تبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج، ووقف الحملات الانتخابية للمرشحين الرئاسيين، يوم الأربعاء المقبل الموافق 29 نوفمبر، بعدما حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

موعد الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد فترة الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية في الخارج، لتبدأ يوم 29 نوفمبر المقبل، اعتبارا من الساعة 12 صباحا، على أن تجرى انتخابات المصريين في الخارج أيام 1و 2 و3 ديسمبر، من 9 صباحا إلى 9 مساء، بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وحددت يوم 8 ديسمبر موعدا لوقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل، اعتبار من الساعة 12 صباحا، على أن تجرى الانتخابات بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء.

ضوابط الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية

وتوجد ضوابط الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية، وتتمثل في:

- يحظر في فترة الصمت الدعائي على المرشحين ممارسة الدعاية الانتخابية.

- تمنع خلالها كل القوائم المستقلة والائتلافية من ممارسة أي نشاط أو دعاية انتخابية، وذلك قبل وأثناء عملية الاقتراع مباشرة.

. تبدأ في تمام الثانية عشرة ظهرا في اليوم السابق على عملية الاقتراع، حتى الانتهاء من عملية التصويت، حتى يتثنى لكل المواطنين إبداء آرائهم بحرية ونزاهة دون تأثير من بعض المرشحين.

عقوبة مخالفة الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية

الإخلال بعملية الصمت الانتخابي يترتب عليه العقوبة المنصوص عليها بالمادة 24 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014، والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، الذي وضع عقوبة حاسمة لكل من يتهاون في تطبيق المدة المحددة للدعاية وبدء الصمت الانتخابي.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، لكل من يخالف المواعيد المحددة في نص المادة (24)، التي حددت أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى الساعة الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، مع حظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأي وسيلة من الوسائل.

الانتخابات الرئاسية 2024.. آلاف المواطنين يتوافدون لعمل توكيلات للمرشحين في الشهر العقاري (صور)

قبل انطلاقها بالخارج.. خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

انتخابات الرئاسة 2024.. التعليم والصحة على رأس أچندات المرشحين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات انتخابات الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات المصرية انتخابات الرئاسة 2024 الانتخابات الرئاسية القادمة انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات مصر الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الأنتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 تشويه الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وزارة الداخلية الإيرانية يوم السبت إن إيران ستجري جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية في الخامس من يوليو تموز المقبل مع عدم حصول أي مرشح على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم النتيجة.

واشتدت المنافسة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بين أحد الموالين للزعيم الأعلى الإيراني والمرشح المعتدل الوحيد. وتجرى الانتخابات لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

ووفقا لنتائج أولية أعلنتها الوزارة، قال متحدث باسم الوزارة في تصريحات أذاعها التلفزيون على الهواء إن المرشح المعتدل الوحيد مسعود بزشكيان حصل على 10 ملايين و415991 صوتا من أصل 24 مليون و535185 صوتا تم فرزها بينما حصل منافسه سعيد جليلي، وهو من غلاة المحافظين، على تسعة ملايين 473298 صوتا.

ومن غير المتوقع أن يحدث الرئيس المقبل فارقا كبيرا في سياسة إيران بشأن البرنامج النووي أو دعم الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط، إذ إن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي هو من يمسك بخيوط الشؤون العليا للدولة ويتخذ القرارات الخاصة بها.

إلا أن الرئيس هو من يدير المهام اليومية للحكومة ويمكن أن يكون له تأثير على نهج بلاده فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر المقبل
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • مالية كفرالزيات يبدأ الإثنين المقبل الإستعداد للموسم الجديد
  • إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة
  • جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران.. الجمعة المقبل
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • جولة ثانية من الانتخابات ستجري يوم الجمعة المقبل بين بزشكيان وجليلي
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين