العمانية: نجح فريقٌ طبيّ متخصّصٌ بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية نوعية ومعقدة لإزالة ورم في الصدر عبر تقنية المناظير المتقدمة لطفل يبلغ من العمر 7 أيام تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان.

وقالت الدكتورة الغالية بنت خالد المعولية رئيسة الفريق الطبي استشارية جراحة أطفال بالمستشفى السُّلطاني:" إنّ هذه العمليات عادة ما تُجرى عن طريق العمليات المفتوحة للصدر بسبب حجم الورم مقارنة بحجم القفص الصدري للطفل في أيام حياته الأولى.

"

وأوضحت أنّه بعد التشخيص تبيّن وجود ورم حميد في الشق الأيسر من القفص الصدري للطفل أثناء فترة الحمل؛ حيث إنّ مثل هذه الأورام عادة ما تكون حميدة ولا تؤثر على الوظائف الحيوية للطفل بعد الولادة مباشرة إلا في حالات نادرة، مضيفة أنّ الأمر مع هذا الطفل كان مختلفًا بسبب التأثير والضغط المباشر على أعضاء القفص الصدري وحالة الطفل السريرية.

وذكرت أنّ العملية أُجريت عبر تقنية المناظير المتقدمة، وتمثلت في إجراء فتحات بسيطة تكون فيها عملية التشافي بشكل أسرع وأكبر، ودون تشوهات في القفص الصدري، وتسهل السيطرة على الأوعية الدموية التي تُغذي هذا الورم، كما أنّ إجراء مثل هذه العمليات عبر هذه التقنية الحديثة يعدُّ آمنًا بحسب الدراسات العالمية وأفضل بكثير من العمليات الجراحية المفتوحة.

وبيّنت أنّ من أبرز التحدّيات التي واجهت الفريق الطبي هي طبيعة الورم وتمركزه في منطقة حساسة من القفص الصدري وعلاقته الوطيدة بالشريان والوريد الرئيسين للجسم علاوة على عوامل التخدير.

وأكّدت الدكتورة الغالية بنت خالد المعولية رئيسة الفريق الطبي استشارية جراحة أطفال بالمستشفى السُّلطاني أنه تمّت إزالة التنفس الصناعي عن المريض مباشرة بعد العملية الجراحية، التي تكللت بالنجاح وقد تمت متابعته وتماثلت حالته للشفاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القفص الصدری

إقرأ أيضاً:

الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة

بغداد اليوم - بغداد

نعى رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، الأمين العام لحزب الله حسن الله ، مؤكدا أن "القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة"

وقال الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم": "بقلوب يعتصرها الألم، وبمزيد من الرضا والتسليم لقضاء الله وقدره، ننعى إلى العالم الإسلامي، والشعب اللبناني وجمهوره البطل ومقاومته الفذة، استشهاد عالم رباني من أعلام الدين الحنيف، ومجاهد مخلص من أبطال ميادين الجهاد وإعلاء كلمة الحق، ومثابراً مخلصاً أفنى عمره الشريف ملازما للجهاد في لبنان، ومناصراً لقضايا الدين الحنيف والأمة الإسلامية، وعلى رأسها قضية الإسلام الأولى، القدس الشريف". 

وأضاف: "ننعى سليل الحسب الطاهر، سماحة السيد حسن نصر الله (قدس سره الشريف)، الذي لبى نداء ربه، مضمخا بنجيع الشهادة، سائرا في درب أجداده الميامين من أنبياء وأئمة وأولياء صالحين، ليلتحق بركب النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ويختتم عمره المبارك الشريف بأعلى درجة اصطفاها الله سبحانه وتعالى لخاصة أوليائه". 

وتابع: إننا "إذ نحتسب هذا الرجل الأبي المدافع عن مبدأ الحق المبين شهيداً في مقعد صدق عند مليك مقتدر، نؤكد للكيان الإسرائيلي، بأن هذه الأمة التي تستمد العزم من إمامها الشهيد الحسين (عليه السلام) أمة حية لا تموت ولا يثنيها القتل " فالقتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة ".

واكد الحكيم، "استمرار طريق المقاومة حتى تحقيق إحدى الحُسنيين، النصر أو الشهادة، فالمشروع في منهج المقاومين الذين نذروا أرواحهم ومهجهم دون الحق أقوى وأهم، وأكبر من الشخوص والقادة، ويمثل استشهاد هذا العالم الجليل، والمجاهد النبيل خسارة لا تعوض".

 


مقالات مشابهة

  • قافلة الأزهر الطبية تجري 45 عملية جراحية في شمال سيناء
  • الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة
  • الأورمان: إجراء 12 ألف و292 عملية عيون للمرضى غير القادرين منذ بدايتها ببني سويف
  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز
  • نائب وزير الصحة تتفقد وحدة أسرة سيدي بشر وتشيد بجهود الفريق الطبي في تقديم المشورة
  • وكيل صحة بني سويف: إجراء 11 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار
  • طفل هلالي يوضح تشكيلة الفريق قبل دخوله إلى غرفة العمليات .. فيديو
  • السيد القائد: العدو الإسرائيلي إذا أقدم على عملية برية في لبنان فهو خاسر ولن ينجح
  • إجراء 40 عملية قلب مفتوح بمستشفى جامعة المنوفية خلال شهر
  • اليوم.. محاكمة المتهمين بالتزوير والإهمال في معالجة طفل بمستشفى أم المصريين