من رحم الأزمة يظهر الإبداع هكذا يمكن أن نطلق على كل من أثرت فيه القضية الفلسطينية فأظهر إبداعًا من نوع خاص نصرة لأهالي غزة الذين تعرضوا الفترة الماضية لأبشع الانتهاكات من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

جرافيتي على السطح.. فلسطين تحلق حرة 

وأعلى سطح أحد المنازل بمنطقة المرج في محافظة القاهرة، أبدعت فتاة عشرينية في رسم جرافيتي على أحد الحوائط لدعم فلسطين، فتشكل من علم دولة فلسطين وقلب وجناحين لتشكل تركيبة خاصة تشير إلى أن فلسطين في قلب كل المصريين وستحلق حرة بعد التخلص من الاحتلال في يومًا من الأيام.


 

الجرافيتي رسمته رضوى رجب أحمد، معلمة تربية فنية بأحد المعاهد الأزهرية، مستغلة موهبتها في الرسم لتقديم عمل يدعم قضية فلسطين، مستخدمة أدوات بسيطة تمثلت في سلم وحائط وكذلك ألوان البويات حتى تمكنت من رسم صورة معبرة عن ما بداخلها بشأن القضية الفسطينية.


وعن الرسمة، قالت رضوى رجب أحمد، إن فكرة رسمة جرافيتي على الحائط روادتها عندما أرادت رسم صورة معبرة عن حجم القضية وعدم الاكتفاء برسم صورة صغيرة أو لوحة تشارك في أحد المعارض الفنية وحسب، متابعة: "عشان كده استغليت الحيطة عشان أرسم رسمتي".
 

 

ما كواليس رسم جرافيتي فلسطين على حائط المرج؟

وعن الطريقة التي نفذت بها جرافيتي فلسطين، قالت ابنة محافظة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" إن نفذت الرسمة خلال يوم كامل بعد أن مهدت الحائط لتكون مناسبة للرسم ثم بدأت تخطط عليها برسم علم فلسطين يتوسطه قلب ويخرج منها جناحين مستخدمة ألوان أكريليك "بوية" في تلوين رسمتها.
 

وبالانتقال إلى هدف رسم جناح مرتبط بعلم فلسطين، أشارت إلى أنها ربطت العلم بجناح للتعبير عن فكرة الحرية التي ستنالها عاجلًا أم أجلًا ووقتها ستحلق فلسطين عالية متخلصة من الاحتلال الإسرائيلي، مستطردة: "كنت عايزة أوصل بيها إن لو مش في ايدي عاجة أعملها لبلدي الثاني فلسطين بس بإيدينا نعبر برسومتنا عنها وإن شاء الله هترجع حرة".

 

هل ينتقل جرافيتي فلسطين إلى الشارع؟

أما عن ما ينتظر جرافيتي فلسطين الذي رسمته ابنة محافظة القاهرة، فأوضحت رضوى رجب أحمد أنه تنوي الحصول على تصريخ خلال الفترة المقبلة من أجل رسم ذلك الجرافيتي في أحد الميادين في القاهرة لتصل الرسالة بشكل أقوى وعلى مدى أوسع، متابعة: " كان نفسي أنزل أرسمها في الشارع وكان عندي القوة بس كانت دي تجربة بالنسبة ليا أعملها على السطح بحيث لما أنزل الشارع أبقى أعملها حاجه أقوى من كده".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال الاسرائيلي غزة

إقرأ أيضاً:

بـ5 ثوان.. مصور يوثق مشهدًا عفويًا لثنائي يعبران الشارع بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بين شوارع مصر وأزّقتها، تقودنا عدسة المصور الفوتوغرافي، أحمد مصطفى، إلى حياة وقصص الأشخاص الذين يتنقلون عبرها من مكان إلى آخر.

Credit: Ahmed Mostafa

ووسط الازدحام وضجيج الأصوات، يلتقط مصطفى المشاعر الخام والحياة اليومية للمارّة، بعيدًا عن التأثيرات غير الواقعية التي يشهدها العالم اليوم في زمن "الفلاتر". 

ويبرز بدوره لحظات مليئة بالحب، والعفوية، والمتعة، والعمل، والطقوس الدينية.

Credit: Ahmed Mostafa

ورصد المصور المصري صورة معبرّة بعدسة كاميرته لامرأة تُعانق زوجها، وتُساعده في عبور الشارع في مدينة قنا، إذ قال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "يكمن جمال الصورة في المشاعر الإنسانية التي تُعبّر عنها بشكل كبير".

View this post on Instagram

A post shared by Ahmed Mostafa (@ahmed.mostafa.saudi)

وبسبب عينه الثاقبة وسرعة بديهيته، نجح المصور المصري في التقاط هذا المشهد العفوي في فترة زمنية لا تتجاوز الـ5 ثوانٍ.

Credit: Ahmed Mostafa

وقد يواجه مصطفى أحيانًا صعوبات عديدة أثناء التصوير، أبرزها عدم وجود الوقت الكافي لتجهيز كاميرته، ما يدفعه أحيانًا إلى استخدام كاميرا الهاتف الخاص به.

ومع ذلك، حازت أعماله على إعجاب العديد من متابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وعبّر كثيرون عن امتنانهم بهذه المشاهد التي تعكس مشاعر قد تكون منسيّة للبعض في وقتنا الحالي.

Credit: Ahmed Mostafa

وفي بعض الأحيان، يلجأ المصور المصري أيضًا إلى نشر مشاهد ساحرة باللونين الأبيض والأسود. ويهدف بدوره إلى تجريد صوره من مظاهر الجمال، والتركيز على المعنى الروحاني.

Credit: Ahmed Mostafa

اكتشف مصطفى حُبّه للتصوير الفوتوغرافي في عمر الـ10 سنوات، حين كان يلتقط الصور بكاميرا "الأنالوج".

Credit: Ahmed Mostafa

ويميل عادة إلى توثيق حياة الناس، والتأمل في قصصهم ومشاعرهم المختلفة، ورصد المناطق التي تُعبّر عن الأصالة، وتعكس بين جنباتها عبق التاريخ.

وقال: "تتمتع صور الشارع المصري بجمال خاص.. نشهد فيها الحياة الحقيقية وغير المُقلّدة".

مصرصورنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مادورو: الولايات المتحدة تدعم العدوان الإسرائيلي ضد فلسطين ولبنان
  • على أنغام فيروز.. شيريهان تدعم فلسطين ولبنان بعد العدوان الإسرائيلي
  • صواريخ باليستية من لبنان تسقط في تل أبيب وأنباء عن اصابة العشرات - (فيديو)
  • اليوم.. الحكم على البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند «آه.. الشارع اللي وراه»
  • الخدش خارج السطح.. إليك كل ما تحتاج معرفته حول التهاب الجلد التحسسي
  • بـ5 ثوان.. مصور يوثق مشهدًا عفويًا لثنائي يعبران الشارع بمصر
  • «القاهرة الإخبارية»: اغتيال مسؤول الدائرة العسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان
  • واشنطن بوست: حذر وخوف في إسرائيل من ضربات يمنية وعراقية
  • شاهد // موقف الشارع اليمني بعد العدوان الإسرائيلي على الأعيان المدنية بالحديدة
  • حكاية مقتل شاب على يد 4 بلطجية فى دار السلام