موقع 24:
2024-07-02@01:01:53 GMT

اعتقال 20 مهاجراً عقب أعمال شغب في تونس

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

اعتقال 20 مهاجراً عقب أعمال شغب في تونس

أعلنت مصادر قضائية في تونس، اليوم الإثنين، اعتقال نحو 20 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء، بسبب أعمال شغب اندلعت في صفاقس. 

وقال متحدث باسم محكمة صفاقس هشام بن عياد، إن المهاجرين غير النظاميين كانوا تورطوا الجمعة الماضي في أعمال شغب، واعتداءات ضد عناصر من الحرس الوطني وإضرام النار في سيارة أمنية، بمعتمدية العامرة.

 

ووفق المعلومات التي نشرتها إذاعة "موزاييك اف ام" الخاصة، اندلعت مناوشات بين المهاجرين وعناصر الحرس الوطني، بعد إتلاف قوات الأمن لعدد من المراكب المعدة لعمليات هجرة غير نظامية. ويواجه الموقوفون تهم محاولة القتل العمد، وإضرام النار بمركبة والعصيان.

وتعد ولاية صفاقس نقطة انطلاق رئيسية لقوارب الهجرة غير النظامية نحو الجزر الإيطالية القريبة. ويتواجد الآلاف من المهاجرين الوافدين من دول افريقيا جنوب الصحراء في معتمديات الولاية والمناطق الريفية المحيطة بها، في انتظار فرص لعبور البحر المتوسط. 

فتحت أمس #السلطات_التونسية تحقيقا في وفاة مهاجر غير نظامي من #إفريقيا #جنوب_الصحراء في ظروف "غامضة"، بعد سقوطه من طابق علوي بمحافظة #صفاقس (وسط شرقي).https://t.co/UjqllUINu0

— Radio des Sans Voix (@radiosansvoix) November 27, 2023

وقالت مصادر بوزارة الداخلية، في وقت سابق إن عدد مهاجري افريقيا جنوب الصحراء المتواجدين في تونس يقدر بنحو 100 ألف، من بينهم حوالي 90 ألف مهاجر غير نظامي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تونس جنوب الصحراء

إقرأ أيضاً:

بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟

انعقد الاجتماع الأول لمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بكامل تشكيله من الأعضاء المنتخبين والمعينين، وذلك بمقر التحالف بالقاهرة الجديدة.

 


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية أهداف مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في السطور التالية:

 

التحالف الوطني 


يستهدف مشروع القانون إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي، غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، حيث يهدف إلى تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع.

 

كما يهدف إلى تعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

 

ويسعى لإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

 

ويعمل على دعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وأجهزة الدولة المعنية.

 

ويستهدف التحالف تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته.


 


ويأتي مشروع القانون في ضوء الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في معاونة أجهزة الدولة المعنية ببناء المجتمع من خلال ما تقدمه من خدمات تنموية متكاملة في جميع ميادين العمل الأهلي.

 

ومن أجل توحيد تلك الجهود، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى استحداث آلية لتجميع تلك الجهود تحت مظلة تحالف واحد يمكنها من تحقيق أهدافها وأغراضها بإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين، لا سيما الفئات الأولى بالرعاية، وذلك كله بتعظيم الاستفادة من قدرات وبرامج وخطط هذه المؤسسات.

 

كما يهدف إلى عقد المؤتمرات وورش العمل التى تستهدف تعزيز مجالات العمل الأهلى وإنماء الشراكة فى الأنشطة ذات النفع العام وغرب ثقافة العمل التطوعي.


 


ويجوز للتحالف له إنشاء فـروع ومكاتب في المحافظات الأخرى، ويشار إليه في أحكام هذا القانون بالتحالف ويجوز للتحالف فتح فروع له خارج جمهورية مصر العربية بموافقة الرئيس بناء على اقتراح رئيس مجلس الامناء  وذلك وفقا للضوابط والاجرءات التى يحددها القانون، ويخضع التحالف فـي مباشرة مهامه لأحكام هـذا القانون واللوائح الداخلية المنظمـة لشئونه.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار "كامل العدد".. وائل كفوري يلتقي جمهوره في تونس
  • التجمع الوطني يقترب من قيادة فرنسا.. أفكار انعزالية وسياسات متطرفة ضد المهاجرين
  • اعتقال مهاجر مغربي ادعى وجود قنبلة بمطار فاس
  • الغرف التجارية: قرار غلق المحال في الـ10 مساءً نظامي ولا يؤثر على الإنتاج
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • الفريق أسامة ربيع يتفقد مصنع "مصر" لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر