نصح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الاسلامية بالأزهر ، الشخص الذي يقول إنه رأي في المنام شيئا سيئا، أو شيئا يقلقه، أو أي شيء يحدث لأولاده أو أن يقع من مكان عال، أو ان ثعابين تجري وراءه، فالنبي قال إنها ليست تضرك.

ونصح عبدالرازق، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب، بعدة أمور، وهي:

 عليك ان تنام على الجنب الآخر فلو أنت نائم على الجنب الشمال عليك ان تنام على الجنب اليمين أو تغيير هيئة النوم.

عليك ان تدعو بدعاء" أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون، وأنبياء الله المرسلون، وعباد الله الصالحون، من شر رؤياي التي رأيت، ان تضرني في ديني ودنياي".

ونصح عضو اللجنة العليا للدعوة الشخص الذي يرى أي رؤيا غير مطمئنة عليك ان تفعل هذه الأمور، وعليك ان تداوم على قراءة هذا الدعاء
عليك ان تتعوذ من الشيطان الرجيم

عليك ان تتفل عن يسارك 3 مرات

عليك ان تمسك الرؤيا السيئة ولا ترويها لأحد

 لا تبحث عن تأويلها 

عليك ان تدعو بدعاء" أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون، وأنبياء الله المرسلون، وعباد الله الصالحون، من شر رؤياي التي رأيت، ان تضرني في ديني ودنياي. 

ونصح عضو اللجنة العليا للدعوة الشخص الذي يرى أي رؤيا غير مطمئنة عليك ان تفعل هذه الأمور، وعليك ان تداوم على قراءة هذا الدعاء.

هل يجوز ترديد أذكار الصباح قبل أو بعد الظهر لمن استيقظ متأخرا؟ دعاء تيسير الأمور وقضاء الحاجة.. احرص عليه عقب صلاة الفجر

هل يجب ان تظهر نتيجة صلاة الاستخارة برؤيا في المنام 

هل لا بد أن تكون نتيجة الاستخارة رؤيا يراها المستخير في نومه؟ .. سؤال ورد للدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي السابق.

وقال مجدي عاشور إن الاستخارة أمر مستحب، وتكون في الأمور المباحة التي لك أن تفعلها أْو لا تفعلها، ومعناها أنك تترك الاختيار في أمورك لله تعالى الذي يعلم السِّرَّ وأَخْفَى.

وليس شرطًا أن تكون نتيجة الاستخارة رؤيا منامية فقط؛ بل أكبر علامتين بعد الاعتماد الكلي على الله تعالى هما : ( انشراح الصدر ) مع ( تيسير الأمر أو عدم تيسيره ) .. ولذلك قيل : (التيسير علامة الإِذْن ) .

 

بمعنى أنك بعد الاستخارة المتكررة إن وجدتَ راحةً في قلبك للفعل مثَلًا ورأيتَ أسبابه مُيَسَّرةً فلتتوكل على فعله مع الاستعانة بالله عليه، وإن وجدتَ عكس ذلك فلتنصرف عنه، وسيصرفه الله عنك بإذنه سبحانه.


كيفية صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة يصلي العبد ركعتين من غير الفريضة يقرأ فيهما بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وبعد الصلاة يدعو بهذا الدعاء الذي رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه ولفظه:

ولفت إلى أن الدعاء هو:« اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».

وأشار إلى أن أفضل وقت لها هو وقت الثلث الأخير من الليل أو قبل أن يخلد الإنسان إلى النوم، مشيرًا إلى أنه ليس بالضرورة أن يرى الشخص الذي استخار ربه رؤيا في المنام حتى يمضي في حاجته، فإن كانت خيرًا له فسييسرها الله تعالى له، وإن كانت غير ذلك فسيصرفها الله تعالى عنه ويصرفه عنها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة الدكتور رمضان عبد الرازق الشخص الذی فی المنام علیک ان فی دینی

إقرأ أيضاً:

بعد انتخابه.. هكذا خاطب نصرالله الرئيس الإيراني الجديد

أبرق الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله إلى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان مباركاً له بانتخاب رئيساً للجمهورية الإسلامية في إيران.   وفي متن الرسالة، قال نصرالله: "أبارك لكم هذا الانتخاب من قبل الشعب الإيراني العزيز والشريف، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويعينيكم ويسددكم ويوفقكم لتحقيق آمال وتطلعات هذا الشعب المُضحي والوفي".   وتابع: "إننا في حزب الله وفي جميع حركات المقاومة في المنطقة، وكجزء من شعوبها التي تخوض منذ سنواتٍ طويلة مواجهة مفتوحة مع قوى الاحتلال الإسرائيلي ومشروع الهيمنة الأميركية، إننا دائماً نتطلع إلى الجمهورية الإسلامية في إيران كسندٍ قوي وثابت وداعم للمقاومين والمظلومين منذ انتصار الثورة الاسلامية بقيادة سماحة الإمام الخميني (قدس سره) واستمراراً مع قيادة سماحة آية الله العظمى الإمام الخامنئي (دام ظله)، ومع الحكومات المتعاقبة في الجمهورية الإسلامية".   وأكمل: "إننا مع سيادتكم، سنواصل هذا الطريق إن شاء الله تعالى حتى تحقيق النصر النهائي، والذي ستكون ركيزته الأساسية إيران الإسلامية القوية والعزيزة والمقتدرة".   وختم: "أسأل الله تعالى أن يمدّكم بالقوة والصحة والعافية والسلامة ويُنجز على أيديكم ما يُفرح المؤمنين والمستضعفين إن شاء الله".      

مقالات مشابهة

  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤيا البرد في المنام؟
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • بعد انتخابه.. هكذا خاطب نصرالله الرئيس الإيراني الجديد
  • وحان الوداع
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • الإفتاء تكشف حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • تأملات قرآنية
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها