يقيم المركز الثقافي النمساوى 3 حفلات بالقاهرة والاسكندرية لثنائى سونوما للفيولينة والجيتار والذى يضم الشقيقتان ميرا وسارة جريجوريتش وذلك فى الثانية والنصف بعد ظهر الاثنين 27 نوفمبر بجامعة هليوبوليس وفى الثامنة مساء الخميس 30 نوفمبر بمسرح الاوبرا الصغير وفى السابعة مساء الجمعة الاول من ديسمبر بمركز الجيزويت الثقافي بالإسكندرية .

وخلال الحفلات تلقى ميرا وسارة الضوء على اتجاهات موسيقية متنوعة ومختلفة حيث تعزفان ألوانا متعددة تشمل اعمالا كلاسيكية ومؤلفات فى قوالب التانجو ، الجاز والموسيقي الشعبية ، كما تقومان بعقد ورش عمل لعزف الفيولينة والجيتار لدارسى الموسيقى بجامعة حلوان .

جدير بالذكر أن  الشقيقتين ميرا وسارة جريجوريتش تعلمتا الموسيقى فى سن مبكرة، ومنذ ما يزيد عن عشرين عاما تقومان بالعزف معا حيث اكتسبتا تناغما مميزا لأدائهما.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسرح الاوبرا موسيقى الشعب

إقرأ أيضاً:

زينب سديرة.. «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» بالمجمع الثقافي

فاطمة عطفة (أبوظبي)
افتتح المجمع الثقافي، معرض «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» للفنانة الجزائرية زينب سديرة، ويستمر المعرض حتى 8 مارس 2025، ويسلط الضوء على الممارسات السينمائية للفنانة سديرة، والممتدة من عام 2002 إلى عام 2022، حيث تتعمق أعمالها في موضوعات الهوية والذاكرة والثقافة والمقاومة، من خلال أفلام قصيرة عدة، أولها بعنوان: «الأحلام ليس لها عنوان» (2022)، وهو عرض سينمائي شامل يعكس حياة سديرة الشخصية وتاريخ السينما المناهضة للاستعمار في الجزائر في سياق مرحلة ما بعد الاستعمار والاندماج، وذلك باستخدام أسلوب السيرة الذاتية، إضافة إلى تجارب مهمة من حياتها الشخصية على خلفية السينما التجريبية الطليعية وسرديات الشتات.

والفيلم الثاني «اللغة الأم» (2002)، ويستخدم تنسيقا ثلاثي الشاشة، ليعرض حوارات مع ثلاثة أجيال من النساء: هي الفنانة زينب ووالدتها وابنتها، حيث يستطلع الفيلم كيفية تطور نقل الذاكرة نتيجة تحول اللغات عبر الأجيال، وهو يُعد واحداً من أكثر الأعمال التركيبية شهرة لسديرة.
والفيلم الثالث «ميز أون سين» (2019)، والذي يعيد تجميع لقطات من الأرشيف للأفلام المناهضة للاستعمار في الجزائر خلال ستينيات القرن الماضي، ويقدم سرداً جديداً للحظات التاريخية المحورية للجزائر، والروح التعاونية لصانعي الأفلام المناضلين، والفيلم بمثابة استعارة لتآكل الذاكرة وتحديات الحفاظ على الأرشيف.

أخبار ذات صلة «مكتبة» تكرّم الفائزين بمسابقة «القارئ المبدع» على مسرح المجمع الثقافي.. «احتراق شمعة» تجسيد لأوجاع كاتب مُحبَط

تمزج أفلام سديرة، الحاصلة على تقدير دولي، بين الأرشيفي والتاريخ الشفهي ورواية القصص العميقة، بين التاريخ الرسمي والقصص الشخصية والعائلية، لتصوغ وجهات نظر دقيقة تتحدى الروايات الحالية وتعيد تفسيرها، وتقدم رؤى عميقة حول كل من المفاهيم الشخصية والسياسية.
يذكر أن زينب سديرة وُلدت عام 1963 لأبوين جزائريين، وتستكشف أعمالها موضوعات متجذرة في حياتها الشخصية، وتتناول قضايا عالمية أوسع نطاقاً تتعلق بالتحرر الثقافي وتعقيدات مسألة الشتات.

مقالات مشابهة

  • اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة
  • باليه بحيرة البجع يشهد حضور جماهيري كبير طوال 4 أيام بأوبرا القاهرة والإسكندرية
  • انطلاق سلسلة حفلات "الموسيقى الغنائية" بالأوبرا.. الليلة
  • أسهل طريقة لحجز تذاكر حفلات الموسيقى الغنائية في دار الأوبرا المصرية
  • زينب سديرة.. «طريقة للبقاء، طريقة للحياة» بالمجمع الثقافي
  • حفلات نوفمبر 2024| الشامي يلتقي جمهوره في الإمارات (الموعد والمكان)
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • انطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية
  • انطلاق المهرجان الثقافي السابع في دهوك (صور)
  • حفلات «الويك إند» في مهرجان الموسيقى العربية.. اعرف الأسعار وطريقة الحجز