استقبل المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي 5845458 مصليًا وزائرًا؛ لأداء فروض الصلوات اليومية، وسط خدمات متكاملة وفّرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.

وبيّنت الهيئة في تقرير إحصائي عن مجمل الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الفترة من الـ 5 وحتى الـ 12 من شهر جمادي الأولى الحالي، أن 525559 زائرًا تشرّفوا بالسلام على الرسول -صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه -رضوان الله عليهما كما أدى 121105 زائرين، وكذلك 115935 زائرة الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.

أخبار متعلقة مهرجان محمية الملك سلمان يتزين بأجمال منتجات الجوف"الضمان الاجتماعي" تقدم موعد صرف معاشات الدفعة 24خدمات متعددة اللغات

وأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أن 11826 من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة استفادوا من الخدمات المخصّصة لهم خلال الأسبوع الماضي، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 59435 زائراً من جنسيات مختلفة، فيما استفاد 12545 شخصاً من الخدمات المعرفية المتاحة بمكتبة المسجد النبوي، في حين استقبلت المعارض والمتاحف 3529 مستفيداً، كما قُدم 40373 إهداءً منوعاً للزائرين والزائرات، إضافة إلى 11826 خدمة إرشاد وتوجيه عبر الرقم الموحّد وقنوات التواصل، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.

وشملت الخدمات الميدانية، تقديم خدمات الإرشاد المكاني لـ 69420 مستفيداً، في حين قدمت خدمات التنقل بين ساحات وأبواب المسجد النبوي لعدد 57067 زائرًا، كما قدمت أكثر من 150 ألف عبوة ماء زمزم، إضافة إلى توزيع 91161 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة المسجد النبوي الصلاة في المسجد النبوي المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة

تواصل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية جهودها البارزة لدعم قطاع النخيل وإنتاج التمور في إمارة أبوظبي؛ إذ قدمت على مدار العام خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة.

وأكدت الهيئة في بيان، بمناسبة يوم النخيل العربي، الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، أنها تطبق إستراتيجية شاملة تهدف إلى حماية مزارع النخيل من الآفات والأمراض، وتحسين جودة الإنتاج، وتشجيع المزارعين على تبني الممارسات الزراعية المستدامة.

وتتضمن هذه الإستراتيجية، وفقا للهيئة، حملات مكافحة واسعة النطاق لآفات النخيل، شملت خلال عام 2024 أكثر من 6.5 مليون نخلة في أنحاء الإمارة المختلفة؛ حيث نجحت الفرق المتخصصة في القضاء على آلاف الحشرات الضارة مثل سوسة النخيل الحمراء وحفار الساق، ما أسهم في حماية المحاصيل وزيادة الإنتاجية.

كما تنفذ الهيئة برنامج الإدارة المتكاملة لآفات النخيل، الذي يركز على استخدام تقنيات بيئية آمنة للحد من تأثير الآفات وتقليل الاستخدام العشوائي للمبيدات الزراعية، وذلك للحفاظ على البيئة وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

ويشمل البرنامج معالجة النخيل المصاب بأنواع مختلفة من الآفات مثل سوسة النخيل الحمراء وحفار الساق، بالإضافة إلى إزالة الأشجار المتضررة بشدة، وتتم المراقبة والرصد باستخدام المصائد الفرمونية والضوئية لجذب الآفات والحد من انتشارها.

وإضافة إلى ذلك، قامت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومن خلال برنامج الإدارة المتكاملة لآفات النخيل، بمكافحة آفة الحميرة وحلم الغبار وأسهمت في علاج أكثر من 2 مليون نخلة منذ بداية العام الحالي، الأمر الذي حدّ من انتشار الآفات الزراعية وقلل استخدام المبيدات.

وأطلقت الهيئة، إلى جانب جهود المكافحة، سلسلة من البرامج التوعوية للمزارعين تضمنت محاضرات وورش عمل وفعاليات ميدانية، هدفت إلى نشر أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في زراعة النخيل وإنتاج التمور، ونظمت مهرجانات ومعارض متخصصة لدعم هذا القطاع الحيوي، وتشجيع المزارعين على التحول إلى الزراعة العضوية وتبني ممارسات صديقة للبيئة.

ونظمت الهيئة، منذ بداية العام 2024، أكثر من 17 محاضرة توعوية للمزارعين من خلال قنوات عدة، كالمجالس والمحاضرات الافتراضية بالإضافة إلى التوعية والإرشاد من خلال المقاطع المرئية والنشرات التوعوية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال المشاركة في المهرجانات المحلية التي يستفيد منها الكثير من المزارعين، والزيارات الإرشادية الميدانية التي تنفذها كوادر الهيئة من مهندسين وأخصائيين زراعيين.

ويتوزع في مزارع إمارة أبوظبي أكثر من 125 ألف مصيدة فرمونية وأكثر من 21 الف مصيدة ضوئية، تختص بجذب الحشرات بطرق آمنة وصديقة للبيئة تحد من استخدام المبيدات؛ إذ أسهمت هذا المصائد خلال النصف الأول من هذا العام في جذب قرابة نصف مليون حشرة، منها سوسة النخيل الحمراء، وحفار العذوق، ووحفار الساق, وهي الحشرات الرئيسية التي تصيب النخيل منذ بداية هذا العام.

وتحرص الهيئة على تحفيز المزارعين في إمارة أبوظبي على العناية بأشجار النخيل وإنتاج التمور، بما ينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي والدور الذي تنهض به من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وتعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تطوير البرامج البحثية في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، مثل تقييم إنتاجية أشجار نخيل صنف النغال في المناطق الجغرافية المختلفة لإمارة أبوظبي، ودراسة تأثير استخدام حبوب اللقاح من أصناف مختلفة من الأفحل على إنتاجية وجودة التمور؛ إذ تسهم هذه التجارب في تطوير قطاع النخيل من خلال تبني أفضل الممارسات والتقنيات الزراعية في هذا المجال.

كما تحرص الهيئة على المشاركة بانتظام في المعارض والمهرجانات الخاصة بنخيل التمر وبخاصة مهرجان ليوا للرطب، وذلك لدعم الفعاليات التراثية التي تساعد على تنمية زراعة النخيل، وتقدم الدعم الفني للمهرجان من خلال المشاركة في لجنة تقييم المزاينة وتوعية المزارعين بأفضل الممارسات المتبعة في إدارة خدمات النخيل، بالإضافة إلى المشاركة في عدد من المهرجانات الدولية في مجال النخيل وإنتاج التمور.وام


مقالات مشابهة

  • عبد الغفار : "100 يوم صحة" قدمت 72 مليون خدمة مجانية
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً
  • المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي
  • “أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة
  • إسعاف المنية ينفذ 59 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأسبوع الماضي
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما
  • عدد حفارات النفط الأميركية يرتفع 5 خلال الأسبوع الماضي
  • تعرف على أنشط 10 أسهم في البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي