بالتزامن مع الطفرة التي حدثت مؤخرا في تطوير وسائل النقل قدمت وزارة النقل خدمة جديدة لجمهور الركاب، في إطار أعمال التطوير الشاملة للمنظومة متمثلة في الكارت الموحد والذي يجرى تطبيقه لأول مرة في مصر.

الكارت الموحد الذكي خطة بـ 2 تريليون جنيه

وتعمل الوزارة على تنفيذ خطة تطوير بقيمة 2 تريليون جنيه منذ عام 2024 ـ 2014 تهدف إلى إدخال تكنولوجيا خدمات النقل لتطوير نظم الإدارة والتشغيل وتحسين جودة خدمات النقل المقدمة للمواطنين.

وفي هذا الإطار، قال وزير النقل، كامل الوزير، إنه تم وضع خطة زمنية لتنفيذ مشروع الكارت الموحد لوسائل النقل ليشمل جميع وسائل النقل الحالية، وذلك بحلول عام 2025، حيث يشمل نطاق المشروع خطوط المترو الأربعة، والقطار الكهربائي الخفيف LRT، وخطى المونوريل شرق وغرب النيل، والأتوبيس الترددي BRT، وأتوبيسات هيئة النقل العام، وأتوبيسات النقل الجماعي المرخصة من جهاز تنظيم النقل، وقطارات السكك الحديدية.

وأضاف الوزير ـ خلال مشاركته في ورشة العمل الثانية المشتركة بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة لبلورة الأفكار حول التكنولوجيا والابتكار، بعنوان: البرنامج الأممي لدعم المشروعات الحكومية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، والتي نظمتها وزارة التعاون الدولي، أمس، أن الوزارة، ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، تعاقدت مع تحالف شركة ألمافيفا الإيطالية وشركة تكنولوجيا معلومات النقل التابعة لوزارة النقل لتنفيذ "مشروع الكارت الموحد".

وأوضح الوزير أن مشروع الكارت الموحد تم اختياره من قِبَل الفريق الأممي للأمم المتحدة، وهو من المشروعات التي توليها وزارة النقل اهتماما كبيرا لدورها الفعال والمباشر لخدمة المواطن، داعيا شركاء التنمية من القطاعين الحكومي والخاص إلى مشاركة وزارة النقل في هذا المشروع، من خلال تقديم البيانات اللازمة ليصبح التنقل الحضري وسيلة جذب لمُلاك السيارات الخاصة وزيادة الجذب السياحي للقاهرة الكبرى.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات خلال الفترة من (2014- 2024) باستثمارات 2 تريليون جنيه.

 وزير النقلداخل زوم جغرافية معينة 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، إن الكارت الذكي هو ليس جديد على مستوى العالم ولكن في مصر تم الحديث عنه في مؤتمر النقل الذكي في نسخته الثالثة ونحن الآن في النسخة الخامسة، وكان يوجد كارت ذكى تم تجريبه من قبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في معرض النقل الذكي في نسخة سابقة.

وأوضح مهدي ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الكارت الذكي هو كارت موحد يتم الركوب به في وسائل النقل العام والجماعي داخل زوم جغرافية معينة، معقبا: لا يتم السفر به إلى أسوان أو إسكندرية أو البحيرة ولكن في نطاق القاهرة الكبرى في نطاق 5 أو 10 كليو في نطاق دائرة معينة.

وتابع: فالكارت الذكي الموحد يوفر على المواطن وقت بدل من شراء تذكرة من كل وسيلة مواصلات يبقى كارت واحد يتم شرائه بالمدة التي يريدها سواء أسبوعي أو شهري أو سنوي وكل ما يتم شراء مدة أطول سيكون هناك تخفيض بالإضافة الي تخفيض ذوي الهمم وطالبة الجامعات والمدارس خلال فترات العام الدراسي.

وأكد أن المواطن يمكن أن يستخدم أي عدد من المرات للكارت مرة أو أربعة في اليوم ولكن الكارت الذكي بصورة واسم مستخدم الكارت الذكي حتى لا يتم استخدام شخص آخر له.

ولفت أن الدولة تعمل في اتجاه تكنولوجيا النقل الذكي منذ سنوات بتوجيهات من القيادة السياسية، واستطاعت توفير البنية الأساسية الإلكترونية التي تمكننا من تطبيق نظام النقل الذكي والذي يشمل أشياء عديدة بجانب الكارت الذكي.

وأوضح أن الكارت الذكي سيقلل من العبء المالي عن المواطن مؤكدا أن الدولة تتجه نحو تطبيق النقل الذكي مما يؤثر على جودة الحياة من خلال تقليل التلوث في البيئة، الأمر الذي له مردود إيجابي كبير.

ويذكر أن كارت النقل الموحد عبارة عن محفظة ذكية يتم من خلالها التنقل وحجز التذاكر في جميع وسائل النقل المختلفة، كما سيتم إطلاق تطبيق إلكتروني لحجز التذاكر في القطارات المختلفة.

 الدكتور حسن مهديالقطار والمترو والأتوبيس

ويذكر أن مشروع الكارت الموحد يتم بالتنسيق مع الفريق الأممي للأمم المتحدة وهو أحد المشروعات الذي توليه وزارة النقل اهتماما كبيرا لدوره الفعال والمباشر لخدمة المواطن المصري، بالتزامن مع التوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة.

ويعمل الكارت الموحد على:

 تطوير خدمات النقل للركاب.تشجيع المواطنين على استخدام النقل العام. التيسير على الركاب من خلال استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية. توحيد منظومة الدفع لتسهيل التنقل والحركة.تقليل الوقت وتكاليف التشغيل بين وسائل المواصلات.مواكبة التحول الرقمي والتحول الأخضر المستدام.

آليات تفعيل الكارت الموحد:  

إنشاء منصة إلكترونية لميكنة وتوحيد منظومة الدفع الإلكتروني.إنشاء محفظة إلكترونية لشحن الرصيد. تفعيل تطبيق لتخطيط الرحلات لاختيار أنسب المسارات للتكامل بين وسائط النقل.استخدام تطبيق "التنقل كخدمة" لتحقيق ربط المناطق ذات الاهتمام بوسيلة النقل المناسبة شاملة الدفع من خلال نفس التطبيق من أجل خدمة السياحة الداخلية.

ووضعت وزارة النقل خطة زمنية لتنفيذ المشروع ليشمل جميع وسائل النقل الحالية وذلك بحلول عام 2025 فهو يشمل:

 خطوط المترو الأربعة. القطار الكهربائي الخفيف LRT. خطي المونوريل شرق وغرب النيل. الأتوبيس الترددي BRT.أتوبيسات هيئة النقل العام.أتوبيسات النقل الجماعي المرخصة من جهاز تنظيم النقل.قطارات السكك الحديدية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكارت الموحد الكارت الموحد الذكي خدمات النقل مشروع الكارت الموحد مشروع الکارت الموحد الکارت الذکی النقل الذکی وسائل النقل وزارة النقل النقل العام من خلال

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 3:42 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- عد النائب ياسر الحسيني، الاحد، عقد تطوير خطوط سكك الحديد الموقع من قبل وزارة النقل بمثابة “سرقة العصر” في العراق. وقال الحسينس في تصريح صحفي، ان “الحكومة العراقية ستعطي الشركة المنفذة للمشروع 22 مليار دولار بالإضافة الى النفط او احد الموارد الطبيعية لإنشاء عربات من الحديد فقط” مبينا ان “وزارة النقل اوكلت ذات الشركة المنفذة لتشغيله لمدة 43 سنة وهذه كارثة”. واضاف ان “هذا العقد سيرهن سكك الحديد بيد القطاع الخاص وسيحلق الضرر بهذا القطاع بصورة كبيرة فضلا عن خسارة العراق العديد الاموال وبنسبة قد تصل الى 90 بالمئة” واصفا “هذه السرقة بسرقة العصر في العراق”. وبين ان “فساد هذه صفقة قد تعاون عليها سراق القرن وسراق العصر وتضافرت جهودهم لرهن مقدرات البلد بهكذا طريقة” لافتا الى ان “العمل المتوقع تنفيذه بموجب هذا العقد يتضمن 700 كيلومتر فقط”. واكمل: “لا يمكن لوزير التوقيع على هكذا مبالغ كبيرة وبالتالي يتم وضع ألف علامة استفهام عن ما يجري في ادارة اموال الدولة”. وأثار رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون الرأي العام بإعلانه اكتشاف هدر للأموال ضمن سرقة القرن في عقد تطوير السكك الحديد بقيمة 18 مليار دولار فيما وصف برلمانيون هذا العقد وبالمذل وغير القانوني. يذكر ان وزارة النقل من حصة منظمة بدر الإيرانية .

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • كان سيؤدي مباشرة إلى زيادة في أسعار السيارات.. الحكومة تؤجل تطبيق قرار اعتماد Euro 6
  • محافظ الأقصر يُعلن تحقيق معدل إنجاز 98% بمنظومة الشكاوي الحكومية
  • بدء المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي ضمن جهود تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة
  • الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة ندوة غداً عن الطاقة المتجددة
  • تطبيق إندرايف يواصل إثارة الجدل بين أصحاب الطاكسيات بالمغرب
  • بغداد تتوصل إلى اتفاق تاريخي يشمل مغادرة الأميركيين للعراق
  • تطور مفاجئ يُبعد محمد علي بن رمضان عن الأهلي.. عاجل
  • «العدل»: تنمية القدرات وتطوير المهارات واعتماد الذكاء الاصطناعي بمنظومة التقاضي
  • بعد سرقة حقيبة أجنبي.. قرار جديد بشأن سائق بإحدى شركات النقل الذكي