العمانية – أثير

احتفل اليوم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بوضع حجر الأساس لإنشاء مصنع متكامل للحديد الأخضر من الهيدروجين بطاقة إنتاجية تُقدّر بـ 5 ملايين طن متري سنويًّا، وباستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار أمريكي.

ومن المخطط أن يتم الانتهاء من عمليات الإنشاء للمشروع -الذي تنفذه شركة فولكن للحديد الأخضر التابعة لمجموعة جندال شديد للحديد والصلب – بحلول عام 2026 وبدء الإنتاج في عام 2027، وسيعمل على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85 بالمائة تقريبًا عن المتوسط العالمي الحالي.

رعى حفل وضع حجر الأساس معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، الذي قال: إن اختيار المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لإقامة هذا المشروع جاء نظرًا لوجود مشروعين قيد التأسيس لإنتاج الطاقة المتجددة بالمنطقة، مضيفًا أن هناك مجموعة من المشروعات في محيط المنطقة تهدف إلى إرسال الطاقة للدقم ومن ثم تحويلها لأغراض تصدير الهيدروجين الأخضر.

وأوضح معاليه أن المشروع سيستخدم الغاز إلى أن تتوفر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ويهدف إلى استيراد المواد الخام ومن ثم تحويلها إلى الحديد إضافة إلى توفير المواد لقطاعات أخرى في المنطقة.

وأكد معاليه أن هناك طلبًا من إحدى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات تعتمد على هذا المشروع، معربًا عن أمله في الوصول إلى اتفاق مع هذه الشركة لتكون أحد العملاء الرئيسين لشراء الحديد من هذا المشروع.

من جانبه أوضح فينكاتيش جندال نائب رئيس مجلس إدارة شركة فولكن للحديد الأخضر أن المشروع سيعزز العمليات الصناعية الصديقة للبيئة، موضحًا أن المصنع سيوفر احتياجات قطاعات السيارات وتوربينات الرياح والسلع الاستهلاكية وغيرها.

وقال إنه من المتوقع أن يحقق المشروع وفورات كبيرة تبلغ 12 مليون طن سنويًّا في ثاني أكسيد الكربون، مشيرًا إلى أن المصنع سيوفر مرونة الانتقال من الاعتماد بنسبة 100 بالمائة على الغاز الطبيعي إلى 100 بالمائة على الهيدروجين الأخضر.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وأكد أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية على التجارة والاستثمار، مشيرا إلى أن مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر، إذ جاءت في المركز الأول عربيًا في تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024.

وأضاف «نتطلع إلى تحسن هذا الوضع، ومستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر، وجذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب».

تعزيز الشراكة مع هولندا

وأكمل «مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين».

توطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر

وأشار إلى أن مصر لديها استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مضيفا «حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من 33%؜ إلى 55% من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة».

 

مقالات مشابهة

  • مصر.. 4 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بـ33 مليار دولار
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مصر.. توقيع اتفاقيات بـ"استثمارات ضخمة" مع شركات أوروبية
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمنطقة جرجوب باستثمارات 24 مليار يورو
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر