قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إنّ الانتخابات الرئاسية الحالية مشهد انتخابي حزبي بامتياز، موضحًا: "عشت 50 سنة سياسية، لم أرَ هذا المشهد من قبل، فهناك 3 مرشحين حزبيين، والمرشح الرئاسي الرابع يؤيده نحو 60 حزبا سياسيا".

وأضاف في حواره على القناة الأولى، أن هذه الانتخابات تجدد الحياة الحزبية في مصر وتحدث فيها حراكا واسعا استكمالا للحراك الواسع الذي أحدثه الحوار الوطني.

وتابع رئيس حزب الجيل: "الأحزاب السياسية الجادة استغلت الفرصة، والانتخابات الرئاسية الحالية منحتنا الفرصة كي نلتقي بالناس في الشارع دون أي اعتراض، لأن هذا حقنا الدستوري الذي منحه لنا الدستوري".

وأكد، أن الأحزاب الثلاثة المرشحة نظمت فعاليات والتقت الناس بأماكن تجمعاتها، كما أن الأحزاب المؤيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي نظمت مؤتمرات حاشدة، إذ تعتبر الانتخابات فرصة ذهبية للأحزاب السياسية كي تؤثر في الناس وتتأثر بقضايا مختلفة وتحقق زخما شعبيا كبيرا. 
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بفارق ملايين الأصوات.. مادورو خسر الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

 

 أعلنت الولايات المتّحدة، الأربعاء، أن مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز "بفارق ملايين الأصوات" على الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو الذي يتعرّض لضغوط دولية متزايدة لإبراز أدلّة تثبت صحّة فوزه المعلن في الانتخابات.

وأعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أميركا اللاتينية براين نيكولز في خطاب أمام منظمة الدول الأميركية، أن النتائج التي نشرتها المعارضة "لا يمكن دحضها".

وقال "فرز هذه النتائج التفصيلية يُظهر بوضوح نتيجة لا يمكن دحضها: لقد فاز إدموندو غونزاليس بنسبة 67% من هذه الأصوات مقابل 30% لمادورو". وفي فنزويلا، دعت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، مساء الأربعاء، أنصارها إلى التحرّك ضدّ نظام مادورو لإجباره على التراجع عن إعلان فوزه وتسليم السلطة لمرشّحها.

" وكتبت ماتشادو في منشور على منصة "إكس": "لقد عرضنا على النظام قبول هزيمته ديمقراطياً لكنّه اختار طريق القمع. الأمر الآن متروك لنا جميعاً لتأكيد الحقيقة، فلنتحرّك". وأضافت أنّ النظام رفض "بدء مفاوضات لضمان انتقال سلمي للسلطة".

وأتت دعوة زعيمة المعارضة بعيد تحميل مادورو كلاً من ماتشادو وغونزاليس مسؤولية أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وأسفرت عن سقوط قتلى، مشدّداً على وجوب إيداعهما السجن.

وقال مادورو للصحافيين "يجب أن يكونا خلف القضبان". وبحسب المعارضة فإنّ 16 شخصاً قُتلوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات التي جرت الأحد في الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية.

ومن جهته، حذّر البيت الأبيض من أنّ صبره وصبر المجتمع الدولي "ينفد" مع فنزويلا.

وانضمّت الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة في مطالبة نظام مادورو بنشر نتائج التصويت مفصّلة.

وردّاً على هذه الدعوات، قال مادورو للصحافيين إنّه "مستعدّ لتقديم 100% من سجلات" التصويت.

وأضاف "أنا مستعد لأن يتمّ استدعائي واستجوابي والتحقيق معي من قبل الغرفة الانتخابية في كل الجوانب" المتعلقة بالانتخابات

مقالات مشابهة

  • آلاف الموريتانيين يؤدون صلاة الغائب على هنية
  • النائب عصام عفيفي: الأحزاب جزء من معادلة حل مشكلات المجتمع
  • عاجل لأحزاب السياسية بمحافظة مأرب تحذر من التعتيم على خارطة الطريق وتطالب بكشف تفاصيلها للشعب
  • انسحاب بايدن من الانتخابات يكشف زعماء العالم المسنين
  • تعز.. الأحزاب السياسية تحذر من أي مفاوضات تكرِّس تقسيم المؤسسات السيادية
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. أمل في التغيير وشكوك حول النزاهة
  • بفارق ملايين الأصوات.. مادورو خسر الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • من هم أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • أحزاب تعز تدين اغتيال "هنية" وتؤكد أنها تكشف الوجه القبيح للإحتلال
  • الرئيس الأسبق لحزب الوفد: الأحزاب السياسية مشروع.. وبعض المقرات كانت قهاوي