الاقتصاد نيوز-بغداد

 اعلن مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، ان جهود البنك خلال 2023 اثمرت عن هناك استراتيجية جديدة سسيتم البدء بتنفيذهااعتبارا من 2024 ، مؤكدا ان الحكومة الحالية تعمل على تنفيذ ماورد بالمنهاج الحكومي في الاصلاح المالي والمصرفي  وتمكين المصارف الخاصة  على المساهمة في التنمية والاستثمار.

جاء ذلك في المؤتمر الأول لخطة التنمية الوطنية الخمسية الذي عقدته، صباح الامس الأحد، وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتستمر أعماله للمدة من 26-28 تشرين الثاني الجاري.

وقال النصيري، " ان الحلقة الأساسية الأولى في الإقتصاد هو القطاع المصرفي باعتباره القطاع التمويلي الذي يجب ان يساهم في التنمية والاستثمار ، لذلك فان  هذا القطاع بالتآكيد سيتأثر بالتحديات التي يواجهها الاقتصاد الكلي ".

واضاف، ان "الاقتصاد العراقي في عام 2014  دخل في حالة الركود الاقتصادي بسبب عدم صدور موازنة 2014 وهبوط اسعار النفط بنسبة 70%، وفي 2015 وصل الىى حالة من الكساد الاقتصادي"وتوقف المشاريع الاستثمارية 

وتابع  ان "ذلك اثر  بالقطاع المصرفي الحكومي والخاص تأثيرا كبيرا في الحصول على الودائع وجذب الودائع وفي تأمين السيولة والمساهمة في الاستثمار".

وبين وان "واجبات البنك المركزي  محددة في قانونه. منها تحقيق الاستقرار في النظام المالي والنظام النقدي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي".

وذكر النصيري، ان "مبادرة تمويل مشاريع الصغيرة والمتوسطة التي اطلقها  البنك المركزي في 2015  تم تخصيص 5 تريليون دينار واحد تريليون دينار للمصارف الخاصة و4 تريليون للمصارف الاختصاصية الحكومية بهدف تنشيط الدورة الاقتصادية وتحفيز الاقتصاد وصلت الآن إلى18 ترليون"في 2023.

وبين ان "القطاع الإسكاني خصص له 10 ترليون دينار، والمصارف الخاصة خصص لها  صرف 4 تريليون دينار "، مشيرا الى ان "القطاع المصرفي الحكومي والخاص مارس عملية التمويل القصير الامد  لكن ايضا منح الائتمان طويل الامد للإسكان لمدة 15 سنة".

وقال النصيري، انه "وفقا لما ورد بالمحور 12 من البرنامج الحكومي الفقرة 7  أكدت هذه الفقرة على قيام الحكومة بتمكين القطاع الخاص على المساهمة في التنمية والاستثمار"، مبينا انه  "لذلك عندما بدأت الإدارة الجديدة من بداية 2023 بإدارة البنك المركزي راجعت كل سياساتها القديمة". ورسمت السياسات والاجراءات الجديدة للاصلاح المصرفي. وتنفيذ الاستراتيجيه الوطنية للاقراض  ومبادرة ريادة 
 وتنظيم تمويل التجارة والمحافظة على استقرار سعر الصرف .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية المحلية: ارتفاع صافي الارباح بـ 200 بالمائة في 2023

ارتفع صافي أرباح بنك التنمية المحلية بـ 200 بالمائة في 2023 مقارنة بـ  2022 ليبلغ 17 مليار دج. فيما سجل رقم أعمال البنك ارتفاعا بـ 19 بالمائة حيث. انتقل من 64 مليار دينار في 2022 إلى أكثر من 76 مليار دينار .في 2023.

وفي هذا الإطار. أكد البنك أن صافي الربح يعد أحد “أهم المؤشرات المالية الذي يقدم لمحة عن مدى كفاءة البنك في إدارة موارده وتحقيق الأرباح”.معتبرا انه “حقق أداء ماليا قويا خلال سنة 2023 والذي أظهر مؤشرات إيجابية على صحة البنك وقدرته على رفع التحديات الاقتصادية”.

من جهة أخرى، أكد البنك أنه “يواصل توسيع شبكته التجارية وتعزيز تواجده عبر مختلف أنحاء الوطن, إيمانا منه بأهمية التقرب من زبائنه وتقديم خدمات مصرفية ذات جودة عالية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يوجه بحصر التعامل المالي والمصرفي مع الإدارة القانونية لمصنعي أدوية استولى الحوثيون على مقراتها في صنعاء
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023
  • المركزي الصيني يضخ سيولة بقيمة ملياري يوان في النظام المصرفي
  • مدبولي يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم
  • مدبولى يناقش مستهدفات الحكومة مع البنك المركزي لزيادة الحصيلة الدولارية وخفض التضخم
  • رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزي
  • رئيس الوزراء: استمرار العمل على تحقيق مستهدفات زيادة الحصيلة الدولارية
  • بنك التنمية المحلية: ارتفاع صافي الارباح بـ 200 بالمائة في 2023