كرمت إدارة معرض العراق الدولي للبناء والإنشاءات والبنية التحتية المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة و الشركات المصرية المشاركة في دورته الثانية خلال الفترة من 22 حتى 24 من نوفمبر الجاري بمدينة بغداد – العراق.


وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة انه قد بلغت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية لدولة العراق حوالي 125 مليون دولار لعام 2022 محققة معدل نمو بلغ 20% مقارنة بعام 2021، وان  أهم القطاعات المصدرة للسوق العراقي والمستهدف نموها من خلال التواجد بالسوق العراقي خلال الفترة القادمة كل من  منتجات البلاستيك والمطاط والتي بلغت صادراتها نحو  94 مليون دولار بمعدل نمو 24%،  الدهانات والمواد الكيميائية وتم تصدير ما قيمته 15 مليون دولار بمعدل نمو 93%.

بمشاركة 12 شركة مصرية.. انطلاق معرض أبوظبي الدولي التاسع للتمور باستثمارات مليار جنيه.. انشاء مصنع لصناعة السبائك والمشغولات الذهبية بمصر قريبا


وأوضح محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أنه بلغت صادرات القطاع خلال ال 9 أشهر من عام 2023 ما قيمته 110 مليون دولار بمعدل نمو 5% عن نفس الفترة من عام 2022، ومن المستهدف تنمية صادرات القطاع من المنتجات المطلوبة بالسوق العراقي خاصة في مجال أعادة الاعمار والتنمية والمشاريع التنموية والبنية التحتية.


وأكد محمد مجيد حرص المجلس برئاسة المهندس خالد أبو المكارم على توفير منصة لشركات القطاع لعرض مشاركتهم وتواجدهم في معرض بيلد عراق كأحد الأسواق المستهدفة.

وأوضح علي محمد مدير خدمات دعم المصدرين بالمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن القطاعات المشاركة من المجلس هي (المواسير – الدهانات – مواد العزل – البنية التحتية – كيماويات متنوعة) وأن السوق العراقي هو سوق واعد للاستثمار في مجال البنية التحتية ولهذا كان ضروري المشاركة في الدورة الحالية  وخاصة بعد نجاح دورته الأولى وما حققته من أصداء 
وقد تم تنظيم زيارات ميدانية للشركات المصرية المشاركة بالمعرض كما تم ترتيب لقاءات ثنائيه B2B مع رجال اعمال في نفس مجال التخصص لتحقيق الاستفادة القصوى لكافة الأطراف المشاركة في المعرض وتحقيق الهدف المرجو منه.. 
وأوضح المهندس  محمد يوسف زين العابدين عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ورئيس مجلس إدارة شركة الأمل  الشريف للبلاستيك أن المشاركة في المعارض الدولية تعد احد اهم الطرق المؤثرة جدا في تسويق المنتجات المصرية بكل قطاع بيعي مستهدف من القطاعات و الدول المستهدفة للمجالس التصديرية كافة وكلما نجحت المجالس في تنظيم  المشاركة في هذه المعارض علي نحو جيد وبحملات تسويقية شاملة و محترفة كلما نجحت في توفير فرص تصديرية حقيقية وواسعة قادرة على احداث فارق خاصة في دولة مثل  العراق التي تتسم بمعدلات استهلاك عالية تشمل الكثير من الصناعات.
وقال "أول مره أزور العراق ومدينة بغداد تحديدا، ووجدت تجربتي مع الطيران ودخول البلاد سهل في ظل اتباع الإجراءات المطلوبة ، كما استشعرت الكثير من خطوات الاستقرار الأمني و التطوير العقاري و هذا ما يضع السوق العراقي في مرتبة الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة حيث أن ثمار الجهد المنظم الذىيبذل في العراق  أضعاف الجهد المبذول في دول مستهدفة أخرى نظرا لوفرة وسهولة تداول المنتجات المصرية ورغبة وثقة الوكلاء العراقيين في التعامل مع المنتجات المصرية 
وأكد علي يقينه من أن هذا الجهد سوف ينعكس على معدلات نمو حجم الاعمال ، معربا عن أمله في وصف هذا  قريبا بأنه قفزات كبيرة وليس فقط نمو عادى و نمطى

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنية التحتية البلاستيك التصديرى للصناعات الكيماوية الصناعات الكيماوية الشركات المصرية المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية المجلس التصدیری للصناعات الکیماویة والأسمدة المشارکة فی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب

البلاد – سيئول

شهد زوّار جناح المملكة العربية السعودية في معرض سيئول الدولي للكتاب، إقبالًا كبيرًا بعد أن جذبت العرضة والفنون الأدائية الزوار باعتبارها فناً تراثياً.

وتعبّر العرضة السعودية عن ثراء التراث الوطني الأصيل المرتبط بالدفاع عن الأرض، كما تُبرز الحفاوة السعودية بالضيوف، بالإضافة إلى أنها جامع للتراث والثقافة بأداء وصوت واحد، مما يدل على التنوع الثقافي والفني لجميع مناطق المملكة.

ولاقت العرضة السعودية استحسان الزوّار وسط تفاعل ومشاركة للعروض الأدائية المقدمة من الجناح السعودي.

ويقدم جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب العديد من الندوات والجلسات الحوارية وعروضًا للحرف التراثية، وعرضًا خاصًا للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية، وأداءً حيًا للفنون الأدائية التقليدية، وعرضًا للأزياء واللوحات الفنية السعودية والعديد من الفعاليات الأخرى المرتبطة بالثقافة السعودية.

كما أسهم الجناح السعودي في ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والثقافة والفنون، حيث ستقدم المملكة الصورة الحقيقية والإيجابية عن الشعب السعودي المضياف، والمعروف باعتزازه بثقافته وتاريخه وتراثه العريق.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • 60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا