ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، اليوم الاثنين، ان أكبر جبل جليدي في العالم بدأ في التحرك، بعد عقود من بقائه في قاع البحر بالقارة القطبية الجنوبية. وقالت الشبكة إن "هذا الجبل الجليدي يسمى "A23a" ويزيد سمكه على 400 متر وتبلغ مساحته نحو 4 آلاف كيلومتر مربع، مما يعني أن حجمه يزيد على ضعف حجم العاصمة البريطانية (1572 كيلومتر مربع)".



وانفصلت كتلة ضخمة من الجليد عن الجرف الجليدي فيلتشنر رون عام 1986، وتجمدت على الفور تقريبا، في قاع بحر ويديل في القطب الجنوبي.

وبعد ما يقرب من 3 عقود، يعتقد العالمان إيلا غلبرت وأوليفر مارش أن "حجم الجبل الجليدي تقلص بما يكفي ليفقد قبضته على قاع البحر، كجزء من دورة النمو الطبيعي للجرف الجليدي، وبدأ في التحرك".

وأضافا أن "A23a" حصل على لقب "أكبر جبل جليدي حاليا" عدة مرات منذ الثمانينيات، ويتم تجاوزه أحيانا بواسطة جبال جليدية أكبر لكن أقصر عمرا، بما في ذلك "A68" عام 2017، و"A76" عام 2021".

ورجح العالمان أن "يتجه الجبل الجليدي، الذي تحمله تيارات المحيط، شرقا، وحسب الأرقام المتوفرة فإن "A23a" يتحرك بمعدل 5 كيلومترات يوميا".

وذكرا: "رغم أن هذا الجبل الجليدي على وجه التحديد قد انفصل كجزء من دورة النمو الطبيعي للجرف الجليدي، فإن تغير المناخ يقود التغيرات في جليد القارة القطبية الجنوبية، وتفقد القارة كميات هائلة من الجليد كل عام".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجبل الجلیدی

إقرأ أيضاً:

فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد

المناطق_متابعات

اكتشف باحثون دوليون فيروسات عملاقة غامضة يمكن أن تسهم في الحد من عملية ذوبان الجليد المتسارعة في القارة القطبية الجنوبية.

وبحسب الدراسة التي نشرت مضمونها صحيفة «ديلي ستار»، عثر باحثون في «علوم البيئة» من جامعة «آرهوس» الدنماركية على فيروسات غامضة في أكثر من موقع على الصخور الجبلية بمنطقة غرينلاند القطبية، بينما كانوا يراقبون تأثير الطحالب الخاملة على الجليد.

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة 3 يوليو 2024 - 4:01 مساءً موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً 3 يوليو 2024 - 3:57 مساءً

 

 

وكان الخبراء في حيرة بشأن هذه الفيروسات وخطورتها على تسارع عملية ذوبان الجليد، لكن بعد تحليل تركيبتها الجينية تبيّن أنها تحتوي على تسلسل جينوم أكبر بكثير من الفيروس العادي. وأبرزت رئيسة الفريق الدكتور لورا بيريني أهمية هذه الفيروسات المكتشفة، ملقية الآمال عليها لإنقاذ البيئة والإنسان، وليس لإلحاق الضرر بهما.

 

 

وفسرت أن دورها يكمن في قتل الطحالب العاملة على إذابة الجليد بسرعة. وشرحت بيريني أن هذه الفيروسات تصيب الطحالب النباتية الدقيقة، وكلما جرى تطوير هذه الفيروسات في المختبرات العملية، ساهمت في الحد من ذوبان الجليد في القطب الجنوبي. أما عن أهمية هذه الدراسة، فتكمن في الدعوة إلى تكثيف البحوث لدراسة إمكانية الفيروسات على الحد من ظاهرة ذوبان الجليد نتيجة الاحتباس الحراري، وفق الأستاذ المشارك في الدراسة عالم الأحياء الدقيقة الأمريكي فريدريك شولتز.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 يوليو 2024 - 4:12 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 يوليو 2024 - 7:50 صباحًابلدة في السويد تبيع أراضيها بسعر فنجان قهوة أبرز المواد3 يوليو 2024 - 7:46 صباحًاشمع العسل يُطيل عمر الأطعمة أبرز المواد2 يوليو 2024 - 4:22 مساءًمختص يجيب .. كيف يمكن للمسافرين ضمان حماية أمتعتهم الثمينة وتعويضها عند فقدانها؟ منوعات2 يوليو 2024 - 12:48 مساءً“العزلة الاجتماعية” تزيد خطر الوفاة لـ 32% أبرز المواد2 يوليو 2024 - 7:56 صباحًاكيف يمكن أن تساعد أسنان الثعبان أطباء الجراحة ؟3 يوليو 2024 - 7:50 صباحًابلدة في السويد تبيع أراضيها بسعر فنجان قهوة3 يوليو 2024 - 7:46 صباحًاشمع العسل يُطيل عمر الأطعمة2 يوليو 2024 - 4:22 مساءًمختص يجيب .. كيف يمكن للمسافرين ضمان حماية أمتعتهم الثمينة وتعويضها عند فقدانها؟2 يوليو 2024 - 12:48 مساءً“العزلة الاجتماعية” تزيد خطر الوفاة لـ 32%2 يوليو 2024 - 7:56 صباحًاكيف يمكن أن تساعد أسنان الثعبان أطباء الجراحة ؟ مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • السعودية تدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب
  • الربيعة يدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم وبرامج تطوعية أخرى
  • "إغاثي الملك سلمان" يُطلق أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم
  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق