العربية:
2024-09-19@22:10:34 GMT

تبادل خبرات.. خطة بيلاروسيا للاستفادة من فاغنر

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

تبادل خبرات.. خطة بيلاروسيا للاستفادة من فاغنر

‍‍‍‍‍‍

أفادت وزارة الدفاع البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، بأن الجيش البيلاروسي يسعى إلى تبادل الخبرات مع عناصر فاغنر بعد وصولهم للمعسكرات التي تجهز لهم في الدولة الحليفة للكرملين.

العرب والعالم الناتو: قمة الحلف في ليتوانيا ستتخذ قرارات قوية لدعم أوكرانيا لقاء مع بوتين

أتى ذلك، بعدما أعلن الكرملين أمس الاثنين، عن لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بقادة من فاغنر وعلى رأسهم قائد التمرد يفغيني بريغوجين، يوم 29 يونيو/حزيران الماضي.

مادة اعلانيةإجازة بأوامر بريغوجين

ويوم السبت، كشف قائد كبير في مجموعة فاغنر أن مقاتلي المجموعة التي يترأسها يفغيني بريغوجين في إجازة بأوامر من الأخير، وذلك قبل الانتقال إلى بيلاروسيا تنفيذاً لبنود اتفاق أنهى تمرد المجموعة في يونيو الفائت.

وقال أنطون يليزاروف، وهو قائد في فاغنر يشتهر باسم لوتس، إن المقاتلين في عطلة حتى أوائل أغسطس بناء على أوامر بريغوجين قبل الانتقال إلى بيلاروسيا، وفق ما نقلت عنه قناة على تطبيق تليغرام للتراسل السبت.

كما أضاف بحسب قناة "يفغيني بريغوجين أون تليغرام"، أنه "علينا إعداد القواعد وساحات التدريب، والتنسيق مع الحكومات والإدارات المحلية، وتنظيم التفاعل مع وكالات إنفاذ القانون في روسيا البيضاء، وإنشاء خدمات الإمداد والتموين".

مصير مجهول

يذكر أنه منذ التمرد الذي وقع في 23 و24 يونيو عندما استولى عناصر فاغنر لفترة وجيزة على مدينة في جنوب روسيا قبل أن يزحفوا تجاه العاصمة موسكو، بقي المكان الدقيق لوجود بريغوجين وقوات مجموعته مجهولاً.

ومن المفترض بموجب الاتفاق أن ينتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا، كما منحت موسكو قوات فاغنر -وبعضهم مدانون سابقون أطلق سراحهم مبكراً للمشاركة في القتال في أوكرانيا- حرية الاختيار بين الانتقال معه إلى بيلاروسيا أو الانضمام إلى القوات المسلحة النظامية الروسية أو العودة إلى منازلهم.

لكن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قال الخميس، إن بريغوجين وآلافاً من مقاتلي فاغنر ما زالوا في روسيا، مما أثار تساؤلات عن تنفيذ الاتفاق.

التزم الصمت

يشار إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين، التزم بريغوجين نفسه الصمت بطريقة غير معهودة. ولم يطلق أي منشورات عبر قناته المفضلة على تليغرام (الخدمة الصحافية ليفغيني بريغوجين) منذ 26 يونيو عندما دافع عن التمرد.

وقال بريغوجين، الذي انتقد بشدة ولفترة طويلة تعامل وزارة الدفاع وقيادات الجيش الروسي مع الحرب في أوكرانيا، إنه أطلق "مسيرة العدالة" نحو موسكو لـ"الاحتجاج على الفساد وعدم الكفاءة بين كبار القادة"، وفق تعبيره.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News بيلاروسيا فاغنر روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: بيلاروسيا فاغنر روسيا إلى بیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة: 7 شركات صغيرة ومتوسطة تنجح في الانتقال إلى السوق الرئيسية

نظمت الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، مؤتمرًا صحفيًا ضمن فعالية «قرع الجرس» التي أقامتها البورصة احتفالا بانتقال الشركة من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسية. 

وشارك في الفعالية أحمد الشيخ، رئيس البورصة، وهبة الصيرفي نائب رئيس البورصة، ونورهان الجبلي عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، بالإضافة إلى عدد من قيادات البورصة والشركة الدولية للأسمدة والكيماويات.

تشجيع الشركات المقيدة بسوق الشركات الصغيرة

وأكد أحمد الشيخ، أن انتقال الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات للسوق الرئيسية بالبورصة دليل على نجاح استراتيجية البورصة في تشجيع الشركات المقيدة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على التوسع والانتقال للسوق الرئيسية، وكذلك حيوية قطاع الأسمدة وما يقدمه من فرص متجددة للنمو والتصدير على المستويين العالمي والمحلي.

وأضاف أن إدارة البورصة المصرية وبالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية فعلت استراتيجية واضحة لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ أصبح القيد في هذه السوق مرتبطا بتنفيذ الشركات خططها المعلنة للتوسع وزيادة حجم الأعمال ومن ثم الانتقال للسوق الرئيسية، مشيرًا إلى أنه أصبح لدينا الآن 7 شركات نجحت في الانتقال من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسية. 

وأوضح الشيخ أن إدارة البورصة تطبق فلسفة سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي قام عليها منذ نشأته وهي أنه «حاضنة أعمال» ومحطة تستقر فيها الشركة لمدة 3 إلى 5 أعوام تعمل خلالها على الاستفادة من قيدها في البورصة المصرية لتنفيذ خطة توسع تنتقل بها إلى السوق الرئيسية، ولذلك نعمل على تشجيع الشركات ذات فرص النمو الواعدة والملاءة المالية الجيدة على القيد والاستفادة من مزايا التواجد داخل البورصة المصرية.

إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

وأشار الشيخ إلى الاستراتيجية التي تتبعها البورصة حاليا لدعم نهج الاستدامة؛ إذ تتواصل مع عدد من الشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة وفق خطة عمل لدعم وتشجيع هذه الشركات على إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بحيث يتم إدراجها وتداولها في سوق الكربون الأفريقي الطوعي إلى جانب أسهمها المقيدة بالبورصة، ومن المتوقع أن تتمكن بعض الشركات من إصدار تلك الشهادات خلال نحو عام إلى عام ونصف. 

مقالات مشابهة

  • هشام يكن: خبرات الزمالك ستحسم مواجهة الشرطة الكيني
  • المقاومة العراقية تعلن الانتقال لمرحلة قتالية جديدة لمواجهة العدو الإسرائيلي
  • مدبولي: مصر تعود لإنتاج البترول نهاية يونيو المقبل
  • رئيس البورصة: 7 شركات صغيرة ومتوسطة تنجح في الانتقال إلى السوق الرئيسية
  • «الداخلية»: مصرع عنصر إجرامي إثر تبادل نار مع الشرطة وضبط آخر
  • ينتهي 6 يونيو 2025.. رابطة الأندية تستقر على شكل الدوري في الموسم الجديد
  • متى تم قطع الانتقال الديموقراطي ؟
  • وزير السياحة: تلقينا 40 طلبا من مستثمرين للاستفادة من مبادرة «50 مليار جنيه»
  • وزير السياحة: ٤٠ طلبا من المستثمرين للاستفادة من مبادرة ٥٠ مليار
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة