بوابة الوفد:
2025-02-08@18:16:26 GMT

فلسطين التى لا تغيب

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

«حنظلة» ناجى العلى..  أيقونة النضالعصام حنفى.. القضية هاجسه الأول.. و«الوفد» شهدت انطلاقتهشموط.. باع الحلوى للجنود المصريين.. وأقام معرضه بالمخيمحجى.. يسرد بريشته مأساة شعب

 

يعتقد علماء الآثار أن رحلة الكاريكاتير بدأت قبل الميلاد بثلاثة آلاف سنة، فقد وجدوا رسومات على تابوت»رمسيس الخامس» تصور أناسًا حقيقيين، من أمثلتها «الرب أوزوريس» الذى عاقب «رمسيس» وأمر بتصويره على شكل خنزير لكى يعود إلى الأرض مع قردين برأسى كلب، وهكذا انتقل الكاريكاتير كفن من الفراعنة إلى دولة الفرس والإغريق والرومان، مرورا بظهور السيد المسيح، إلى أن ظهرت الطباعة فى ألمانيا عام 1440.

وبعدها أصبح من الممكن تداول أعداد من النسخ المطبوعة للرسم الواحد، مما أدى هذا التطور التقنى إلى بداية انتشار رسوم الكاريكاتير بعد نصف قرن من ظهور الطباعة؛ وكان ذلك ما بين عامى.(1500-1559).

إنه ذلك الفن الذى يسهل فهمه، فلا يحتاج للغة محددة لمعرفة مغزاه، وقد كان ولا يزال للكاريكاتير والفن التشكيلى دور كبير فى مشهد القضية الفلسطينية،

فللصورة دور بارز فى فعل المقاومة، فاحتلت القضية الفلسطينية مساحة كبرى لدى الرسامين العرب، وخاصة فى ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضى، ليصبح فن المقاومة الناعمة التى تعتبر جزءاً من تعزيز صمود الشعب الفلسطينى.

ومن فنانى الكاريكاتير الفلسطينيين: ناجى العلى، إسماعيل شموط، علاء اللقطة، ماهر الحاج، سليم عاصى، وغيرهم. وقد أنجبت مصر العشرات من رسامى الكاريكاتير واسعى الشهرة، بدءا بالرائد عبدالسميع، الذى اتخذ من رزاليوسف نافذة لفنه، مرورا بصلاح جاهين، ثم الليثى وبهجت وحجازى، وبهجورى، وطوغان، ومصطفى حسين، واللباد، وناجى كامل، وايهاب، وعصام حنفى، وغيرهم.

وفيما يلى سنسلط الضوء على بعض رسامى الكاريكاتير والفنانين التشكيليين، الذين صرخوا بريشتهم فى وجه المحتل الغاشم:

- فنانون فلسطينيون:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموساد الإسرائيلي ناجي العلي غزة نكبة 1948 أنور السادات محمد حجي

إقرأ أيضاً:

«المثالية».. مصدر التفكير الدينى

يُعرف المثالى بأنه وصف لكل ما هو كامل فى بابه، كالخلق المثالى واللوحة المثالية... إلخ. إنها تطلع إلى المستقبل المأمول من فوق قمة الواقع المعاش، أو قل إنها تخطيط لما ينبغى أن يكون بحساب دقيق لما هو كائن بالفعل، وليست، كما يزعم أعداؤها الماديون، مجرد أحلام طائرة فى الفراغ بغير قرار. و«المثالية» بوجه عام اتجاه قوامه رد كل وجود إلى الفكر بأوسع معانى هذه اللفظ، فوجود الأشياء مرهون بقوى الإدراك. فمن يكون ذلك الاتجاه المُسمى بالمثالية وما علاقته بالفلسفة؟
عزيزى القارئ اشتقت كلمة مثالية Idealism من كلمة مثال Ideal، والمثال عادة ما يكون صورة فى منتهى الكمال للشىء أو الفعل. وهى اتجاه فلسفى يبدأ من المبدأ القائل بأن الروحى أى اللامادى أولى، وأن المادى ثانوى، وهو ما يجعلها أقرب إلى الأفكار الدينية حول تناهى العالم فى الزمان والمكان وحول خلق الله له. فالمثالية كفلسفة، قديمة قدم التفكير الدينى وهى مصدره، إن لم تكن نابعة عنه. ارتباطها بالأفكار الدينية والأسطورية وهذا طابع مميز لمثالية افلاطون الموضوعية، وللمثالية القديمة بوجه عام، وأمتد هذا الارتباط حتى عصرنا هذا. فعن أى شىء تبحث المثالية؟
صديقى القارئ استخدم مصطلح المثالية لأول مرة فى القرن السابع عشر الفيلسوف الألمانى لايبنتز عندما أطلقه على فلسفة أفلاطون تميزًا لها عن الفلسفة المادية، والمثال عند أفلاطون هو الأصل الذى خُلِقَتَ الكائنات على صورته. والفلسفة المثالية هى الفلسفة العقلية الكلية التى ترى أن الواقع إن لم يكن منبثقًا عن الفكر ومعتمدًا عليه فى وجوده فهو على أقل تقدير مرتبط به. وتنظر المثالية إلى الوعى منعزلًا عن الطبيعة، كما أنها اتجاه فلسفى يبحث عن مسألة الوجود (الأنطولوجيا)، حيث إنها تعطى الأولوية فى الوجود للروح على أن يكون وجود المادة ثانويًا، فى حين أن المادة تعطى الأولوية فى الوجود للمادة على أن تكون الروح انعكاسًا للمادة وظلًا لها.
هذا بالإضافة إلى اختلاف المذاهب المثالية بين متطرف ومحافظ فى هذا الشأن، ومن المتطرفين نذكر على سبيل المثال، فلسفة باركلى المثالية الذاتية التى أنكرت الوجود المادى خارج الذات، الأمر الذى جعلها تقلب بالمثالية الذاتية Subjectivism أو اللامادية Immaterialism، وهنا نلمح وصف باركلى المثالية بأنها المذهب الذى يقول إن الروحى أو اللامادى هو الأولى، وأن المادى هو الثانوى. أما المذاهب المثالية المحافظة فيمكن أن نجدها عند أفلاطون الذى أقر بوجود عالم الحس وإن كان يراه فى درجة أدنى من درجة عالم المثل. ثم عند إيمانويل كانط الذى اعترف بوجود العالم الخارجى كشريك لعالم الفكر فى مجال المعرفة.
نستطيع القول إن المثالية الأفلاطونية مثالية «مطلقة» تتجه إلى ما هو بذاته، لأنها ترى فى الفكرة أو المثال موجودًا متميزًا متعاليًا، هو عنصر المعرفة المطلقة التى هى الموجود المطلق ذاته، ذلك الموجود الذى لا يتغير، والذى بفضله تجى الأشياء كلها إلى الوجود. أما المثالية الكانطية فهى مثالية «نسبية»، تنظر إلى العالم كما هو عندنا: فهى مثالية تقد العالم على قد الإنسان إن صح هذا القول. وهذا هو المعنى الذى قصد إليه كانط حين أعلن ما سماه باسم الثور الكوبرنيقية.
وختامًا، كانت المثالية ولا تزال فكرًا معارضًا لكل نظام – قديمًا كان أو حديث – يعتدى على كرامة الإنسان وحقوقه، فكرًا يدافع عن العدل والمساواة بينهم وعن حريتهم. فهى ذلك التوجه الفكرى الذى يقول بتعالى القيم والمثل فى الحياة العملية، بل هى تكشف العلل وتعطى حلولا للواقع، فيما يحتاج إليه الناس. كما أن المثالية تعنى بشكل مهم ذلك الاتجاه الذى يُقدم عالم الأفكار على غيره من الاتجاهات الفكرية. وفى جملة واحدة، الفلسفة المثالية هى الفلسفة التى تؤمن بأن الكل هو نقطة البداية والنهاية.
[email protected]

مقالات مشابهة

  • غرفة عمليات القاهرة لإنقاذ القضية الفلسطينية
  • «المثالية».. مصدر التفكير الدينى
  • مروة ناجي تجري البروفة الأخيرة لإحياء الذكرى الـ50 لأم كلثوم في لبنان
  • مروة ناجي تجري البروفة الأخيرة لإحياء الذكرى الـ50 لرحيل كلثوم في لبنان
  • مروة ناجي تجرى بروفة حفل الذكرى الـ 50 لـ أم كلثوم بلبنان
  • قلم رصاص
  • «لا»
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر تتمسك بمحددات تسوية القضية الفلسطينية.. ولم أشك لحظة في ردها الحاسم
  • «كرسي السنوار».. مزار الأطفال لاستكمال مسيرة المقاومة الفلسطينية: سلاما على «يحيى»
  • فى الحركة بركة