استعرض وزير الخارجية سامح شكري خلال مشاركته اجتماعات المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة الإسبانية، الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية الغاشمة، واستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين، وشدد على أن ما يسمى بـ«الحق الشرعي لإسرائيل في الدفاع عن النفس»، لا يمتد لقوة الاحتلال في مواجهة الشعب الذي تحتله وتمارس عليه أقصى درجات القمع وفرض العزل.

وقال وزير الخارجية إنّ استهداف المدنيين ومنشآتهم لا يمكن وصفه بالدفاع عن النفس، فضلًا عن تعارضه مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وشدد على أن الوضع الإنساني أصبح يحتم وقف إطلاق النار، لا سيما بالنظر إلى الخسائر المقلقة في أرواح الأطفال في غزة والتي تجاوزت الخسائر الناجمة عن النزاعات منذ عام 2009، وأهمية ضمان النفاذ الدائم والمستدام للمساعدات الإنسانية، والتدخل لوقف أي ممارسات متعمدة من قبل إسرائيل لعرقلة أو تأخير دخول الاحتياجات الأساسية لتخفيف من المعاناة الإنسانية عن أهالي القطاع.

العمل بجدية للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار

كما شدد وزير الخارجية على أهمية أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الأخير والذي تم تيسيره من خلال الجهود التعاونية لمصر والولايات المتحدة وقطر حافزًا للمجتمع الدولي، ولاسيما الأمم المتحدة ومجلس الأمن، للعمل بجدية من أجل الوصول إلى وقف دائم وغير مشروط لإطلاق النار، وتعزيز الجهود الدولية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية الحيوية إلى قطاع غزة.

ودعا سامح شكري الدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط إلى اتخاذ مواقف قوية لدعم تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار، باعتباره السبيل الوحيد لاحتواء تداعيات الأزمة الكارثية على القطاع، والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى، كما دعا دول الاتحاد إلى الاعتراف بدولة فلسطين دون شروط مسبقة أو معوقات إضافية، والضغط من أجل تنفيذ حل الدولتين على أساس مقررات الشرعية الدولية.

وأشار «شكري» إلى تطلع المجموعة العربية والإسلامية لدعم القرار الذي تطرحه المجموعتان أمام مجلس الأمن، لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكدا على مسؤولية الأطراف الدولية الفاعلة في ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام لتخفيف المعاناة الإنسانية عن آهالي قطاع غزة، كما أكد على مسؤولية إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال في توفير الخدمات والمساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وفقا لالتزامات القانون الدولي الإنساني.

سامح شكري يؤكد على رفض سياسات إسرائيل

واختتم وزير الخارجية حديثه، بالتأكيد على الموقف الجامع الرافض بشكل قاطع لسياسات الجانب الإسرائيلي التي تهدف إلى التهجير القسري لسكان القطاع من آراضيهم، من خلال خلق أوضاع جديدة تجعل القطاع غير قابل للعيش، فضلا عن الإدانة الكاملة لما يواجهه الفلسطينيون في الضفة الغربية من تصاعد في وتيرة الاعتداءات والعنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين بما يهدد السلام في المنطقة.

وأكد سامح شكري أن مصر حذرت هي وسائر المجموعة العربية في إطار الاتحاد من أجل المتوسط بشأن مغبة الاكتفاء بإدارة الصراع وعدم العمل على تسوية القضية الفلسطينية، مشددًا على أنه لا سبيل لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة من دون الحل العادل والدائم والشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقا لمقررات الشرعية الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري وزير الخارجية الخارجية المنتدى الإقليمي الثامن وزیر الخارجیة سامح شکری من أجل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، اتصالًا بنظيره التركي هاكان فيدان، حيث ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين والترتيبات الخاصة بعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وأكد الطرفان على ضرورة العمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل أكبر، لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة؛ بسبب القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات.

كما شدد الوزيران على أهمية التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، محذرين من مخاطر اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة نتيجة التصعيد الإسرائيلي/اللبناني، وما قد يترتب عليه من تبعات خطيرة قد تخرج عن نطاق السيطرة.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق يعلق على عبارة ترفضها إسرائيل في حربها على غزة (فيديو)
  • بيان أميركي: على كافة الدول اتخاذ الإجراءات لإنقاذ الأرواح في السودان
  • الأمم المتحدة: مستمرون بتقديم المساعدات في غزة رغم العقبات الخطيرة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • بابا الفاتيكان حول الوضع فى الشرق الأوسط: كفاكم.. أوقفوا إطلاق النار
  • بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والدعم الإنساني لا يدخل إلى القطاع
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • في حوار تل أبيب .. مكي المغربي ينتقد إتفاقيات أبراهام ويشيد بمنظمة أمريكية تدعم السودان حاليا
  • وزير خارجية الأردن: نثمن دور الوساطة لمصر وقطر وأمريكا.. ولن نرسل قوات إلى غزة
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل