ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، الاثنين، مدعومة بضعف الدولار وبالمراهنات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) انتهى من دورة زيادة أسعار الفائدة، في حين تحول التركيز إلى بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.

4 بالمئة إلى 2010.87 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0608 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 16 مايو أيار. كما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.4 بالمئة إلى 2011.90 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال دوت كوم": "ما يحرك الذهب حاليا هو انخفاض الدولار بسبب البيانات الضعيفة التي صدرت مؤخرا".

وأضاف: "البيانات الاقتصادية التي ستصدر من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، سواء عن النمو أو التضخم، ستعزز أو تضعف التكهنات بشأن ما إذا كان الذهب سيظل فوق 2000 دولار".

وهبط مؤشر الدولار 0.1 بالمئة، ليبقى غير بعيد عن أدنى مستوى في أكثر من شهرين الذي لامسه الأسبوع الماضي، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ويتحول تركيز السوق الآن إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي المنقحة للربع الثالث المقرر صدورها يوم الأربعاء ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الاتحادي، المنتظر، الخميس.

وعززت أحدث البيانات، والتي أظهرت مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ في تخفيف سياسة التشديد النقدي في وقت أقرب مما كان متوقعا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 24.67 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 930.51 دولار. وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1070.76 دولار.


أسعار النفط
تراجعت أسعار النفط مستهلّ بداية الأسبوع، ونزل خام برنت تحت 80 دولاراً للبرميل، في جلسة الاثنين، مع ترقب المستثمرين اجتماع مجموعة "أوبك بلس"، هذا الأسبوع؛ للاتفاق على حجم تخفيضات الإنتاج في 2024.

وبحلول الساعة 09:19، بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.8 في المائة إلى 79.81 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.9 في المائة إلى 74.84 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان على نحو طفيف، في الأسبوع الماضي، وهو أول أسبوع يسجلان فيه مكاسب منذ خمسة أسابيع؛ بدعم من توقعات بأن السعودية وروسيا قد تُمددان خفض الإمدادات حتى 2024، في حين قد تناقش "أوبك بلس" خطط تطبيق مزيد من التخفيضات.

وهَوَت الأسعار في الشرق الأوسط، خلال الأسبوع الماضي، بعد أن أرجأت "أوبك بلس" اجتماعاً وزارياً حتى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر لحل خلافات بشأن أهداف الإنتاج للمنتجين في أفريقيا.

ومنذ ذلك الحين، تتحرك المجموعة من أجل التوصل لتوافق، وفق وكالة "رويترز"، الجمعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الذهب الدولار النفط دولار نفط ذهب اوبك بلس المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأميركية

تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)حيال خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0339 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2327.52 دولار للأوقية. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2339.90 دولار.

أخبار ذات صلة أسعار الذهب تصعد مع انخفاض العائد على سندات الخزانة الأميركية أمطار من ذهب!

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 29.47 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 999.70 دولار.
وزاد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 993.83 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر يوم الجمعة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مفاجأة بأسعار الذهب في مصر خلال منتصف تعاملات اليوم الخميس
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب لبيانات التضخم
  • تراجع طفيف في أسعار الذهب عالميا اليوم الأربعاء 26-6-2024
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • بيانات التضخم الامريكية تفقد الذهب بريقه وتعيده للمنطقة الحمراء
  • النفط يستقر وسط مخاوف التضخم وتفاؤل حيال الطلب في الصيف
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • النفط مستقر وسط مخاوف التضخم وتفاؤل حيال الطلب في الصيف
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأميركية