صدر بيان مشترك عن وزيري البيئة والصحة الدكتور ناصر ياسين والدكتور فراس الابيض حول التزامهما نظام رعاية صحية قادر على التكيف مع تغيّر المناخ ومستدام بيئياً.     وجاء في البيان: "يعاني لبنان من ارتفاع في درجات الحرارة، فضلاً عن تكرار الكوارث الطبيعية الشديدة والمرتبطة بتغير المناخ، والتي لا تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان فحسب، بل تهدد أيضًا خدمات الرعاية الصحية في إدارة وحماية الصحة العامة.

وقد أثبتت الدراسات الأولية أن القدرة الإجمالية لمؤسسات الرعاية الصحية في لبنان للتكيف مع ظاهرة تغير المناخ منخفضة، حيث يفتقر الكثير منها إلى القدرات والموارد اللازمة للاستعداد لهذا التحدي المناخي والاستجابة له".

 وأضاف: "لذلك، وتماشياً مع الالتزام باتفاقية باريس، أعلن لبنان سابقاً عن التزامه ببناء نظام رعاية صحية مرن للتكيف مع المناخ ومستدام بيئياً، كجزء من مبادرة مؤتمر COP26 بعنوان "التحالف من أجل العمل التغييري بشأن الصحة المناخية (ATACH)". كما سيستخدم لبنان بياناته وتقاريره المتوفرة لتحديد الاحتياجات والأولويات التي تسهل الحصول على التمويل اللازم تحت عنوان تغير المناخ من أجل الصحة، بما في ذلك آليات التمويل المتعددة الأطراف الخاصة بتغير المناخ (على سبيل المثال: مقترحات المشاريع المقدمة إلى مرفق البيئة العالمية (GEF) أو الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) أو صندوق التكيف (AF) أو برامج استعداد الصندوق الأخضر للمناخ)".
وأكد وزيرا الصحة العامة والبيئة اللبنانيان أن هذه المبادرة "هي خطوة حاسمة نحو بناء مستقبل أكثر مرونة مع تغير المناخ وصحة مستدامة للناس، ويحرصان على معالجة الثغرات التي تم تحديدها على مستوى السياسات والبنية التحتية وطرق الوقاية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر كان لها دور كبير ملف البيئة، محليًا، وإقليميًا، ودوليًا، خاصةً منذ عام 2015، ولعبت دورًا قويًا في التفاوض على قضايا المناخ عالميًا، في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أولى اهتمامًا كبيرًا للملف، وسعى لقيادة مصر هذا الملف عالميًا.

وأضافت خلال صالون عقدته نقابة الصحفيين، اليوم، حول تناول القضايا البيئية في الصحافة، أن الملف شهد تحولًا كبيرًا عندما حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي أول مؤتمر للتنوّع البيولوچي استضافته مصر، ما رفع من طموح العمل البيئي على مستوى القارة والعالم، ولأول مرة أصبح هذا الملف على أجندة الدولة والحكومة.

وتابع: "مصر قادت عملية المناخ بطريقة مختلفة منذ عام 2015، وعملت على تسهيل التمويل على مستوى قضايا المناخ عالميًا، ومنذ عام 2019 على المستوى الوزاري، تسعى مصر للتمويل لصالح الدول النامية في قضايا المناخ، وعملت مع وزراء ألمانيا، والسويد، وهولندا، ومؤخرًا أستراليا، بخصوص COP 29، الوزارة متواجدة طوال العمل للعمل على هذا الملف، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية".

مقالات مشابهة

  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • البيئة: نسعى إلى إعادة استخدام انبعاثات المصانع مثل غاز الميثان بقطاع البترول
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • وزيرة البيئة: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)
  • مركز الزبير يشارك في ورشة حول "طرق التمويل بصندوق المناخ الأخضر"
  • مكة المكرمة.. 82 مركز رعاية صحية أولية يحصل على اعتماد "سباهي" للجودة
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك