قالت صحيفة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) إن الرئيس الأميركي جو بايدن اعترف بأن بلاده تعاني نقصا في الذخيرة وكذلك أوكرانيا، التي قال إن ذخائرها تكاد تنفد، متسائلة: "لماذا لا يفعل شيئا حيال ذلك؟".

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أمس الاثنين أن بايدن أدلى بتلك التصريحات خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركية خلال عطلة نهاية الأسبوع حول الحرب في أوكرانيا.

وقال بايدن خلال المقابلة إن "ذخيرة الأوكرانيين تنفد. هذه حرب تتعلق بالذخائر، وذخيرتهم تنفد، وما لدينا منها أصبح قليلا".

وأبرزت الصحيفة أن بايدن تعرض للانتقاد لإمداده أوكرانيا بقنابل عنقودية، وتساءلت لماذا لا يكشف الرئيس الأميركي -بصفته القائد العام للقوات- عن جهد وطني جديد لتوسيع إنتاج الأسلحة ومخزونات السلاح في الولايات المتحدة؟

وقالت وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة زودت كييف بما يزيد على مليوني قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتر، وإن البنتاغون يقول إن أوكرانيا تستخدم 3 آلاف قذيفة يوميا.

ونسبت للجيش الأميركي قوله إن الولايات المتحدة ضاعفت جهودها لإنتاج أكثر من 20 ألف قذيفة شهريا هذا العام، على أن تضاعف هذه الكمية خلال العام المقبل.

وقالت إن إدارة بايدن أوردت محدودية المخزونات سببا لعدم تزويد كييف بنظام الصواريخ التكتيكي، الذي من شأنه مساعدة أوكرانيا على ضرب أهداف في العمق الروسي، لكنها سربت الآن معلومات تفيد بأنها قد تزود كييف بتلك الصواريخ مع تعثر الهجوم الأوكراني المضاد هذا الصيف.

وحذرت الصحيفة من أن نقص الذخيرة يتطلب قيادة رئاسية حقيقية للتغلب عليه وهو ما لا يزال مفقودا، مشيرة إلى خطوات ينبغي للرئيس اتخاذها في هذا الصدد بما في ذلك مطالبة الكونغرس بتمويل يسمح بتوسع كبير في مخزون الأسلحة الأميركية، وأضافت أن نقص الذخائر في أميركا وصمة عار تحتاج إلى إصلاح عاجل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إماراتي: لا نتوقع إحياء المناقشات مع أميركا بشأن إف-35

قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية، السبت، إن الإمارات لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر.

وكانت رويترز قد ذكرت أمس الجمعة نقلا عن مصادر مطلعة أن الإمارات ستسعى لإعادة إحياء صفقة بمليارات الدولارات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وطائرات مسيرة مسلحة إذا عاد دونالد ترامب للبيت الأبيض في انتخابات نوفمبر.

ووقع ترامب على الاتفاق في الأيام الأخيرة من ولايته في 2021، لكن الإمارات علقت المحادثات بحلول نهاية ذلك العام بسبب عدم قدرتها على التوصل إلى اتفاق حول الشروط مع إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

وتسعى الإمارات منذ فترة للحصول على الطائرة المقاتلة الأكثر تطورا في العالم، والتي تستخدم تكنولوجيا للتخفي لتحاشي رصدها.

وفي حال موافقة الولايات المتحدة على الاتفاق ستكون الإمارات الدولة الثانية في الشرق الأوسط التي تحوز مقاتلات إف-35 بعد إسرائيل.

وقال المسؤول الإماراتي، السبت، إن نفس العوامل التي تسببت في تعليق المحادثات في عام 2021 لم تتغير ولا تخطط الحكومة لإعادة فتح المفاوضات.

وقال المسؤول الإماراتي في تصريح لرويترز "موقفنا لا يزال دون تغيير ولا نتوقع إعادة فتح المناقشات بشأن إف-35 في المستقبل المنظور بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأميركية المقبلة".

وأضاف "المتطلبات الفنية والقيود التشغيلية السيادية وتحليل التكلفة والفائدة أدت إلى إعادة التقييم في ذلك الوقت، وهذه الاعتبارات تدعم موقفنا المستمر".

ولم يعلق المسؤول على إمكانية إجراء محادثات جديدة لشراء طائرات مسيرة مسلحة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • الرئيس الإيراني يضع شرطا لإجراء محادثات مع أميركا
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • ساليفان: بايدن يريد جعل أوكرانيا في أفضل وضع للانتصار
  • “وول ستريت جورنال”: أوروبا أمام خيار مؤلم.. الحرب في مواجهة الرفاه الاجتماعي
  • بايدن سيلتقي زيلينسكي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر
  • جو بايدن يقلل من التهديدات الروسية خلال اجتماعه مع رئيس وزراء المملكة المتحدة
  • مسؤول إماراتي: لا نتوقع إحياء المناقشات مع أميركا بشأن إف-35
  • وول ستريت جورنال: مخاوف من تسليح بوتين للحوثيين
  • بايدن سيزور أفريقيا جنوب الصحراء للمرة الأولى قبيل انتهاء رئاسته