قال الدكتور مجدي علام مدير عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إنّ وزارة البيئة وضعت جدولًا لتحديد نسب الأتربة في الهواء، التي من الممكن أنّ تشكل ضررًا على البيئة وصحة الإنسان، ومن يزيد عن هذه النسبة، تُوقع عليه مخالفة وغرامة مالية وقد يصل الأمر إلى الحبس.

محاكم بيئية لتفعيل العقاب على المخالفين

وأضاف «علام» في حديثه لـ«الوطن»، أنّ هناك محاكم بيئية لعقاب على المخالفين، فضلًا عن توقيع غرامات أو سحب الرخصة من المصنع أو السيارة.

أنواع المخالفات البيئية

وتابع مدير عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أنّ هناك 3 أنواع للمخالفات البيئية وهي «أ، ب، ج»، الفئة الأولى «أ» من المخالفات، تبدأ بغرامة بسيطة، والفئة الثانية «ب» تضاعف الغرامة، والفئة الثالثة «ج» غرامة كبيرة، فمثلًا «سيارات الرمال التي تسير على الطرقات وبيقع منها رمل يتم توقيع غرامة كبيرة عليها».

وأكد أنّ هناك غرامات تصاعدية، كلما زاد التلوث الواقع على البيئة، زادت الغرامة، ولحماية الهواء من التلوث يجب أنّ تكون النسبة 30% من المدن الكبيرة حدائق، لأنها تعتبر الرئة الخاصة بإنقاذ حياة الناس من ملوثات السيارات، وهذا هو الحل الأمثل والأرقى.

وأشار إلى أنّ هناك مبادرة التي تم تدشينها بأن كل شخص لديه سيارة يزرع 14 شجرة، لأن الـ14 شجرة تمتص ملوثات السيارة وإذا حدث ذلك لا نستطيع الإحساس بالتلوث، فضلًا عن أن هناك أنواع من الأشجار تمتص الأتربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة تلوث الهواء غرامات الحبس

إقرأ أيضاً:

البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟

أمر قاض فيدرالي بفرض غرامة على شركتين من شركات إيلون ماسك، وسحب قيمتها من حساباتهما.
وقالت المحكمة الفيدرالية العليا، إن مبلغ الغرامة بقيمة 35ر18 مليون ريال برازيلي (3ر3 مليون دولار).
أخبار متعلقة أمر قضائي بحجب موقع "إكس" في البرازيل.. و"ماسك": غير قانونيالبرازيل.. المحكمة العليا تؤيد حظر موقع "إكس"البرازيل تتعرض لأشد موجة جفاف في تاريخها الحديثوأشارت إلى تحويله من حسابات تخص منصة التواصل الاجتماعي "إكس" والشركة الموفرة لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك"، المملوكتين لإيلون ماسك.حظر منصة "إكس" في البرازيلوتأتي التطورات الأخيرة بعد أسبوعين من حظر منصة "إكس" في البرازيل بأمر من القاضي ألكسندر دي مورايس.
واتهم دي مورايس منصة "إكس" بعدم اتخاذ إجراءات كافية ضد انتشار خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة.
ووصف ماسك، الخطوة التي اتخذها القاضي، بأنها خطوة رقابية ووصفه بأنه "دكتاتور شرير".
وطالب القاضي منصة "إكس" بحظر حسابات نشطاء يمينيين يروجون لنظريات المؤامرة وينشرون معلومات كاذبة.إغلاق مكتب شركة "إكس" في البرازيلووصف ماسك الطلب بأنه غير قانوني، ولم تمتثل شركة "إكس" للتواصل الاجتماعي العملاقة للطلب أو دفع الغرامة.
وأمر ماسك، عقب ذلك، بإغلاق مكتب شركة "إكس" في البرازيل في منتصف أغسطس، بدعوى أنه يخشى أن يتم القبض على ممثل الشركة في البلاد.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت شركة "إكس" ستتمكن من استئناف عملياتها في البرازيل بعد أن قامت المحكمة بتحصيل الغرامة، فيما قالت المحكمة إنه قد رفع قرار تجميد حسابات الشركتين الآن.

مقالات مشابهة

  • مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو”
  • الزمالك: كهربا سدد الغرامة بأعلى سعر للجنيه في البنوك
  • "تصل للفصل من الخدمة".. 8 عقوبات تأديبية للموظفين بقانون العمل (تعرف عليها)
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية (تعرف عليها)
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • وزيرة البيئة: حريصون على تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على استقرار النظم البيئية في البحر الأحمر
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • مختص: هناك بعض أنواع النباتات الغازية الخطيرة منتشرة في المملكة ..فيديو 
  • مدة صلاحية تذكرة المترو وقيمة الغرامة لمخالفة التوقيت