ألقت شرطة مدينة بيرلنغتون بولاية فيرمونت الأمريكية القبض على المشتبه به الأول في جريمة إطلاق النار على ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني يوم السبت، 25 نوفمبر، لارتداءهم الكوفية الفلسطينية وتحدثهم باللغة الغربية.

اقرأ ايضاً"أنتم أيها المسلمون يجب أن تموتوا": أمريكي يطعن طفل فلسطيني ويرديه قتيلًا

ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن شرطة المدينة أن التحقيقات الأولية في جريمة إطلاق النار أفضت إلى إلقاء القبض على رجل في الأربعينيات من عمره بعد إتمام عملية تفتيش منزله.

ومن المتوقع أن يتم استدعاء المشتبه به، الذي عرفته الشرطة باسم جيسون جيه. إيتون، 48 عامًا، يوم الاثنين لتوربطه بإطلاق النار على الطلاب الثلاثة، جميعهم في العشرينات من العمر ويدرسون في جامعات أمريكية. 

وقالت الشرطة الأمريكية إن رجلاً أبيض يحمل مسدسًا أطلق النار على الطلاب الثلاثة وأصاباهما أثناء سيرهما بالقرب من جامعة فيرمونت، اثنين منهم موجودان حاليًا في وحدة العناية المركزة، فيما أصيب الطالب الثالث بجروح خطيرة لكنها غير مهددة للحياة.

ووفقًا لمصادر مقربة، فإن الشاب الثلاث هم: هشام عورتاني من جامعة براون، وكنان عبد الحميد من جامعة هارفارد، وتحسين أحمد من جامعة ترينيتي، وتخرج الطلاب الثلاثة في مدرسة "أصدقاء رام الله" الثانوية، والتي تديرها مؤسسة "الكويكرز" في مدينة رام الله في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة.

وقال الشباب لأفراد أسرهم إنهم كانوا يتحدثون باللغتين العربية والإنجليزية قبل أن يطلق الرجل النار عليهم أربع مرات دون أن يقول أي شيء قبل الهجوم.

ولم تتوفر تفاصيل أخرى، لكن في وقت سابق من يوم الأحد، قال قائد شرطة برلينجتون، جون مراد، إنه “في هذه اللحظة المشحونة، لا يمكن لأحد أن ينظر إلى هذا الحادث ولا يشك في أنه ربما كان جريمة بدافع الكراهية”.

هشام عورتاني

وأضاف عمدة بيرلينجتون ميرو واينبرجر في بيان سابق أن احتمال أن يكون الدافع وراء إطلاق النار هو الكراهية أمر “مخيف” وأن التحقيق يركز على ذلك.

وقالت مدرسة فريندز رام الله، وهي مدرسة خاصة في الضفة الغربية، في منشور على فيسبوك إن الرجال الثلاثة كانوا طلابًا لديها.

وقال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية إن مكاتبه شهدت ارتفاعًا كبيرًا في التقارير المتعلقة بالتحيز ضد المسلمين أو ضد العرب منذ 7 أكتوبر، وهو اليوم أطلقت فيه حركة حماس عملية طوفان الأقصى.

وقال حسام زملط، رئيس البعثة الفلسطينية إلى المملكة المتحدة وصديق العائلات، في مكالمة هاتفية يوم الأحد، مشيراً إلى الصبي البالغ من العمر 6 سنوات الذي تعرض للطعن حتى الموت الشهر الماضي في الشهر الماضي: “هذا يجب أن يتوقف”.
 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أمريكا خطاب كراهية إسلاموفوبيا كوفية فلسطين غزة التاريخ التشابه الوصف إطلاق النار النار على من جامعة

إقرأ أيضاً:

متحف في نيويورك يفصل 3 موظفين بسبب وضعهم الكوفية الفلسطينية

قال متحف نوغوتشي في مدينة نيويورك الأميركية إنه فصل 3 موظفين بعد أن انتهكوا قواعد الزي من خلال وضع الكوفية، والتي أصبحت رمزا للتضامن مع القضية الفلسطينية.

وقال المتحف في بيان "بينما ندرك أن النية وراء وضع الكوفية هي التعبير عن وجهات نظر شخصية، فإننا ندرك أيضا أن مثل هذه التعبيرات يمكن أن تنفّر بشكل غير مقصود قطاعات من زوارنا المتنوعين".

وكان المتحف -الذي أسسه النحّات الأميركي الياباني إيسامو نوغوتشي- أعلن الشهر الماضي عن سياسة تحظر على الموظفين ارتداء أي شيء يعبر عن "رسائل أو شعارات أو رموز سياسية".

في المقابل، قالت ناتالي كابيليني -وهي من الموظفين الثلاثة الذين فصلوا- إن قيادة المتحف تستخدم مصطلح "سياسي" سلاحا ضد القضية الفلسطينية.

ودائما ما كانت الكوفية رمزا للقضية الفلسطينية، وفي الاحتجاجات التي تخرج في جميع أنحاء العالم للمطالبة بإنهاء حرب إسرائيل على قطاع غزة، يضع المتظاهرون الكوفية الفلسطينية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصيب 3 طلاب من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت بالرصاص في هجوم قيد التحقيق. وكان اثنان منهم يضعان الكوفية.

وهناك حالات سابقة في الولايات المتحدة فقد فيها أشخاص وظائفهم بسبب موقفهم من الحرب بين إسرائيل وغزة.

فقد طرد مستشفى في مدينة نيويورك ممرضة أميركية من أصل فلسطيني في مايو/أيار بعد أن وصفت تصرفات إسرائيل في غزة بأنها "إبادة جماعية" خلال خطاب قبولها لجائزة.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة قبل أكثر من 11 شهرا، اندلعت احتجاجات حول العالم. وشهدت الجامعات الأميركية والأوروبية أبرز هذه الاحتجاجات المطالبة بوقف الحرب على القطاع، ووقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة في غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • "غير مقبول".. احتفالات تخرج طلاب إندونيسيا من جامعة الأزهر تثير جدل الجمهور
  • بسبب ارتدائهن الكوفية الفلسطينية.. متحف في نيويورك يفصل 3 موظفات
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • تأهل طلاب جامعة الزقازيق للتصفيات قبل النهائية لمهرجان رالي لريادة الأعمال
  • طلاب مدرسة ضيف الله يصممون روبوتات ومزارع ذكية تبهر المحافظ.
  • محافظ أسيوط يلتقي طلاب مدرسة ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 
  • متحف في نيويورك يفصل 3 موظفين بسبب وضعهم الكوفية الفلسطينية
  • طرد 3 موظفين من أحد المتاحف الأمريكية بتهمة «ارتداء الكوفية الفلسطينية»
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • مقتل جندي إسرائيلي دهساً في رام الله