شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن واشنطن الذخائر العنقودية لأوكرانيا إجراء مؤقت، أفصح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن العديد من الدول الأعضاء في حلف الناتو لا توافق على قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر .،بحسب ما نشر صحيفة عكاظ، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات واشنطن: «الذخائر العنقودية» لأوكرانيا.

. إجراء مؤقت، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

واشنطن: «الذخائر العنقودية» لأوكرانيا.. إجراء مؤقت
أفصح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن العديد من الدول الأعضاء في حلف «الناتو» لا توافق على قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، لكن ذلك لا يؤدي إلى انقسام في صفوف الحلف، بحسب قوله.

ولفت سوليفان في إفادة صحفية، اليوم (الثلاثاء)، إلى أن العديد من الدول أعلنت أنها لن تدعم مثل هذه الخطوة بسبب الالتزامات القانونية، معتبراً أن الاختلاف في وجهات النظر حول تزويد نوع معين واحد من الذخيرة لم يكن له تأثير كبير على الوحدة الدائمة والمستقرة تاريخياً لحلف الناتو. وأكد أن الشائعات حول «موت وحدة الناتو» مبالغ فيها، بحسب ما نقلت عنه وكالة «تاس» الروسية.

وكشف سوليفان أن تزويد كييف بالذخائر العنقودية سيكون تدبيراً مؤقتاً حتى تتم زيادة إنتاج القذائف التقليدية وتجديد المخزونات، لافتاً إلى أنه منذ بضعة أشهر، بدأنا بزيادة إنتاج الذخيرة بشكل جدي، وبمجرد وصول كمياتها إلى المستوى المطلوب لتلبية حاجات أوكرانيا لن تكون هناك حاجة إلى التزويد بالقذائف العنقودية.

من جهتها، شددت الخارجية الروسية على أن إعلان واشنطن زيادة الدعم العسكري لكييف يؤكد أنها غير مهتمة بالحل السياسي.

وفيما أكدت واشنطن حصولها على ضمانات من كييف بأن هذه الأسلحة التي حظرتها دول عدة، لن تستخدم ضد المدنيين، أثار القرار الأمريكي انتقاد أطراف عدة خصوصاً من المنظمات غير الحكومية. وحذّرت الصين، أمس (الإثنين)، من مشكلات إنسانية قد يتسبب بها تزويد واشنطن «غير المسؤول» لأوكرانيا بقنابل عنقودية لاستخدامها في مواجهة روسيا.

وقالت المتحدثة الخارجية الصينية ماو نينغ، إن القرار الذي اتخذته واشنطن أثار «اهتمام المجتمع الدولي وعارضته العديد من الدول». وأضافت أن النقل غير المسؤول للذخائر العنقودية قد يتسبّب بمشكلات إنسانية.

وتحظر عشرات الدول استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاقية أوسلو 2008، لكن العديد من البلدان الأخرى لم تصادق عليها، ومنها الولايات المتحدة وأوكرانيا والصين وروسيا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الذخائر العنقودیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الأسترالي يرفض حضور قمة "الناتو" في واشنطن

قرر رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز عدم الذهاب إلى واشنطن لحضور قمة "الناتو"، وسيذهب وزير الدفاع ريتشارد مارليس بدلا منه، حسبما ذكرت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد".

ومن المتوقع أن يجتمع ألبانيز مع نظرائه من اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا كأعضاء في ما يسمى "الرباعية الهندية والمحيط الهادئ" في القمة المخصصة للذكرى 75 لحلف شمال الأطلسي، والتي تبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

إقرأ المزيد واشنطن تبحث عن حروب

وكتبت الصحيفة: "يوم الثلاثاء، أصدر مكتب مارليس بيانا قال فيه إن وجوده في الاجتماع يؤكد التزام أستراليا بدعم الأولويات الاستراتيجية لمنطقتنا والحفاظ على نظام عالمي قائم على القواعد مع تعزيز الأجندة الأمنية والاقتصادية والتجارية الأسترالية".

وقال مصدر في الحكومة الأسترالية لصحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" إن القرار اتخذ بعد أن فشل ألبانيز في عقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل القمة.

ووفقا للمصدر، نصح مكتب ألبانيز رئيس الوزراء بعدم الذهاب إلى القمة، لأن هذا قد يسبب المزيد من الانتقادات الشعبية المحلية.

وتتمتع أستراليا بوضع شريك في "الناتو"، حيث تم إرسال الدعوة لها لحضور قمة هذا العام من قبل الأمين العام المنتهية ولايته للتحالف ينس ستولتنبرغ.

 

المصدر: سيدني مورنينغ هيرالد

مقالات مشابهة

  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • بيلاوسوف: الدول الغربية تتواطأ مع نظام كييف في فرض النازية
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • رئيس الوزراء الأسترالي يرفض حضور قمة "الناتو" في واشنطن
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية