تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، اليوم الاثنين، محاكمة عاملين لاتهامهما بقتل تاجر، لوجود خلافات ثأرية بينهم في منطقة الزيتون.

كانت النيابة، أحالت رمضان عزوز 40 سنة عامل، وكاظم خيري 41 سنة عامل، وجاء في أمر إحالة أنه في يوم 16 يونيو 2021 دائرة قسم شرطة الزيتون قتل المجني عليه محمد يونس عمدا مع سبق الإصرار، بأن عقدا العزم وبيتا النية على قتله، وذلك على أثر خصومة ثأرية بينهم، فأعد لذلك سلاح ناري، وتوجها لمكان تواجده وما أن ظفر به الأول حتى أطلق صوبه عدة أعيرة نارية من السلاح حوزته والمعد لهذا الغرض الإجرامي قاصدين من ذلك إزهاق روحه، فأحدثا إصابته التي أودت بحياته.

وكشفت التحريات، عن وجود خلاف ثأري بين المتهمين والمجني عليه كونه شقيق المتهم الأول توفى في غضون شهر مايو من عام 2020 واتهم المجني عليها فيها والذي بدوره نزح الى القاهرة وخلال تلك الفترة ظلا يبحثان عنه مبيتان النية وعاقدان العزم على قتله، وما أن علما بمكان تواجده فذهبا لمكان عمله مرتين قبل التنفيذ وذلك لمراقبته وتحديد موعد حضوره وانصرافه، وبتاريخ الواقعة أعدا سلاح ناري مسدس وذخائر فيما كان دور المتهم الثاني الشد من أزره في تنفيذ مقصدهما ومساعدة الأول في الهرب عقب التنفيذ.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. النطق بالحكم على قاتل والد شهيد الدقهلية بعد إحالة أوراقه للمفتي

حدث وأنت نائم| قصة الراقصة حورية من الساحل إلى السجن.. وحبس البلوجر «أم زياد»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محكمة قتل الأسبوع أخبار الحوادث حوادث الأسبوع مقتل حوادث خلافات محاكمة واقعة الزيتون الثأر قتل تاجر التحريات خلافات ثأرية الهرب مقتل تاجر

إقرأ أيضاً:

حبس عاطل متهم بقتل عامل في مشادة كلامية بالشرقية

قررت نيابة أبو حماد بالشرقية، حبس عاطل أربعة أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة اتهامه بقتل عامل طعنا بسلاح أبيض، إثر نشوب مشادة كلامية بينهما، لرفض المتهم جلوس المجني عليه أمام حظيرة المواشي الخاصة به بإحدى قرى المركز.

البداية كانت بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من مأمور مركز شرطة أبو حماد، يفيد بورود إشارة من المستشفى المركزي، بوصول «أحمد. ا. خ» 17 عاماً، عامل ومقيم بناحية منشية المسيد بدائرة المركز، جثة هامدة متأثراً بإصابته بطعنة نافذة.

انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل الواقعة، وبالفحص تبين من التحريات الأولية أن وراء ارتكابها «محمد. ن. س» 30 عاما، عاطل، وذلك لرفض المتهم جلوس المجتي عليه أمام حظيرة المواشي الخاصة به، ونشبت بينهما مشادة كلامية سدد على إثرها المتهم للمجني عليه طعنة نافذة مستخدماً سلاح أبيض «سكين»، ما أدى لإصابته التي أودت بحياته.

وبتقنين الإجراءات، ونفاذا لإذن النيابة العامة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم والسلاح المستخدم في الواقعة، وجرى نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق تحت تصرف النيابة العامة، والتي صرحت بالدفن عقب الإنتهاء من الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وكيفية حدوثها والأداة المستخدمة، وقررت حبس المتهم علي ذمة التحقيقات مع مراعاة التجديد له في المواعيد القانونية.

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • المشدد 5 سنوات لاستورجى وعامين لصاحب كشك لحيازة سلاح ناري وإحداث عاهة لشخص بقليوب
  • حبس عاطل متهم بقتل عامل في مشادة كلامية بالشرقية
  • النطق بالحكم فى طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال بعد قليل
  • بعد قليل.. النطق بالحكم فى طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال
  • للمرافعة.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل شقيقته في الشرقية لسبتمبر المقبل
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل صديقهما بسبب سرقته شقة بحدائق القبة
  • محاكمة المتهمين بقتل صديقهما بسبب سرقته شقة بحدائق القبة.. اليوم
  • محاكمة المتهمين بقتل صديقهما بسبب سرقته شقتهما اليوم
  • بسبب خلافات بينهما.. المشدد لأب ونجله شرعا في قتل شخص بشبرا الخيمة
  • اليوم.. محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة عبدالله رشدي