يسود احتقان في صفوف موظفي الجماعات المحلية الذين يخوضون سلسلة من الإضرابات احتجاجا على تعطيل الحوار الاجتماعي وعدم الاستجابة لمطالبهم.

ودعت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية، في هذا السياق، إلى خوض إضراب وطني بالجماعات الترابية يومي الأربعاء 29 والخميس 30 نونبر الجاري، احتجاجا على تعليق وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية للحوار القطاعي.

ونددت بعدم تسوية الوضعيات الإدارية للعديد من الموظفين المرتبين في سلالم تقل عن مستوى الشهادات والديبلومات المحصل عليها، كما انتقدت الجمود الذي يعتري الملف المطلبي لموظفي الجماعات الترابية وغياب نظام للتعويضات منصف ومحفز تتحقق من خلاله العدالة الأجرية.

إلى ذلك، أعلنت الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض (الاتحاد المغربي للشغل) إلى تجسيد أكبر مشاركة في الإضراب الوطني ليومي 6 و 7 دجنبر، مصحوبا باعتصام اللجنة الإدارية الوطنية أمام مقر المديرية العامة يوم 6 دجنبر المقبل.

هذا التصعيد، يأتي “جراء استمرار المعاناة وتراكم المشاكل وتعرض القدرة الشرائية لموظفي الجماعات والتدبير المفوض للانهيار جراء الارتفاع الصاروخي للأسعار، وتجميد الأجور وإثقال عاتقهم بالمهام دون أي تحفيزات”.

واستنكرت استمرار وزارة الداخلية في “إغلاق أبواب الحوار القطاعي، على النقيض من باقي القطاعات الوزارية، لتبقى ملف حاملي الشهادات والدبلومات غير المدمجين في السلالم المناسبة، وملف خريجي مراكز التكوين الإداري، وملفات أخرى”، ” وإخراج النظام الأساسي الخاص بالموارد البشرية بالجماعات الترابية دون حسم جميع الملفات والوضعيات الإدارية العالقة، عبر نص قانوني بدل مرسوم”.

وسلطت النقابة الضوء على “استمرار معاناة عدة موظفات وموظفين فيما يتعلق بمستحقاتهم المتأخرة، وعدم تنفيذ الأحكام القضائية لصالح الموظفين والتماطل في ذلك، إلى جانب عدم تفعيل اللجان الإقليمية لفض النزاعات المتعلقة بالموارد البشرية في الجماعات الترابية، إضافة إلى استمرار معاناة عمال التدبير المفوض وعاملات وعمال الإنعاش الوطني والعمال العرضيين

وخاض الموظفون بالمجالس الجهوية ومجالس العمالات والأقاليم بكافة الجماعات الترابية إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومى 8 و 9 نونبر 2023، مصحوبا باعتصام المكتب الجامعي أمام مقر المديرية العامة يوم 8 نونبر الجاري.

كلمات دلالية احتجاج الجماعات المحلية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احتجاج الجماعات المحلية الجماعات الترابیة فی الجماعات

إقرأ أيضاً:

استمرار حملات فصل التيار عن كسارات الذهب في أسوان

واصلت شركة كهرباء إدفو، بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمدينة الرديسية بقيادة يحيى مصطفى، تنفيذ توجيهات اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بفصل التيار الكهربائي عن 6 كسارات وطواحين للذهب، وذلك لمكافحة ظاهرة ضعف التيار الكهربائي في مختلف أنحاء المدينة.

شدد محافظ أسوان على ضرورة التصدي الفوري لأي محاولات التعدي على الثروات التعدينية، وعلى رأسها الذهب، واتخاذ إجراءات رادعة حيال المخالفين. كما أمر بالتحفظ على الكابلات الكهربائية المخالفة للقانون.

وتواصل الوحدات المحلية بمختلف المراكز والمدن في أسوان تنفيذ تكليفات المحافظ، والتي تركز على تكثيف جهود النظافة العامة ورفع المخلفات والتعديات، وذلك امتثالاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتشمل هذه الحملات رفع التراكمات والمخلفات والإشغالات، وإزالة التعديات في مهدها، و

إجراء أعمال الصيانة والإصلاح لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء على مدار الساعة.

وفي سياق آخر، أزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو حالة تعدى على أرض زراعية بقرية العباسية بمساحة 350 م2، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدى.

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء والجرحى جراء استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة
  • استمرار حملات فصل التيار عن كسارات الذهب في أسوان
  • العمر القصير للحكومة يضع سلطة بغداد الإدارية على المحك ومقترح لفك التداخل مع الأمانة
  • إضراب جزئي في عدن احتجاجاً على تدهور الوضع الاقتصادي
  • انطلاق برنامج الإدارة المحلية لتنمية المحافظات بشمال الشرقية
  • مدبولى يعلن استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا حتى هذا الموعد
  • الكهرباء والبترول تعتذران للمصريين.. وهذه مواعيد تخفيف الأحمال حتى نهاية الأسبوع
  • تقدمت باعتذار للشعب المصري.. الكهرباء: تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميا حتى نهاية الأسبوع
  • عاجل.. استمرار خطة تخفيف الاحمال بمقدار ساعة إضافية لنهاية الأسبوع الحالي
  • تقدمت باعتذار للشعب المصري.. الكهرباء: تخفيف الأحمال ٤ ساعات يوميا حتى نهاية الأسبوع