أنقرة (زمان التركية) – تعهد وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، بالعمل على خفض عجز الحساب الجاري بشكل دائم، من خلال برنامج جديد للقروض.

وتعليقا على برنامج القروض المسبقة للالتزام الاستثماري الذي أعلن عنه البنك المركزي التركي، قال شيمشك: “إنه برنامج مهم، سنقدم دعمًا قويًّا لتصنيع منتجات التكنولوجيا الفائقة التي لها حصة مهمة في التجارة الخارجية”.

عجز الحساب الجاري في تركيا

أضاف شيمشك “نهدف إلى خفض العجز في الحساب الجاري بشكل دائم، وفي إطار -برنامج القروض- ستقوم وزارة الصناعة والتكنولوجيا بدراسة الكفاءة الفنية، وستقوم البنوك بدراسة الجدوى المالية، والقرار النهائي سيكون من قبل البنك المركزي”.

وكان الوزير شيمشك، قال في وقت سابق إن عجز الحساب الجاري هذا العام، باستثناء الذهب، يعادل 1.4 في المائة من الدخل القومي، ولذلك، فقد تحقق الآن عجز مستدام في الحساب الجاري.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي، كذلك في تصريحات لوكالة بلومبرج، إنه لم يتم تحديد رقم معين والعمل على منع سعر صرف العملة الأجنبية من تجاوزه، مؤكدًا أن سعر صرف الدولار في تركيا “عائم”.

وبخصوص برنامج القروض الجديد، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجير: “أعلن البنك المركزي عن برنامج القروض المسبقة للالتزام الاستثماري الجديد، الذي يركز على الاستثمارات التكنولوجية والاستراتيجية ومن المقرر تخصيص حد قدره 300 مليار ليرة خلال ثلاث سنوات، بحد سنوي قدره 100 مليار ليرة”.

وأضاف كاجير: “لقد قمنا في وزارة الصناعة والتكنولوجيا بنشر قائمة المنتجات ذات الأولوية الاستراتيجية المكونة من 281 منتجًا وقائمة المجالات التكنولوجية المكونة من 261 عنوانًا للمشاريع الاستثمارية بقيمة مليار ليرة وما فوق، والتي سنقوم فيها بتقييم التكنولوجيا والاستراتيجية”.

Tags: تركيادولارعجز الحساب الجاري في تركياقروضليرةما هو حجم عجز الحساب الجاري في تركيا؟محمد شيمشك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا دولار عجز الحساب الجاري في تركيا قروض ليرة محمد شيمشك عجز الحساب الجاری برنامج القروض فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إن البنك بحاجة إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى استنتاج مفيد، لكن التضخم يقترب بشكل مطرد من هدف 2% وأن المؤشرات الاقتصادية الجيدة تشير إلى أن خفض سعر الفائدة ليس عاجلا.

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لأول مرة في يونيو بعد أقوى موجة من الارتفاعات ، لكنه امتنع عن أي خطوات أخرى ، بحجة أن شدة عدم اليقين لا تسمح بالإعلان عن خفض ثان.

وقالت لاغارد في منتدى البنك المركزي الأوروبي" سيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع بيانات كافية للتأكد من أن مخاطر تجاوز هدف التضخم قد مرت".

مقالات مشابهة

  • كاف يعلن عن النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي
  • مؤسسة توكل كرمان تقيم فعالية لتدشين برنامج جسور بحضور 20 مؤسسة طلابية يمنية في تركيا
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • تركيا.. زيادة راتب وزير المالية بمقدار 694 دولار
  • "بيلد": إسرائيل قد تشن حربا ضد حزب الله في جنوب لبنان خلال الشهر الجاري
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة