أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن اعتقادها بأنه ينبغي استغلال الهدنة الحالية في غزة كجسر لعملية سياسية، من أجل الوصول إلى حل دائم للصراع في الشرق الأوسط.

وجاءت هذه التصريحات للسياسية المنتمية إلى حزب الخضر، في مستهل اجتماع الاتحاد من أجل البحر المتوسط في مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الإثنين؛ وسيجري هذا الاجتماع مشاورات حول الحرب في غزة.

وقالت بيربوك: "الشيء المحوري الذي نكافح من أجله في الوقت الراهن، هو أن نرى معاناة الآخر، لأنه فقط إذا أمكن شفاء معاناة الآخر، فإن معاناتك ستنتهي أيضاً. الإسرائيليون لا يمكنهم أن يعيشوا في أمان، إلا إذا عاش الفلسطينيون في أمان".

#بوريل يدعو إلى هدنة دائمة في قطاع #غزة https://t.co/03DPwwfbxV pic.twitter.com/3A03Qa1R0Z

— 24.ae (@20fourMedia) November 27, 2023

ويشارك في الاجتماع 27 وزير خارجية من دول الاتحاد الذي يتكون من 43 دولة، بالإضافة إلى مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وأكد بوريل مجدداً أهمية حل الدولتين، وقال السياسي الإسباني: "لن يكون هناك سلام أو أمان بالنسبة لإسرائيل دون وجود دولة فلسطينية" مشيراً إلى أنه لن يكون من الممكن إسكات الأسلحة طالما أنه لا يوجد أمل للفلسطينيين في أن تكون لهم دولة خاصة بهم.

يذكر أن إسرائيل ألغت مشاركتها في الاجتماع، لأن العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا متوترة حالياً، وكانت الحكومة الإسرائيلية أعربت عن غضبها حيال انتقاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سقوط عدد كبير جداً من الضحايا المدنيين الفلسطينيين جراء الهجمات، التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة؛ وكان سانشيز أدلى بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي، عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وفي أعقاب ذلك، استدعت الخارجية الإسرائيلية السفيرة الإسبانية واتهمت سانشيز بدعم "حركة حماس الإرهابية"، وبدورها استدعت الخارجية الإسبانية السفيرة الإسرائيلية في إجراء يرقى، وفقاً للقواعد الدبلوماسية، إلى شكوى رسمية من سلوك دولة أخرى.

وعلقت بيربوك على إلغاء إسرائيل مشاركتها في الاجتماع، وقالت إن "إسرائيل لم تشارك لأنها تتخوف من التعرض للعداوة من جانب واحد"، وأضافت أن "هذا يوضح مدى عمق الانقسامات حالياً، ويوضح أن على الجميع أن يتحدثوا مع بعضهم البعض، وأنا هنا اليوم لهذا السبب تحديداً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسبانيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن

أنقرة (زمان التركية) – يستعد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لزيارة الأردن يوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع نظرائه من دول منظمة التعاون الإسلامي، بشأن غزة.

وسيجتمع ممثلو مجموعة اتصال غزة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية للمرة الثانية خلال أسبوع، بعد الاجتماع الذي عقد في مدريد يوم 13 سبتمبر، في العاصمة الأردنية عمان يوم 18 سبتمبر 2024، بمشاركةهاكان فيدان.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الإبادة الجماعية المستمرة في غزة، وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتنفيذ مسألة حل الدولتين.

ومن المتوقع أن يؤكد وزير الخارجية فيدان في الاجتماع الذي سيعقد في عمان بعد مدريد على ضرورة زيادة الضغط على إسرائيل والدول الأخرى التي تعارض هذه المبادرة من أجل أن تصبح دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وأن تعترف بها المزيد من الدول، كما سيكرر دعوته لمزيد من الدول للتدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

اجتماع وزراء مجموعة الاتصال المشتركة

ومن المتوقع أيضاً أن يستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال الزيارة وزراء مجموعة الاتصال المشتركة بين منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن غزة.

ومؤخرا، عُقد اجتماع في مدريد في 13 أيلول/سبتمبر بمشاركة وزير الخارجية فيدان ووزراء خارجية مجموعة الاتصال المشتركة بين منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن غزة، بالإضافة لوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، ووزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية تانيا فاجون، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية/الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، وممثلين عن نيجيريا وإيرلندا.

ودعا البيان الذي تم تبنيه في نهاية الاجتماع المجتمع الدولي إلى الاعتراف بفلسطين ودعم حل الدولتين في أقرب وقت ممكن، وأكد البيان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ووضع حد للهجمات التي تستهدف الفلسطينيين في الضفة الغربية، مشيراً إلى تزايد انتهاكات القانون الدولي. وجاء في الإعلان أيضاً أنه يجب أن تصل المساعدات الإنسانية العاجلة وغير المنقطعة إلى غزة، كما تم الإعلان عن دعم أنشطة الأونروا.

Tags: اجتماع وزراء مجموعة الاتصال المشتركةتركياغزةفيدانهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية في غضون هذه المدة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية في غضون هذه المدة
  • إيران تطالب حشدها الشعبي بضرب إسرائيل رداً على استهداف سفيرها في بيروت
  • داود أوغلو يعلق على تفجيرات بيجر في لبنان.. لا أحد في أمان بسبب إسرائيل
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • عبدالله بن زايد يبحث مع جوزيب بوريل علاقات التعاون الإماراتية الأوروبية
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل