بدأ المتخصصون في محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة الوحيدة في العالم تنفيذ أول عملية إعادة تحميل الوقود النووي في تاريخ المحطة.

والمحطة هي فرع من شركة روس إينيرغو آتوم - قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية، ومقرها في مدينة بيفيك، مقاطعة تشكوتكا ذاتية الحكم. 


تم تزويد قضبان المفاعل بالوقود الجديد في أحد المفاعلين - الجانب الأيمن من مجموعة الطاقة العائمة (الأكاديميك لومونوسوف).

حيث تم إيصالها في السابق إلى ميناء مدينة بيفيك بواسطة طريق بحر الشمال ضمن حاويات شحن خاصة، والتي تم نقلها على الفور إلى مجموعة الطاقة العائمة عند وصولها. يشار إلى إن الشركة المصنعة للوقود النووي لمحطة الطاقة النووية العائمة (الأكاديميك لومونوسوف) هي "مصنع هندسة الآلات" إحدى مؤسسات شركة TVEL للوقود التابعة لشركة روساتوم الحكومية.


و أشار أليكسي فيدوتوف، كبير المهندسين الميكانيكيين في محطة الطاقة النووية العائمة قائلاً:
"خلال العمل على إعادة تحميل الوقود النووي، تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان متطلبات السلامة الإشعاعية. حيث خضعت كل مجموعة من مجموعات الوقود البالغ عددها 121 لرقابة صارمة على مسألة الاستلام والتسليم قبل التحميل في المفاعل. علماً أنه سيتم وضع جميع المجموعات، بعد فحص شامل من قبل المتخصصين، بشكل تسلسلي في المفاعل باستخدام معدات الرافعة الآلية".
بدوره نوه مكسيم شامامبايف رئيس قسم السلامة النووية وكبير خبراء الفيزياء قائلاً:
"لم تتغير الخلفية الإشعاعية، أو ما يعرف بالإشعاع الطبيعي، في منطقة تمركز محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة خلال هذه الأعمال، بل كانت تتوافق مع مستوى الخلفية الاشعاعية الطبيعية لمدينة بيفيك". 
ومن المقرر أن يتم استكمال عملية إعادة التحميل قبل نهاية هذا العام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه العملية تتم مباشرة على الماء. ومن المخطط أن تتم عملية إعادة التحميل التالية بالوقود النووي - في منشأة المفاعل على الجانب الأيسر من مجموعة الطاقة العائمة "الأكاديميك لومونوسوف" في العام 2024 المقبل.


.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة

تزامنا مع احتفالات مصر بذكرى 30 يونيو، أرسلت روسيا إلى مصر مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة لميناء الضبعة التخصصي.

إقرأ المزيد صور ليلية للمحطة النووية المصرية تكشف تطورات هامة

وأعلن رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أمجد الوكيل، وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة، حيث أبحرت سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل مغادرة روسيا في نهاية يونيو الماضي وبلغ إجمالي الشحنة 480 طنا، وقد تم وصول الشحنة بأمان وفق المخطط.

وتابع: "وتتوالى الإنجازات سريعا لتحقيق حلم مصر النووي فقد شهد العام الماضي وصول وتركيب مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى والوحدة النووية الثانية، واليوم يشهد ميناء الضبعة التخصصي، المعد لاستقبال المعدات النووية الخاصة بمشروع الضبعة، وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل، وهي مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة".

وأضاف الوكيل أنه من المتوقع أن يتم تركيب المعدة النووية طويلة الأجل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل، مؤكدا أن مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية لتعزيز نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

يذكر أن المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح. وتتكون محطة الضبعة النووية من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميغاوات، بواقع 1200 ميغاوات لكل مفاعل.

ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) - عقد توريد الوقود النووي - عقد دعم التشغيل والصيانة - عقد تخزين الوقود المستنفد)

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي