أكدت الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة اليوم الاثنين ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي السافر لدولة فلسطين.

ودعت أبو غزالة في كلمة خلال افتتاح أعمال الدورة الخامسة للمجلس العربي للسكان والتنمية على المستوى الوزاري إلى بذل مزيد من الجهد لدعم استمرار تدفق ودخول المساعدات الطبية العاجلة ولتوفير الاحتياجات الطارئة للشعب الفلسطيني الباسل في هذا الوقت العصيب.

وقالت إن “تقديم المساعدات الانسانية يجسد مبدأ عدم اهمال أحد الا انه تدبير مؤقت لا يمكن ان يكون بديلا عن الحلول المستدامة طويلة الأجل”.

وأضافت أن “غياب السلام يقوض الأمن البشري وفرص التنمية المستدامة ورفاه الشعوب نتيجة لخسارة مئات الألاف من الارواح وتدمير الممتلكات والبنى التحتية ونزوح الملايين وتزايد أوجه عدم المساواة وتفاقم مواطن الضعف والهشاشة بمختلف ابعادها” مؤكدة أنه “لا تنمية مستدامة بدون سلام ولا سلام بدون تنمية مستدامة”.

ودعت إلى إغاثة أهل غزة من خلال المساهمة في صندوق دعم صمود الشعب الفلسطيني في قطاع فلسطين بالأمانة العامة للجامعة العربية مشيرة إلى انها قامت بتدشين قافلة المساعدات الانسانية مع الهلال الأحمر المصري المقدمة من مجلسي وزراء الصحة العرب ووزراء الشؤون الاجتماعية.

واوضحت أبو غزالة أن العالم بدأ منذ عقد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية عام 1994 رحلته التاريخية نحو وضع حقوق السكان في صميم عملية التنمية والاعتراف بالصحة الإنجابية وبالحقوق الإنجابية كحقوق للإنسان والتأكيد على أن تمكين النساء والفتيات أمر أساسي لضمان رفاه الجميع.

وأشارت إلى أن اعلان القاهرة لعام 2013 يعد بمثابة الإطار الإقليمي للنهوض بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية من خلال ركائزه الرئيسية وهي (الكرامة والمساواة والصحة والمكان والاستدامة البيئية والحوكمة بما فيها التعاون الإقليمي والدولي والبيانات).

ولفتت إلى أن عملية المراجعة الاقليمية في المنطقة العربية تظهر عدم تحقيق البلدان اهدافها في تنفيذ الالتزامات التي قطعتها قائلة إن “الطريق لا يزال طويلا قبل ان يتمكن كل فرد من ممارسة حقوقه في المجتمع بمساواة وعدالة وكرامة للجميع”.

وأضافت “اشارككم اليوم تتويج مسيرة العمل العربي المشترك بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيس المجلس العربي للسكان والتنمية وايمانا منا بضرورة تخليد هذه العلامة الفارقة في تاريخ العمل السكاني العربي المشترك تم اعتماد يوم 28 اكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم العربي للسكان والتنمية”.

وترأس وفد دولة الكويت إلى الاجتماع الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين للسکان والتنمیة

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع

شدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأربعاء، على دعمه للبنان في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على أراضيه، مشيرا إلى ضرورة "الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة".

جاء ذلك بعد انعقاد الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة القطرية الدوحة، لمناقشة آخر التطورات في المنطقة

وأدان المجلس، في بيان ختامي، "التصعيد في الأراضي اللبنانية والفلسطينية"، محذرا من "التداعيات الخطيرة جراء هذا التصعيد التي لا تقتصر آثارها على هذه المنطقة وحدها، وإنما تتعدى ذلك إلى دائرة أوسع، وما يترتب عليه من تهديد للسلم والأمن الدوليين، وتقويض لجهود السلام والأمن في المنطقة والعالم".


وأكد "ضرورة حماية أمن المنطقة وعدم اتساع رقعة الحرب"، مطالبا "المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالمنطقة".

وشدد المجلس على وقوفه إلى "جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة مكوناته في هذه المرحلة الحرجة"، داعيا إلى "تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين، وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة".

كما دعا إلى "ضبط النفس، وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة"، مؤكدا ضرورة  تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، والقرارات الدولية ذات الصلة واتفاق الطائف".

وشدد المجلس على ضرورة "وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما، عبر الخط الأزرق الفاصل للحدود الجنوبية للبنان، والمضي في تسوية دبلوماسية تجنب المنطقة خطر نشوب حرب إقليمية".


ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1100 شخص، وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين بجروح مختلفة، فضلا عن نزوح ما يزيد على 1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الماضي.

كما اشتبك حزب الله، فجر الأربعاء، مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الأخير توغله بريا في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، بينهم ضباط، حسب اعتراف الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لبحث أزمة لبنان
  • التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع
  • السوداني والملك عبدالله الثاني يدعوان إلى الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين
  • «النقد العربي»: توقعات بزيادة نمو الاقتصادات العربية إلى 4.5% في العام المقبل
  • أمريكا تؤكد التزامها بالعمل على وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البرلمان العربي يشيد بمبادرة الملك سلمان بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان