- يسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85٪ ويحقق وفورات منه تصل إلى 12 مليون طن سنويا

احتفلت اليوم شركة فولكن للحديد الأخضر التابعة لمجموعة جندال شديد للحديد والصلب بوضع حجر الأساس لبناء مصنع للحديد الأخضر من الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار، ويعد المشروع بمثابة انطلاقة جديدة للتنمية الصناعية في سلطنة عمان، كما انه يواكب أهداف سلطنة عمان للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مما يسهم أن يجعل سلطنة عمان قاطرة العالم في إنتاج الحديد الأخضر وفقا لرؤية عمان 2040، وسيتم الانتهاء من عمليات الإنشاء بحلول عام 2026 وبدء الإنتاج في عام 2027.

رعى الحفل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وعدد من المسؤولين في القطاع الخاص.

وأكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة على أهمية مشروع إنشاء مصنع متكامل للحديد الأخضر بالدقم، والذي سيساهم في إنتاج الحديد لقطاع السيارات والأدوات الكهربائية وطواحين الهواء التي تحتاج إليها الطاقة المتجددة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، لافتا أن هناك طلبا من إحدى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات تعتمد على هذا المشروع، ويأمل الوصول إلى اتفاق معها لتكون أحد العملاء الرئيسيين لشراء الحديد من هذا المشروع.

وأضاف معاليه: إن إنشاء المصنع في المنطقة يأتي نظرا لوجود مشروعين قيد التأسيس لإنتاج الطاقة المتجددة من طاقتي الرياح والشمس، كما أن هناك مجموعة من المشاريع في محيط المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، هدفت إلى إرسال الطاقة للدقم وتحويلها لأغراض تصدير الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن هذا المشروع يتميز باستخدام الغاز إلى أن تتوفر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كما انه يهدف إلى استيراد المواد الخام وتحويلها إلى الحديد، منوها أن هذا المشروع أحد المشاريع الـ 3 في المنطقة التي تم حجز لها أراض، كما أوضح الفرق بين مشروع شركة فولكن للحديد بصحار ومشروع مصنع متكامل للحديد الأخضر بالدقم، أن الأول يهدف إلى تغذية قطاع مواد البناء، بينما الثاني يعمل على توفير المواد لقطاعات أخرى مختلفة.

وقال فينكاتيش جندال، نائب رئيس مجلس إدارة فولكن للحديد الأخضر: إن سلطنة عمان تعد منارة المستقبل لإنتاج الطاقة الخضراء، وهذه فرصة لتطلعات شركة فولكن للحديد الأخضر، إضافة إلى أن الحكومة خصصت مساحات لمشاريع الطاقة المتجددة التي تعد ضرورية لإنتاج الحديد الأكثر اخضرارا بدءا من نهاية العقد الحالي.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 5 ملايين طن متري سنويا قبل نهاية العقد الحالي، ويهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85 ٪ تقريبا عن المتوسط العالمي الحالي، كما سيلبي احتياجات قطاعات السيارات وتوربينات الرياح والسلع الاستهلاكية، ومن المتوقع أن يحقق وفورات تصل إلى 12 مليون طن سنويا في ثاني أكسيد الكربون، مما يكون له تأثير إيجابي للحد من الانبعاثات العالمية. ويمثل وضع حجر الأساس لشركة فولكن للحديد الأخضر علامة فارقة في صناعة الحديد العالمية ويؤكد التزام سلطنة عمان بالتنمية الصناعية المستدامة والصديقة للبيئة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاقتصادیة الخاصة هذا المشروع فی المنطقة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

“بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر

انضمت شركة “بي بي” لتحالف شركات مصدر، وحسن علام للمرافق، و”انفينيتي باور” لبحث سبل تنمية مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك عبر انضمامها لقائمة الموقعين على اتفاقية التنمية المشتركة بين أطراف التحالف.

وستقوم “بي بي” بموجب هذه الاتفاقية بدور المطور والمشغل الرئيس للمشروع نيابة عن التحالف، حيث سيعمل الشركاء على دمج مشروعات الهيدروجين الأخضر الخاصة بهم في مصر في مشروع واحد واسع النطاق ومتعدد المراحل لتنمية الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع التركيز على الصادرات.

ووقَع التحالف اتفاقا إطاريا مع الحكومة المصرية لبدء تنفيذ مجموعة من الدراسات والأنشطة لتقييم الجدوى الفنية والمالية للمشروع.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر مصر-الإتحاد الأوروبي للاستثمار، وشهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ووقع من جانب الشركات كل من نادر زكي، الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة “بي بي”، وأندرياس بيرينجر، مدير تطوير الأعمال التجارية للهيدروجين الأخضر في مصدر، وكريم حفظي، الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد منصور، رئيس مجلس إدارة “إنفينيتي باور”.

وقال نادر زكي، الرئيس الإقليمي لـ”بي بي” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “يسعدنا أن يتزامن التوقيع على الاتفاقية مع احتفالنا بمرور 60 عاما على وجودنا في مصر، ما يعكس بوضوح التزامنا المستمر نحو التوسع في أنشطتنا داخل البلاد”.

وأوضح أن الخبرات المتنوعة في مجال الطاقة لهذا التحالف تمثل فرصة عظيمة للتعاون على المستوى الإقليمي وكذلك الوصول إلى الأسواق العالمية، ما يساهم بشكل أساسي في دعم خطط تحول الطاقة في مصر.

من جانبه، رحب محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في “مصدر”، بانضمام “بي بي” إلى التحالف، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز علاقات الشركة الوطيدة مع الشركاء، وذلك في إطار مساعي “مصدر” للإسهام بدور فاعل في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي.

وأضاف: “تأتي هذه الاتفاقية لتضاف إلى خطط “مصدر” لتطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية، وترسيخ التزام الشركة ودولة الإمارات، بدعم مساعي مصر للاستفادة من إمكاناتها الضخمة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، وذلك بالتعاون مع “انفنيتي باور” التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الإفريقية”.

بدوره قال عمرو علام، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة حسن علام القابضة، إن التعاون مع شركات “بي بي”، ومصدر، و”إنفينيتي باور” في هذا التحالف يعد خطوة مهمة نحو تعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر، وترسيخ مكانة مصر كلاعب رئيس في هذا القطاع.

وقال فيليبي أربيلايز، نائب رئيس شركة “بي بي” للهيدروجين: “يعد الهيدروجين أحد الركائز الرئيسة لإستراتيجية تحول الطاقة لشركة “بي بي”، وتعمل الشركة على تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشروعات الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، وأنا على ثقة تامة بأن هذه الشراكة ستدعم جهود تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء”.

من جانبه قال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة “إنفنيتي باور” إنّ التعاون مع شريك جديد يدعم طموح التحالف المنفذ للمشروع، ويبرز التزامه بالشراكات والابتكار لتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في إفريقيا.وام


مقالات مشابهة

  • ألمانيا تسعى لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب.. ومحطة تجريبية قريبا
  • مجلس عمان بين التكامل المؤسسي والتعاون المثمر
  • قبل التغيير الوزارى بساعات .. وزير الكهرباء يغادر الوزارة بسيارته الخاصة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • الذهب الأخضر
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • BP تنضم لتحالف يضم "مصدر" لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • “بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • مؤسسة الأسمنت.. والحزام الأخضر!