موقع 24:
2024-10-04@23:47:03 GMT

الأيرلندي بول لينش يحصد جائزة البوكر 2023

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

الأيرلندي بول لينش يحصد جائزة البوكر 2023

فاز الكاتب الأيرلندي، بول لينش بجائزة بوكر لعام 2023، أمس الأحد، عن روايته "أغنية نبي" (بروفيت سونج)، التي تدور حول قصة عائلة وبلد على شفا كارثة، حيث تنحرف حكومة أيرلندية خيالية نحو الطغيان.

وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية، وعدم اكتراثها بالكوارث مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.


وقالت إيسي إدوجيان، رئيسة لجنة تحكيم جائزة بوكر لعام 2023 "منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا أغنية نبي على الخروج من شعورنا بالرضا عن النفس، بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في أيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية".
وتابعت "هذا انتصار للقصص العاطفية... والشجاعة".
وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة صنداي تريبيون الأيرلندية، إنه أراد أن يفهم القراء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباته.
وذكر لينش في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني لجائزة بوكر "أردت تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعروا بها بأنفسهم".
وقال منظمو المسابقة إن لينش أصبح خامس مؤلف أيرلندي يفوز بجائزة بوكر، بعد آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت. وفازت الكاتبة آنا بيرنز من أيرلندا الشمالية بجائزة عام 2018.
ومن بين الفائزين السابقين بجائزة بوكر، التي مُنحت لأول مرة في عام 1969، مارغريت أتوود، وسلمان رشدي، ويان مارتل.
نُشرت رواية "أغنية نبي" في بريطانيا وناشرها هو دار نشر وان وورلد التي نشرت أيضاً العملين الفائزين بالجائزة في 2015 و2016.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سوريا جائزة البوكر

إقرأ أيضاً:

فيلم إكس مراتي يحصد إيرادات متوسطة أمس

جمع فيلم إكس مراتي، بطولة محمد ممدوح، أمينة خليل، هشام ماجد، إيرادات متوسطة أمس الأربعاء وبلغت قيمتها 185 ألف جنيه في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

تدور أحداث فيلم إكس مراتي في إطار اجتماعي كوميدي، حول هشام ماجد الذي يقدم شخصية دكتور نفسي ومتزوج من أمينة خليل، ويمران سويًا بالكثير من المواقف الكوميدية، فيما يظهر محمد ممدوح خلال الأحداث بشخصية رد سجون وهو الزوج السابق لـ أمينة بالعمل.

 

إكس مراتي من بطولة هشام ماجد وأمينة خليل ومحمد ممدوح، ويشارك به عدد من ضيوف الشرف، والفيلم فكرة وإخراج معتز التوني، ومن تأليف كريم سامي وأحمد عبدالوهاب.

 

كانت أمينة خليل، كشفت عن البوستر الرسمي لفيلم إكس مراتي، عبر حسابها بموقع الصور والفيديوهات الشهير “إنستجرام”، معلقة: "مجرم رد سجون، ودكتور نفساني وسحر محتاسة بينهم، تفتكروا هيحصل إيه؟".

 آخر أعمال الفنان هشام ماجد

كانت آخر أعمال هشام ماجد السينمائية، فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة وشاركه بطولته الفنانة هنا الزاهد، وحقق أرباحًا ضخمة في شباك تذاكر دور العرض.

 أحداث فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة

وتدور قصة فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، الذي ينافس في موسم أفلام عيد الفطر 2024 في إطار من الفانتازيا المليئة بالكوميديا والمفاجآت، من خلال زوجين تتسم حياتهما بالرتابة والملل، ويحدث شيئًا ما يقلب حياتهم رأسًا على عقب، وتتبدل أحوالهما بطريقة غير متوقعة، ويكون هناك شبيهة للزوجة على طريقة باربي التي تهتم بنفسها وملابسها.

 

أبطال فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة

فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة تأليف شريف نجيب وجورج عزمي، إخراج أحمد الجندي، يشارك في بطولته هنا الزاهد وهشام ماجد، بيومي فؤاد ومحمد ثروت، الطفل جان رامز، غادة إبراهيم.

من ناحية أخرى، كانت آخر أعمال هشام ماجد مسلسل أشغال شقة، وتم عرضه في النصف الأول من الموسم الرمضاني وحقق نجاحا كبيرا، وهو ينتمي لنوعية المسلسلات الكوميدية.

 

وتدور أحداثه حول طبيب شرعي يُدعى حمدي عبد الرحيم الذي يجسد شخصيته الفنان هشام ماجد، والذي يُرزق بتوأمين ليبدأ هو وزوجته بالبحث عن مديرة منزل لرعاية الطفلين، لكن هذا لن يحدث بسهولة وتبدأ معاناتهم وفي ظل انشغالهما بالعمل يعجزان عن الوفاء بمتطلبات الأطفال ويقرر الزوجان أن الحل لمشكلتهما هو الاستعانة بمدبرة منزل، للاعتماد عليها في رعاية الطفلين بدلا عنهما.

يبدأ الثنائي بمساعدة أصدقائهما رحلة البحث عن مدبرة خادمة مناسبة لرعاية طفليهما، ولكن يتضح لهما أن مسؤولية الاستقرار على واحدة بعينها أمر صعب للغاية.

وكلما بدأت مدبرة منزل في ممارسة مهام عملها ينشب بينها وبين الزوجين خلاف في إطار كوميدي.

أبطال مسلسل أشغال شقة

ومسلسل أشغال شقة، يضم مجموعة من نجوم الفن وأبرزهم: الفنان هشام ماجد والفنانة أسماء جلال، ويشاركهم في البطولة سلوى محمد علي، شيرين، مصطفى غريب، رحمة أحمد فرج، محمد محمود، مي كساب، نهى عابدين وانتصار وإنجي وجدان وغيرهم، والعمل من إخراج وتأليف خالد دياب.

 

مقالات مشابهة

  • بوغبا يقترب من العودة للملاعب بعد تخفيض عقوبة إيقافه بسبب المنشطات
  • تقليص إيقاف بوجبا إلى 18 شهراً
  • الوحدة يحصد لقب كأس نادي الحمراء لكرة القدم
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • فيلم إكس مراتي يحصد إيرادات متوسطة أمس
  • "فندق فورم يفوز بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يكشف عن المرشحين للجوائز السنوية 2023
  • إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة