أخبارنا المغربية ـــ الرباط

نفى مصدر أمني، بشكل قاطع، ما اعتبرها "المزاعم المضللة التي نشرتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والتي ادعت فيها بطريقة مشوبة بالتحريف والتهويل اعتقال بعض أعضائها على هامش شكل احتجاجي غير مصرح به للسلطات العامة". 

وأوضح المصدر عينه، بأن مصالح الأمن لم تطبق أي تدبير من تدابير سلب الحرية المنصوص عليها في القانون في مواجهة المشاركين في هذا التجمهر، وإنما تم إعمال التدابير النظامية لفض تجمهر يمس بمرتكزات النظام العام.

وتابع ذات المصدر، بأن الجهات التي تحدثت عن"الاعتقال"، إما أنها تجهل المدلول القانوني لهذا المصطلح، الذي ليس من صلاحيات الضابطة القضائية، التي خولها القانون فقط تدابير تقييد وسلب الحرية في إطار ما قبل المحاكمة وليس الاعتقال كعقوبة حبسية أو إجراء من صلاحيات القضاء، أو أن هذه الجهات تسرف فقط في التهويل وتحريف الحقائق والوقائع.

وأردف المصدر، بأن ما صدر عن أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هو تطبيق من تطبيقات "العدالة الخاصة"، عندما حاولت منع المواطنين من ارتياد مركز تجاري، وقررت من تلقاء نفسها تعطيل نشاط اقتصادي، وهو ما يمس بمرتكزات النظام العام ويفرض تدخل قوات حفظ النطام .

وقد حرصت القوات العمومية على تدبير هذا الشكل الاحتجاجي غير المصرح به، إلا أن المتجمهرين رفضوا الامتثال وأصروا على تعطيل حريات المواطنين ومنع معاملات تجارية بالقوة، وهو ما استدعى تفريق المشاركين واستقدام ثلاثة عشر منهم إلى مقر الأمن، حيث تم التماس قرار النيابة العامة بشأنهم، والتي قررت توثيق التدابير المتخذة في محضر قانوني دون تطبيق تدابير تقييد الحرية في حق المعنيين بالأمر.

وختم ذات المصدر، بأن ما نشرته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من مغالطات يبقى مجرد تحريف للوقائع، ومجافي للقانون، مشددا على "أن تنظم أي شكل احتجاجي يجب أن يبقى في إطار القانون، وأن لا يشكل مسوغا لتعطيل حريات باقي المواطنين أو المساس بالنظام العام أو بالنظام الاقتصادي". 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة

نفى الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حدوث زلزال في منطقتي المقطم والمعادي بالقهرة، موضحا أن الشبكة القومية لم ترصد أي هزات.

أوضح في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن ما حدث من هزات هو ناتج عن الأعمال الإنشائية في المناطق التي شعر سكانها بهزات بسيطة جدا، لكنها دون أضرار.

مقالات مشابهة

  • «تقدم»: اعتقال ممثل الدفاع عن قادة التنسيقية انتهاك صريح لحقوق المحامين في السودان
  • بينهم قيادي.. اعتقال خلية اغتيالات تابعة لـ"داعش" في الرقة
  • مصدر أمنى يكشف حقيقة اقتحام منزل مواطن والتعدي على أنجاله بالجيزة
  • مصدر أمني ينفي شائعات جماعة الاخوان الإرهابية القبض على مواطن دون وجه حق
  • مصدر أمني:نجاة عضو في مجلس ذي قار من محاولة اغتيال
  • رويترز عن مصدر أمني : غارة إسرائيلية تستهدف وسط بيروت
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة
  • مصدر أمني: انهاء حالة الإنذار ج وعودة القطعات الى واجباتها الاعتيادية
  • مصدر أمني: انهاء حالة الإنذار ج عودة القطعات الى واجباتها الاعتيادية