تواترت في شبه الجزيرة الكورية على إثر إطلاق «بيونج يانج» قمر صناعي للاستطلاع، الأسبوع الماضي، فيما وصفت كوريا الشمالية والولايات المتحدة بأنه قمر صناعي للتجسس. 

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية، إن الشمال نشر جنودا وأسلحة ثقيلة في مواقع حراسة في المنطقة منزوعة السلاح قرب الحدود مع «سول»، عقب تعليق اتفاق عسكري بين البلدين، فيما أشار مسؤول عسكري لوكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، إلى إرسال كوريا الشمالية، مؤخرا عسكريين ومعدات عسكرية لاستعادة حواجز الحراسة.

 

وأوضح مسؤولون عسكريون، أنه تم رصد جنود كوريين شماليين مدججين بالسلاح يقومون بترميم مواقع الحراسة المتضررة في عدة مواقع منذ يوم الجمعة الماضي، وفقا لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، فيما استشهد المسؤولون، بصور التقطت بكاميرات و أجهزة تصوير حراري مثبتة في المنطقة منزوعة السلاح.

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت كوريا الشمالية، القمر الصناعي للاستطلاع «مالليجيونج 1»، على  متن نوع جديد من الصواريخ الحاملة «تشولليما 1»، فيما اعلنت الجارة الجنوبية، 

 تعهد كوري شمالي باستئناف جميع الإجراءات العسكرية

ويوم الخميس الماضي، تعهدت سلطات الشمالي، باستئناف جميع الإجراءات العسكرية التي توقفت بموجب اتفاقية 2018، ردا على تعليق الجنوب الجزئي للاتفاق خفض التوتر العسكري الموقع في 2018.

بدورها، أوضحت وسائل إعلام كورية جنوبية من بينها وكالة أنباء «يونهاب»، أن جنود شماليون، يُرى أنهم يعيدون بناء حواجز الحراسة اعتبارًا من الجمعة، متوقعة أن تعاد كل الحواجز الـ11 التي تم إزالتها بموجب الاتفاق العسكري في 2018.

صحيفة: الجنوب تمسك بمخطط لإثارة حرب ضد «بيونج يانج»

بدوره، أصدر الجيش الكوري الجنوبي، صورا، أظهرت 4 جنود من الشمال يعيدون بناء حاجز حراسة خشبي في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين البلدين. 

تفجير 10 مواقع حراسة من أصل 11 في المنطقة منزوعة السلاح

وفي وقت سابق، أشارت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية بينها  صحيفة «رودونج سينمون»، إن الجنوب تمسك بمخطط لإثارة حرب ضد «بيونج يانج» بالتعاون مع الولايات المتحدة واليابان، مشيرة إلى أن منذ اعتماد الكوريتان اتفاقيات القمة بين الكوريتين الموقعة في أبريل وسبتمبر 2018 والاتفاق العسكري، انتهكت «سول» بعنف الاتفاقات وقوضت السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت كوريا الشمالية والجنوبية، فجرتا 10 مواقع حراسة من أصل 11 في المنطقة منزوعة السلاح كجزء من اتفاق بينهما للحد من التوترات ومنع الاشتباكات العرضية، في عام 2018.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية بيونج يانج سول كوريا الجنوبية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم /الثلاثاء/، في زيارة رسمية لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

أعلن ذلك المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس عبر منصة التواصل الاجتماعي (إكس).

 

وكتب زولتان -حسبما نقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية-: "وصل فيكتور أوربان إلى كييف هذا الصباح لمناقشة السلام الأوروبي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي".

 

وأضاف كوفاكس أن الزعيمين سيناقشان إمكانيات تحقيق السلام، بالإضافة إلى القضايا الحالية للعلاقات الثنائية المجرية الأوكرانية.

 

وكانت المجر قد تسلمت في الأول من يوليو قيادة الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي ولتتولى تنظيم مجلس الاتحاد الأوروبي للأشهر الستة التالي.

 

الجيش الكوري الجنوبي .. كوريا الشمالية تدعى بنجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق

قال الجيش الكوري الجنوبي إن ادعاء كوريا الشمالية أنها نجحت في تجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق هو على الأرجح "كذب".

 

وأفادت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في وقت سابق بأنها رصدت إطلاق صاروخين باليستيين في اتجاه الشمال الشرقي من منطقة غربية. وذكرت أن أحدهما حلق لمسافة حوالي 600 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر الشرقي، لكن الآخر حلق لحوالي 120 كيلومترا فقط قبل أن يختفي أثره من الرادار، مما يزيد من احتمالات فشل إطلاقه.

 

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة لي سونغ-جون في إفادة صحفية دورية: "نجري التحليل، مع ترجيح احتمال أن يكون ادعاء كوريا الشمالية العلني هو شكل من أشكال الخداع".

 

وذكر أن الصاروخ الثاني حلق بصورة غير طبيعية ويبدو أنه سقط في حقل في منطقة غير مأهولة، مضيفا أنه كان بالقرب من بيونغ يانغ، مضيفا: "من النادر جدا إجراء تجربة إطلاق صاروخي داخل البلاد بعيدا عن الساحل، وهناك احتمال كبير أن يكون ادعاؤها بنجاح التجربة كاذبا".

 

وقال لي إن كلا الصاروخين كانا سيسقطان في البر إذا حلقا للمسافات التي أبلغ عنها الشمال، استنادا إلى اتجاه التحليق الذي رصدته هيئة الأركان المشتركة.

 

وردا على سؤال عما إذا كان الجيش قد قيّم الصاروخين على أنهما من طراز "هواسونغ 11Da-4.5"، قال إن التحليل ما زال جاريا للاحتمالات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • سول تستأنف تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج
  • رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيرا المدى
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين