انطلقت اليوم الاثنين، في مدينة شرم الشيخ، فعاليات المنتدى الإقليمي لبرنامج «جيمس وأفريقيا»، المقام في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، تحت رعاية الاتحادين الأفريقي والأوروبي، بتنظيم من الدولة المصرية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة  مجموعة من باحثين ومستخدمين ممثلين للقارة الأفريقية من 5 مناطق أفريقية، تضم 50 دولة، وتضم استشاريين بعدة تخصصات، منها علوم البحار والبيئة، والزراعة والصيد والري والموارد المائية».

وشهد افتتاح المنتدى بحضور الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الأفريقية، نائبا عن الوزير، والدكتورة إلهام محمود، استشاري مشروع جيمس وأفريقيا، أستاذ علوم البحار بجامعة السويس، عضو الأمم المتحدة للتغيرات المناخية، والدكتور عادل شلبي، رئيس شعبة الدراسات البيئية واستخدامات الأراضي بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ويضم مقدمي الخدمة وصانعي السياسات والأكاديميين والقطاع الخاص والمجتمعات، وأيضا المستخدمين النهائيين للموارد.

أهم محاور المنتدي الإقليمي لبرنامج جيمس وأفريقيا

 

وقالت الدكتورة إلهام محمود، استشاري مشروع جيمس وأفريقيا، في تصريحات لـ«الوطن»، إن المؤتمر يناقش استخدام تكنولوجيا الفضاء ومراقبة الأرض بصور الأقمار الصناعية لتنمية موارد الأرض، والبيئة الساحلية والبحرية، وأيضا يتطرق إلى دور الاستشعار عن بعد وخدماته المتعددة في تنمية القارة الأفريقية، وتعزيز الاستفادة من جميع مواردها، وأيضا يجري عرض مخرجات شبكة تضم أكثر من 120 مؤسسة وطنية وإقليمية، لإنجازاتها في تنفيذ برنامج جيمس وأفريقيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيئة القومية للاستشعار التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

رئيس البحوث الزراعية يتابع نشاط الإقليمي للأغذية و الأعلاف

تلقي  الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية تقريرا عن نشاط المركز الاقليمي للاغذية و الاعلاف خلال شهر سبتمبر و الذي له أهمية خاصة حيث يعكس حركة تداول العديد من مستلزمات الانتاج الزراعي و الحيواني بالسوق المصري. 
و أوضح الدكتور أحمد العكازي القائم بأعمال مدير المركز الاقليمي ان المركز قد استقبل عينات من ٨٤٥ شهادة جمركية وارد خلال شهر سبتمبر منها ٣٣٣ شهادة جمركية لاسمدة و منظمات نمو و ٥١٢ شهادة اضافات اعلاف لأكثر من ٢٨٢٤ صنف من مستلزمات الانت٦اج المستوردة . 
و قد تم تحليلها لإثبات مطابقتها للمواصفات من عدمه و ذلك بمعامل المركز المعتمدة و الحاصلة علي شهادة الجودة ايزو ١٧٠٢٥ . 
و من جانب آخر فقد اعتمدت اللجنة العليا للمركز الاقليمي ٤٦٢ شهادة تسجيل لمركبات سمادية و ٦٧٥ شهادة تسجيل لاضافات اعلاف و اعلاف مصنعة.
و من الجدير بالذكر انه قد لوحظ ارتفاع ملحوظ في عدد  تسجيلات الأسمدة و إضافات الأعلاف محلية الصنع و زيادة في عدد تراخيص التشغيل لخطوط إنتاج جديدة و هو ما يؤكد رؤية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق في أهمية توطين تلك الصناعات من جهة لتقليل فاتورة الإستيراد و زيادة فرص العمل و من جهة اخري لزيادة حجم و قيمة الصادرات  و ما يستلزم ذلك من تسهيل اجراءات التسجيل و سرعة انتهاء إجراءات الإفراج و إثبات المطابقة  للبضائع المستوردة و تقديم كل الدعم للمنتج   عملا علي تحقيق الامن الغذائي للمواطن المصري . 
و المركز الاقليمي هو الجهة التي تقوم بالرقابة علي خامات و اضافات الاعلاف مع قطاع الانتاج الحيواني و علي الأسمدة و المخصبات و منظمات النمو المستوردة مع معهد بحوث الاراضي و المياه و ذلك من خلال أفرع المركز الموجودة بالموانئ و المطارات . 
و المركز إذ يقدم خدمات التحليل الكيماوي للجهات الخاصة و الافراد و الباحثين فقد استقبل خلال شهر سبتمبر اكثر من ٥٠٠ طلب  أى حوالى ٢٥٠٠ تحليل  لعمل تحاليل متخصصة للاحماض الامينية و الفيتامينات و منظمات النمو و الانزيمات و العناصر المعدنية و الالياف و مشتقاتها و البروتين و الاضافات الغذائية و الاحماض العضوية و غيرها . ‎

مقالات مشابهة

  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية
  • «الإقليمي للبيانات» ينظم 24 ورشة لتعزيز مهارات الطلاب
  • الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينظم 24 ورشة تدريبية لتعزيز مهارات الطلاب والمتخصصين في مجال البيانات وتطبيقاتها العملية
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع نشاط الإقليمي للأغذية و الأعلاف
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير الرياض يحضر انطلاقة المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • نيابة عن خادم الحرمين.. سمو ولي العهد مرحبًا بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني: المملكة قوة خير لصالح البشرية ورخاء الإنسان
  • انطلاق منتدى الرعاية الاجتماعية 2024 في أبوظبي وسط حضور لافت