شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن التعليم العالي تنظم حلقة عمل لمراجعة وتطوير برامج التدريب في الكليات المهنية، مسقط في 11 يوليو العُمانية نفذت وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي والابتكار ممثلةً بقطاع التدريب المهني اليوم حلقة العمل الثانية .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التعليم العالي تنظم حلقة عمل لمراجعة وتطوير برامج التدريب في الكليات المهنية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التعليم العالي تنظم حلقة عمل لمراجعة وتطوير برامج...

مسقط في 11 يوليو / العُمانية/ نفذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلةً بقطاع التدريب المهني اليوم حلقة العمل الثانية لمراجعة وتطوير البرامج التدريبية بالكليات المهنية، بمشاركة أكثر من (50) مشاركا من الجهات الحكومية والخاصة، والقطاع العسكري.

هدفت الحلقة إلى تمكين الكليات المهنية من رفع جودة برامجها بما يضمن جودة التعليم والتدريب المهني في سلطنة عُمان، والعمل على تطوير النظامين التعليمي والتدريبي من خلال مواءمته مع احتياجات سوق العمل.

وتضمنت الحلقة مراجعة ثلاثة برامج تدريبية بالكليات المهنية، وهي: (الدراسات التجارية، وهندسة تقنية السيارات، والرسم المعماري).

وأكد الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني في كلمته على أهمية مراجعة وتطوير برامج الكليات المهنية أحد أهم المشروعات في الخطة الشاملة لتطوير منظومة التدريب المهني في سلطنة عُمان وأحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي يسعى التدريب المهني إلى تحقيقها.

وقال إن حلقة العمل تأتي لتمكين الكليات المهنية من رفع جودة أدائها وتحسين مخرجاتها وتطوير مناهجها وفق معايير منسجمة مع دليل الجودة المؤسسية والبرامجية لمؤسسات التعليم العالي- الصادر من قبل الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم".

وأضاف أن الوزارة تعمل على تطوير النظام التعليمي والتدريبي من خلال مواءمته مع سوق العمل واحتياجاته وتحقيق رؤيته المستقبلية، وبناء معايير تعليمية لرسم توجه واضح يقرن التدريب باحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التدريب المهني الاستراتيجية من خلال تطوير المسارات والمجالات والتخصصات التدريبية المهنية المختلفة التي تتواكب مع التنافسية العالمية ومتطلبات دعم اقتصاد المعرفة وأهداف التنمية المستدامة.

وقدم المهندس سيف بن حمد الهاشمي مدير دائرة المناهج والتقويم بالمديرية العامة للتدريب المهني عرضا مرئيًّا استعرض مسارات التعليم والتدريب المهني، والتخصصات المطروحة بالكليات المهنية، وتحليل احتياجات سوق العمل من المهارات والمعارف، ومدى حاجة السوق للبرامج المنفذة في الكليات المهنية، ومراجعة وتقييم وتطوير البرامج، إضافة إلى بناء شراكة مع القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والتدريبية، وتصميم البرامج وفق المعايير المهنية الوطنية والدولية.

/العُمانية/

مصبح الحسني

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس سوق العمل الع مانیة

إقرأ أيضاً:

الجناح الوطني في بينالي البندقية يقدم رحلة ثقافية لصقل المهارات وتطوير الذات

 

في الوقت الذي تجذب فيه رحلات الفنان الإماراتي عبد الله السعدي الزوار من جميع أنحاء العالم في معرضه تحت عنوان “أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان” الذي ينطلق تحت إشراف القيّم الفني طارق أبوالفتوح في بينالي البندقية ويطلعهم على مصادر الإلهام عند العرب، يقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة للمتدربين عبر برنامج التدريب في البندقية رحلة ثقافية تصقل المهارات وتطور الذات عبر مواكبة اتجاهات الفنون، واكتساب المهارات المطلوبة للتميز، واكتشاف مكامن الابداع في النفس البشرية.
وقالت ليلى بن بريك، مديرة الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية: “نعمل في بينالي البندقية على تعزيز التواصل بين المجموعة المتنوعة من المتدربين بهدف دعم الإبداع والتعاون وتبادل المعرفة، ونعمل على تسليط المزيد من الضوء على التزام الجناح الوطني لدولة الإمارات المستمر بدعم الفنانين والقيمين والباحثين الذين يقدمون قصص من دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع أرجاء العالم.”
وأضافت بن بريك: “بالتعاون مع مجموعة واسعة من الفنانين والمهندسين المعماريين والقيمين الفنيين أتاح الجناح الوطني عبر برنامج التدريب في البندقية السنوي فرص التدريب واكتساب الخبرات العملية لأكثر من 250 متدرباً ويعمل العديد منهم حالياً بنجاح في القطاع الثقافي”.
وقد أصبح هذا العام برنامج التدريب أكبر وأكثر تنوعًا من ذي قبل حيث ستضم كل مجموعة من المتدربين طلابًا ومحترفين شباب من دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا: جامعة “كافوسكاري”، وجامعة “آي. يو. أي. في.” في البندقية، وممثلين طموحين من أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.
يوفر برنامج التدريب في البندقية فرصة مثالية للطلاب والمهنيين الشباب للخوض في تجربة عملية لمدة شهر في مدينة البندقية، يشرفون من خلالها على العمليات اليومية للجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعارض الدولية للفنون والعمارة في بينالي البندقية.
هذا البرنامج متاح للاماراتيين والمقيمين الذين عاشوا في دولة الإمارات على مدى فترة طويلة ويبلغون الـ 21 عامًا فما فوق، وممن لديهم اهتمامات أو خلفية في مجالات الفنون، أو العمارة، أو الدبلوماسية، أو العلاقات الدولية، أو في تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في محفل عالمي مهم، وفي أغسطس المقبل سيتم الإعلان عن استقبال طلبات انضمام المتدربين في الدورة الـ 19 من المعرض الدولي للعمارة في البندقية والذي يمتد من مايو إلى نوفمبر 2025على الرابط هنا.
يضم البرنامج دورات تعليمية معمقة حول دولة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع أفضل المؤسسات الثقافية لتمكين المتدربين من التفاعل بطلاقة مع محتوى المعرض في البندقية، فضلاً عن عملهم في البندقية جنبًا إلى جنب مع متدربين إيطاليين مختارين من جامعة كافوسكاري المرموقة لتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي.
والجناح الوطني لدولة الإمارات هو مؤسسة مستقلة غير ربحية، وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية بدعم من وزارة الثقافة.
وقد افتتح المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية 20 أبريل الماضي أبوابه للزوار بمشاركة دولية واسعة تضم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة و87 مشاركة وطنية من دول العالم، وتستمر فعالياته حتى 24 نوفمبر 2024.


مقالات مشابهة

  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • وزارة العمل تتابع برامج تدريبية في مجال الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تنظم ندوة لاستيفاء متطلبات ملف الاعتماد من اليونسكو
  • الجناح الوطني في بينالي البندقية يقدم رحلة ثقافية لصقل المهارات وتطوير الذات
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025
  • «التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة
  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية