وزير العمل: ملف تمكين المرأة على رأس أولويات أجندة القيادة السياسية
تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT
قال وزير العمل حسن شحاتة، إن القيادة السياسية، تضع ملف تمكين، ومشاركة المرأة في التنمية، على رأس أولوياتها، وأن الجمهورية الجديدة تُبنىّ الأن بسواعد أبنائها من الرجال والنساء، وأن مواد في الدستور، والتشريعات المعنية بهذا الملف، تُقنن حقوق المرأة ومساواتها بالرجل في الحقوق والواجبات.
جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم الإثنين في احتفالية تَخرُج الدفعة الأولى من برنامج بناء قدرات 103 سيدات من محافظة بني سويف، وذلك من بين 300 سيدة وفتاة مُستهدفة من أبناء محافظات: القاهرة الكبرى، والإسكندرية، وبني سويف، وتدريبهن على مهارات العمل والتوظيف، في إطار برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، والبرنامج الإقليمي المُشترك مع منظمة العمل الدولية لتعزيز العِمالة المنتجة، والعمل اللائق، بالتعاون مع الوكالة السويدية للتنمية الدولية، والوكالة الكورية للتعاون الدولي، وشركة قُدرة للتطوير والحلول التكنولوجية للتعليم.
وأضاف «شحاتة»، أن وزارة العمل تمتلك من المُقومات، والأدوات التي تؤهلها للاستمرار في تنفيذ خططها نحو المزيد من التمكين للمرأة، بل ودمج المرأة في سوق العمل، بعد تدريبها وتوعيتها على المهن التي يحتاجها سوق العمل، تعاونًا مع شركاء العمل والتنمية في الداخل والخارج، مؤكدًا أن ملف تمكين المرأة على رأس أولويات أجندة القيادة السياسية.
وأشار الوزير إلى أن السيدات أثبتن أن المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع، وبدونها لا يستطيع الرجل وحده أن يُكمِل المسيرة، خاصة بعد أن وجدت دعم من القيادة السياسية التي جعلت الاهتمام بالمرأة هو أهم أهدافها، مضيفًا أن تَخَرُجّ الدفعة الأولى من هذا البرنامج التدريبي، يُعتبر ثمرة من ثِمار التعاون مع شركاء العمل والتنمية في الداخل والخارج، فيما يخص تنمية مهارات المرأة العاملة، ودمجها في سوق العمل، وهو التعاون الذي تحرص وزارة العمل على التركيز عليه وتعزيزه خلال الفترة الراهنة.
.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: تمكين المرأة وزير العمل القيادة السياسية القطاع الخاص القیادة السیاسیة
إقرأ أيضاً:
أمينة الفتوى بدار الإفتاء: طلب العلم للمرأة فرض بشروط
أكدت الدكتورة مروة سعد الدين، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الإسلام لم يمنع المرأة من طلب العلم، بل شجعها عليه وجعله فرضًا في بعض الحالات، خاصة إذا كان العلم ضروريًا لأداء مسؤولياتها في الأسرة والمجتمع.
وأوضحت أن طلب العلم للمرأة قد يكون فرض عين أو فرض كفاية، وفقًا للحاجة إليه وتأثيره على حياتها ومجتمعها.
جاء ذلك خلال حوارها في برنامج "حواء" المذاع على قناة "الناس", حيث أكدت أن المرأة تتحمل مسؤولية كبيرة في تربية الأبناء ورعايتهم، ما يستوجب امتلاكها قدرًا من العلم يؤهلها لأداء هذا الدور على أكمل وجه. لذلك، يكون طلب العلم فرض عين إذا كان يترتب على جهله ضرر مباشر لها أو لمن تعولهم.
متى يكون طلب العلم فرض عين أو فرض كفاية للمرأة؟أوضحت أمينة الفتوى أن هناك حالات يكون فيها طلب العلم فرض عين على المرأة، ومنها:
إذا كانت مسؤولة عن تربية الأبناء وتعليمهم، حيث يتطلب ذلك معرفة العلوم الدينية الأساسية والمفاهيم التربوية السليمة.إذا لم يكن هناك من يتعلم هذا العلم غيرها لنقله وتعليمه للآخرين، كأن تكون في بيئة تحتاج إلى متخصصة في مجال معين يخدم المجتمع.إذا كان العلم ضروريًا لحياتها الشخصية أو صحتها، مثل التعرف على الأحكام الشرعية المتعلقة بالعبادات والمعاملات، أو حتى العلوم التي تؤثر على صحتها وسلامتها.أما في الحالات الأخرى، فقد يكون طلب العلم فرض كفاية، أي إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، لكن يبقى من المستحسن أن تحرص المرأة دائمًا على التعلم والتطور المستمر.
الصحابيات وعلم المرأة في الإسلامأشارت سعد الدين إلى أن الإسلام لم يضع قيودًا على تعليم المرأة، بل كان للنساء دور بارز في نشر العلم منذ عصر الصحابة، حيث كانت السيدة عائشة رضي الله عنها من أعظم الفقيهات، وكانت الصحابة والتابعون يستفتونها في المسائل الشرعية، وكذلك أم الدرداء، التي كانت من العلماء الكبار في زمانها.
وأضافت أن وجود نساء عالمات ومتعلمات في مختلف المجالات ليس أمرًا جديدًا في الإسلام، بل هو جزء من حضارة المسلمين التي كانت تزخر بالعالمات والمفكرات في مختلف العصور.
ضوابط طلب العلم للمرأة في الإسلامرغم تشجيع الإسلام للمرأة على التعلم، أكدت أمينة الفتوى ضرورة الالتزام بضوابط شرعية عند طلب العلم، ومنها:
الالتزام بالحشمة والآداب العامة أثناء التعلم والعمل.تجنب الاختلاط غير المنضبط، بحيث لا يكون هناك خلوة محرمة أو تصرفات تؤدي إلى فتنة.الحرص على التوازن بين العلم ومتطلبات الحياة الأسرية، بحيث لا يطغى التعلم على الواجبات الأسرية أو العكس.كما شددت على أن العلم نور يضيء حياة الإنسان، ويُعد سببًا في تقدم الأمم ورفعة المجتمع، مؤكدةً أن المرأة التي تسعى لطلب العلم بنية إفادة نفسها وأسرتها ومجتمعها تُثاب على ذلك، لأن العلم يساهم في بناء الأجيال القادمة وتأهيلهم ليكونوا أفرادًا صالحين ومنتجين في المجتمع.
طلب العلم حق للمرأة وواجب مجتمعيواختتمت سعد الدين حديثها بالتأكيد على أن طلب العلم ليس مجرد خيار للمرأة، بل هو حق وواجب في آنٍ واحد، حيث لا يمكن للمجتمع أن ينهض دون أن تكون المرأة متعلمة وقادرة على المساهمة الفعالة في تطويره، سواء في نطاق الأسرة أو في مختلف المجالات العلمية والمهنية.
كما دعت إلى دعم المرأة وتمكينها من الوصول إلى التعليم الجيد، سواء كان دينيًا أو دنيويًا، لأن ذلك يصب في مصلحة المجتمع ككل، مشيرةً إلى أن الإسلام جاء ليكرم المرأة ويرفع من شأنها، وطلب العلم هو أحد السبل التي تحقق لها هذا التقدير والرفعة.
عضو بالعالمي للفتوى: صوت المرأة ليس عورة مكانة المرأة في الإسلام.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالمنيا حكم حجاب المرأة المسلمة في الإسلام كيف تنفق مالك في الإسلام؟.. الشروط والضوابط جمعة: الإسلام يدعو إلى النجاح والرقي وليس الزهد السلبي الصحبة في الإسلام.. شروط ومواصفات الصاحب الصالح محاضرةحول أسس بناء الأسرة في الإسلام لخريجي الأزهر بالغربية الفرق بين صيام الفرض وصيام التطوع وفضائل الصيام في الإسلام