ريف دمشق-سانا

أقام فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب والمحطة الثقافية في جرمانا محاضرة بعنوان (الليبرالية الحديثة) للدكتور الباحث إبراهيم سعيد سلط الضوء من خلالها على معاني الليبرالية وأسبابها وأهدافها، وذلك في مدرج المحطة بجرمانا.

رئيس فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب الدكتور الناقد غسان غنيم الذي أدار المحاضرة عرف بالباحث المحاضر وشرح بعض المعاني لمكونات الليبرالية والأسباب التي تدعو إلى مواجهتها.

وأشار الباحث سعيد إلى معنى الليبرالية الكلاسيكية القديمة ومقوماتها والوسائل التي تتبعها في عدم استخدام القوة في التعامل مع الشعوب وصولا إلى الليبرالية الحديثة.

وأوضح الدكتور سعيد أن الليبرالية الحديثة بدأت في العمل عليها وتقوية انتشارها أمريكا ومن يساندها وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني، وهي تهدف لتخريب مقومات القوة العالمية التي تخدم الإنسان، وخاصة من تشير إليهم الصهيونية.

وحسب الباحث سعيد فإن أمريكا ومن خلال الليبرالية الحديثة تعمل لتقوية اقتصادها المهدد بالانهيار، إضافة إلى رغبتها بتخريب الاقتصاد الآخر في العالم، والسعي لتخريب المنظومات الأخلاقية عند المرأة والأفراد.

وبين سعيد أن الليبرالية الحديثة اهتمت بدفع الغرائز إلى القوة والانتشار والحصول على حريات غير أخلاقية لتصل إلى عدم اهتمام الأفراد بانتمائهم وقوة حضورهم وثقافتهم، مشيراً إلى أن هناك محاولات لنشر الليبرالية في سورية لأنها من أخصام الكيان الصهيوني، وتشكل خطراً كبيراً على بقاء هذا الكيان وهذا ما نراه كثيرا الآن.

وقدم عدد من المثقفين الحضور مداخلات متنوعة في معاني الليبرالية ساهمت بدعم أفكار المحاضرة.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

كيف تتجنب الزحام في محطات القطارات؟.. نصائح مهمة للمسافرين

تعاني محطات القطارات من الزحام الشديد، خاصة في أوقات الذروة وأيام الإجازات الرسمية في نهاية الأسبوع أو المناسبات الدينية والتاريخية وغيرها، ما قد يجعل تجربة السفر مرهقة.

في هذا السياق، يتحدث هاني شكري، ناظر إحدى محطات القطارات، في تصريح خاص لـ«الوطن» عن مجموعة من النصائح المهمة للمسافرين لتجنب الزحام في محطات القطارات وتسهيل الحركة.

نصائح لتجنب الزحام في محطات القطارات

1. أهمية التخطيط المسبق

أوضح شكري أنه من الضروري أن يخطط المسافرون لرحلاتهم مسبقًا، ويجب عليهم معرفة مواعيد القطارات وأوقات الذروة لتجنب السفر في الأوقات الأكثر زحامًا، ويمكنهم الاستفادة من التطبيقات المتاحة لمتابعة مواعيد القطارات.

2. الوصول المبكر

أكد شكري أيضاً، أهمية الوصول إلى محطة القطار قبل موعد الرحلة بفترة كافية، مشيرًا إلى أنه يفضل أن تصل قبل 30 دقيقة على الأقل، «هذا سيساعدك على تجنب الازدحام في محطات القطارات والحصول على مكان مريح للانتظار».

3. الاستفادة من الممرات البديلة

يشير شكري إلى أنه يمكن للمسافرين استخدام الممرات البديلة أو المداخل الأقل استخدامًا، قائلًا: «هذه الممرات عادةً ما تكون أقل ازدحامًا، ما يسهل عملية الدخول والخروج من المحطة».

4. تجنب ساعات الذروة

وأضاف شكري أنه إذا كان بإمكانك اختيار وقت السفر، يفضل تجنب ساعات الذروة، مثل الصباح الباكر أو بعد انتهاء ساعات العمل، وأكد، الرحلات في الأوقات الهادئة ستكون أكثر راحة وأقل زحامًا.

5. تنظيم الأمتعة

شدد ناظر المحطة، على ضرورة تنظيم الأمتعة، قائلاً: «يجب أن تكون الأمتعة منظمة وخفيفة قدر الإمكان، يفضل استخدام حقيبة صغيرة يسهل حملها والتحرك بها في المحطة، مما يساعد على تجنب التعثر والزحام في محطات القطارات».

6. الالتزام بإرشادات المحطة

أكد شكري أن الالتزام بإرشادات المحطة يعتبر أمرًا مهمًا، وشدد على اتباع الإشارات والإعلانات، والحرص على استخدام الممرات المخصصة وعدم التسبب في إعاقة الحركة.

وأشار شكري إلى أن اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعد المسافرين في تقليل الزحام والاستمتاع بتجربة سفر أكثر سلاسة وراحة، ونصح بالتذكر أن التخطيط الجيد والالتزام بإرشادات المحطة هما المفتاح لتجنب الزحام.

مقالات مشابهة

  • “الثقافية” مرآة الثقافة في المملكة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • كيف تتجنب الزحام في محطات القطارات؟.. نصائح مهمة للمسافرين
  • إبداعات «الموسيقى السودانية» تتألق بمؤسسة العويس الثقافية
  • ورقة علمية تبحث في حالة محور المقاومة كنموذج للمذهبية في النزاعات الدولية
  • طوق عسكري.. عين إسرائيل على المعابر بين لبنان وسوريا
  • هل يساعد تجميد الأجساد في إحياء الإنسان بعد موته.. باحث يكشف مفاجأة (فيديو)
  • مديرو الكليات العسكرية وأوائل الخريجين يتحدثون لـ«البوابة نيوز».. مدير الأكاديمية: أولويتنا تعظيم القوة الشاملـة للدولة.. نائب الأكاديمية: الحرب الحديثة تعتمد على الأسلحة المتطورة
  • إحداث جائرة رئيس الجمهورية للباحث المبتكر
  • دفاعات إيران ومنشآتها.. خفايا وقدرات كعب أخيل
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام