قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه كانت هناك دائما علاقات ذات تميز فى مجال صناعة القاطرات بين المجر ومصر، لأن مصر كانت تصنع بعض القاطرات وتستورد الكثير من القاطرات من المجر.

وأضاف السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن المجر هي إحدي دول شرق أوروبا التي كانت تشكل حلف وارسو مع الإتحاد السوفيتي السابق وكل دول شرق أوروبا، وشكلت هذه الدول عموما أكثر من 66% من تجارة مصر الخارجية أيام الستينات.

وتابع السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هذه الدول تخلت عن مصر ابتداء من السلام وقت الرئيس الراحل أنور السادات، ثم لاحقا بدأت المجر مفاوضات للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي و استفادت من الخبرة المصرية فى التفاوض معها وتم تبادل زيارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي شرق أوروبا جمال بیومی

إقرأ أيضاً:

السفير ناصر كامل: الاتحاد من أجل المتوسط يقود التحول إلى مستقبل أخضر

"لدينا القدرة على تحويل البحر الأبيض المتوسط إلى رائد عالمي في مجال الطاقة المستدامة وعلينا اغتنام هذه الفرصة بعزم ووحدة." هذا ما أكده السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، مؤكداً أهمية هذا الحدث في تعزيز التحول والاستدامة في مجال الطاقة.

خلال كلمته، أشار كامل إلى أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تتصدر جهود التحول في الطاقة، بفضل مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقنيات احتجاز الكربون، مبرزاً التزام المنطقة بالابتكار والتعاون. كما أكد أن مؤتمر الطاقة والبيئة العالمي ليس مجرد حدث، بل منصة ديناميكية للحوار والعمل، مما يعكس التفاني العالمي في معالجة تحديات الطاقة المستدامة.

وأضاف أن دمج منتدى الطاقة والمناخ الرابع، الذي سيعقد غدًا، يعزز من عمق المناقشات ويتيح الفرصة لتحويل الحوار إلى عمل، مع التركيز على تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية والجهات المحلية.

وذكر كامل أن التحديات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه، تمثل فرصة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط لتكون رائدة في تغيير المشهد الإيجابي، مشدداً على أهمية التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق التنمية المستدامة.

و أشار إلى ضرورة تسريع جهود إزالة الكربون وتطوير حلول التمويل الأخضر، مع تأكيده على أهمية الاستثمار في التعليم وتنمية المهارات لضمان استفادة جميع المجتمعات من التحول في مجال الطاقة.

وأكد الأمين العام أن التطرف في الأحوال الجوية في المنطقة يعد تذكيرا صارخا بالحاجة الملحة للعمل، 

موضحا أن الاتحاد ملتزم بتعزيز أجندة البحر الأبيض المتوسط في مجال الطاقة والعمل المناخي، مؤكدا أن "لدينا القدرة على تحويل البحر الأبيض المتوسط إلى رائد عالمي في مجال الطاقة المستدامة وعلينا اغتنام هذه الفرصة بعزم ووحدة."

في ختام كلمته، أكد السفير ناصر كامل أن أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يجسد الرؤية المشتركة للمنطقة، حيث يمثل منصة لتبادل الأفكار وتطوير الحلول وإقامة الشراكات.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يستقبل جمال الغندور الحكم الدولى ورئيس لجنة الحكام الأسبق
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • محلل تشادي: الطريق البري بين ليبيا ومصر وتشاد سيساهم في التكامل التجاري بين الدول الثلاث
  • نائب رئيس «المؤتمر»: علاقات مصر الخارجية تتسم بالاتزان والسلام
  • السفير جمال بيومي: مصلحة نتنياهو الشخصية استمرار القتال بلا حدود
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية يستقبل سفير كندا الجديد في القاهرة
  • السفير ناصر كامل: الاتحاد من أجل المتوسط يقود التحول إلى مستقبل أخضر
  • عُمان ومصر تستعرضان فرص التعاون في مجال الاستثمار
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان