرائيلي أدى إلى انهيار سقف غرفة العمليات بالمستشفى أثناء إجراء عملية جراحية، مؤكدا أن الدبابات الإسرائيلية طوقت المستشفى، وكان هناك العديد من الجثث في ساحته.

ومن المعلومات التي أوردها الدكتور في شهادته أنه رأى جرحى فلسطينيين أصيبوا برصاص قناصة من جيش الاحتلال في قطاع غزة، وأن الأطباء اضطروا لإجراء عمليات جراحية عدة دون تخدير إحداها لطفلة في التاسعة من عمرها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مستشفى الشفاء مستشفى الأهلی قطاع غزة مؤکدا أن

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن استهدافه مواقع إسرائيلية مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة

أعلن "حزب الله" اللبناني استهداف موقع "راميا" التابع للجيش الإسرائيلي ومعسكر "إلياكيم" شمالي إسرائيل بالمسيرات وقذائف المدفعية مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة.

وجاء في بيان نشره الإعلام الحربي "لحزب الله" اليوم الأحد: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان وشعبه، وبعد مراقبة ومتابعة لقوة إسرائيلية ولدى دخولها إلى موقع راميا، استهدفها مجاهدو المقاومة الإسلامية يوم الأحد 29-09-2024 بقذائف المدفعية وحققوا فيها إصابات مباشرة".

وفي بيان آخر أعلن الحزب "شن هجوم جوي بِسرب من ‏المسيرات الإنقضاضية على معسكر ألياتكيم، مُستهدفا ‏أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود إسرائيليين ومحققا إصابات دقيقة".‏

هذا ونعى "حزب الله" اللبناني أمينه العام حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب الجمعة في ضاحية بيروت الجنوبية.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في قوت سابق أمس السبت "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة في الحزب"  في غارة أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل استهداف كل من يروج ويتورط في أعمال إرهابية ضد مواطني إسرائيل".

ومنذ 23 سبتمبر الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

ونزح آلاف اللبنانيين عن الجنوب باتجاه بيروت والشمال، وأعلنت الحكومة اللبنانية فتح المدارس لإيواء النازحين.

وتوعد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بتنفيذ المزيد من الهجمات وتوسيع العمليات العسكرية في لبنان، مؤكدا أن ما تقوم به إسرائيل "تغيير لموازين القوى"

مقالات مشابهة

  • استشهاد فلسطيني في قصف العدو منزلا جنوب خان يونس
  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا
  • تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصر الله.. «مادة غامضة» تسببت في موته
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ "ثلاثيني" توقف نبضه لـ"40" دقيقة إثر إصابته بنوبة قلبية حادة
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • حزب الله يعلن استهدافه مواقع إسرائيلية مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية
  • هجوم روسي على مستشفى في أوكرانيا يسفر عن مقتل تسعة أشخاص
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان خلال جولة مفاجئة
  • خلال جولة مفاجئة.. محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان ويوجه بتقديم أفضل الخدمات العلاجية