استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة الإقليمية.

وجرى خلال الجلسة، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، بحث أوجه تطوير التعاون المشترك لا سيما في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار والتعليم والسياحة.

كما تبادل الجانبان، وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولاحقا، أقام أمير قطر، مأدبة غداء تكريما للرئيس القبرصي والوفد المرافق له.

سمو الأمير ورئيس #قبرص يعقدان جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري#قنا #قطر https://t.co/NwH8Jryuof pic.twitter.com/JIjGpHHNz8

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) November 27, 2023

اقرأ أيضاً

حذرت من استئناف الحرب.. قطر: هدف إسرائيل باستئصال حماس غير واقعي

وعقب اللقاء، أكد الشيخ تميم، أن مباحثاته مع خريستودوليدس "تميزت بأجواء من التفاهم المشترك حول تطوير التعاون الثنائي في ظل الفرص والإمكانات الواعدة للبلدين".

وقال في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا): "تميزت مباحثاتي اليوم مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس بأجواء من التفاهم المشترك حول تطوير تعاوننا الثنائي في ظل الفرص والإمكانات الواعدة لبلدينا".

وأضاف: "تطرقنا أيضا إلى المستجدات في غزة، ونشدد معا على الحل الشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية".

تميزت مباحثاتي اليوم مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس بأجواء من التفاهم المشترك حول تطوير تعاوننا الثنائي في ظل الفرص والإمكانات الواعدة لبلدينا، وتطرقنا أيضا إلى المستجدات في غزة، ونشدد معا على الحل الشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية. pic.twitter.com/0XEWJUkYbJ

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) November 27, 2023

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أمريكية، وتنتهي عند الساعة السابعة صباح الثلاثاء (05:00 بتوقيت غرينتش).

وخلال الأيام الثلاثة من الهدنة، أطلقت إسرائيل، سراح 117 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، فيما أطلقت "حماس" سراح 39 إسرائيلياً من النساء والأطفال أيضاً، إضافة إلى 17 تايلاندياً وفلبينياً وروسيا.

وإجمالاً، يتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل إطلاق سراح 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، إلى جانب إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

اقرأ أيضاً

مباحثات قطرية قبرصية بالدوحة حول الاستثمار في السياحة والطاقة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر قبرص غزة القضية الفلسطينية مباحثات ثنائية

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا

تالين- واس

استقبلت دولة رئيسة وزراء جمهورية إستونيا، كايا كالاس، في العاصمة الإستونية تالين أمس، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

ونقل سمو وزير الخارجية في بداية الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء-حفظهما الله- لرئيسة الوزراء ولحكومة وشعب إستونيا الصديق، وتمنياتهما لهم بالمزيد من التقدم والازدهار.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

والتقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة الإستونية تالين، معالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا، التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

عقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين؛ بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاءات سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • رأس الخيمة تستعرض مشاريعها التنموية أمام مستثمرين ألمان
  • رئيس الوزراء يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم ومراقبة الأسواق
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون المشترك
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • واشنطن: نشطاء يدعون لأكبر اعتصام أثناء زيارة نتنياهو