الأناضول

قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الاثنين، إن ما يحدث في غزة "فاجعة إنسانية"، داعياً إلى وقف تسليح "إسرائيل" ومحاسبتها على حربها ضد القطاع.

حديث الصفدي جاء خلال كلمة له في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول "‫الاتحاد من أجل المتوسط" الذي يعقد يومي 26 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمدينة برشلونة الإسبانية.

وقال الصفدي إن "الوضع فاجع وهناك مجازر، والكثير من العائلات تموت في قطاع غزة، والبنية التحتية تمحى بشكل كامل، هذه القوة والعنف الشرير لا يمكن قبوله من قبل العالم".

وأضاف: "لا يمكن التسامح مع قتل المدنيين في غزة، وأدعو لمحاسبة "إسرائيل" ".

وتابع: "يجب ألا تكون "إسرائيل" دولة فوق القانون، وعليها وقف العدوان على غزة، وعليها أن تفهم أننا لن نقبل ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة".

وأشار الصفدي إلى أن  "إسرائيل" لم تعمل لتحقيق السلام ولم تنفذ الاتفاقيات الموقعة، وقوضت حل الدولتين.

ولفت إلى أن "إسرائيل" لم تحترم اتفاقية أوسلو (1993)، وعندما بدأت العملية في مدريد كان هنالك أمل في الوصول إلى مستقبل آمن، ولكن "إسرائيل" عملت من أجل توطيد الاستعمار وخرق الاتفاقية.

وأوضح أن العالم العربي والإسلامي أدان العدوان الإسرائيلي على غزة، لذلك يجب إيقاف المجازر، وإيقاف التمويل والأسلحة التي تذهب لجيش الاحتلال الإسرائيلي من أجل القيام بالمجازر والعمليات العنيفة.

ويترأس الصفدي، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أعمال المنتدى، الذي أعلنت "إسرائيل" مقاطعته.

وتضم المنظمة 43 بلدًا، هي تركيا وفلسطين و"إسرائيل" والأردن والبوسنة والهرسك وشمال مقدونيا والجبل الأسود وألبانيا وموناكو والمغرب وتونس وسوريا والجزائر ومصر ولبنان وموريتانيا إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة خلّفت دمارًا هائلًا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

الأردن يدين استهداف إسرائيل “الممنهج والمتواصل” للمدنيين في غزة

غزة – دانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار إسرائيل في استهدافها “الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين في قطاع غزة”، مؤكدة رفضها لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان إن الوزارة تدين “بأشد العبارات، استمرار إسرائيل في استهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخره استهداف مدرسة العودة في منطقة عبسان في خانيونس، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات”.

وأكد “إدانة المملكة ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنه يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجميع القيم الإنسانية والأخلاقية”، مجددا دعوته للمجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، لاتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وأوضح أن “غياب أي شكل من أشكال المحاسبة والإفلات المستمر من العقاب يشجع إسرائيل على المضي في انتهاكاتها وزيادة معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق”، مشددا على أن “هذه السياسة المنهجية تستمر في ظل الصمت الدولي والتقاعس عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

المصدر: “بترا”

مقالات مشابهة

  • الخارجية البريطانية: تقارير مروعة عن إصابة مدنيين فى غارة إسرائيلية قرب مدرسة
  • وزير الخارجية الأردني: تهجير الفلسطينيين خط أحمر وإسرائيل ارتكبت جرائم غير مسبوقة
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل حولت قطاع غزة إلى مقبرة للأطفال الفلسطينيين
  • أيمن الصفدي: إسرائيل حولت غزة لمقبرة للأطفال الفلسطينيين والقانون الدولي والقيم الإنسانية
  • الأردن يدين استهداف إسرائيل “الممنهج والمتواصل” للمدنيين في غزة
  • وزيرا خارجية مصر وبريطانيا يستعرضان تطورات الوضع في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يزور إسرائيل الإثنين المقبل
  • الصفدي: أونروا تعرضت لمحاولات اغتيال سياسي من إسرائيل.. ومدارس غزة ليست آمنه
  • وزير خارجية الأردن: مدارس غزة ليست آمنة من القصف الإسرائيلي وسنواصل دعم "الأونروا"
  • وزير خارجية الأردن: الاحتلال الإسرائيلي فرض واقعا كارثيا على سكان غزة