موقع 24:
2024-07-06@12:50:54 GMT

البرهان يحشد في "إيغاد" لعقد قمة طارئة حول السودان

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

البرهان يحشد في 'إيغاد' لعقد قمة طارئة حول السودان

بحث رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان، في لقاء مع رئيس جيبوتي، رئيس الدورة الحالية لمنظمة "الإيغاد" إسماعيل عمر قيلي، والسكرتير التنفيذي للمنظمة ورقني قبيهو جهود وقف إطلاق النار، وعقد قمة طارئة خاصة بالسودان.

ووصل البرهان إلى جيبوتي، أمس الأحد، برفقة وزير الخارجية المكلف علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل، في زيارة تأتي ضمن جولات خارجية، تشمل عدداً من الدول لشرح ما آلت إليه الأوضاع في السودان، في ظل القتال الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق ما ذكره موقع "سودان تربيون".

 

الفريق #عبدالفتاح_البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في #السودان يزور #جيبوتي ويلتقي بأخيه رئيس الجمهورية إسماعيل عمر جيله، حيث بحثا تطورات الأوضاع في السودان الشقيق وسبل الحل بما في ذلك عقد قمة دول الإيجاد الاستثنائية بخصوص السودان، وقد عبر الرئيس جيله والفريق البرهان عن… pic.twitter.com/iqpaAzl0cV

— #ضياءالدين_بامخرمة (@dya_bamakhrama) November 26, 2023

وقال بيان أصدره إعلام مجلس السيادة، إن "البرهان عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي، الرئيس الحالي لمنظمة إيجاد، في العاصمة جيبوتي، جرى خلالها استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتطوير العلاقات إلى آفاق أرحب، كما تطرقت إلى تطورات الأحداث التي يشهدها السودان".

وقال البرهان، "نأمل في نجاح قمة الإيغاد المرتقبة الخاصة بالسودان، وإيجاد حل للأزمة السودانية". 


وترعى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية منذ مايو (أيار) الماضي مفاوضات غير مباشرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ترمي إلى حمل الطرفين لوقف القتال الآخذ في التمدد.

كما عقد البرهان أثناء زيارته لجيبوتي لقاء مع السكرتير التنفيذي للإيغاد ورقني قبيهو، ناقش المفاوضات غير المباشرة في منبر جدة والعقبات التي تعترض سبيل الوصول إلى اتفاق.

اتفقا على عقد قمة طارئة للإيقاد - رئيس مجلس السيادة يلتقي السكرتير التنفيذي للإيقاد

جيبوتي 26-11-2023
التقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم خلال زيارته للعاصمة الجيبوتية، السكرتير التنفيذي للإيقاد
السيد ورقني قبيهو. pic.twitter.com/Gj9Wdc0Hds

— SUDAN News Agency (SUNA) ???????? (@SUNA_AGENCY) November 26, 2023

وأكد بيان أصدره مجلس السيادة، إنه تم الاتفاق على "أهمية عقد قمة لرؤساء الإيقاد قريباً في جيبوتي لوضع خارطة طريق واضحة المعالم، لإنهاء الأزمة في السودان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أحداث السودان عبدالفتاح البرهان رئیس مجلس السیادة فی السودان عقد قمة

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان

سيطرت  قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الخميس، على اللواء 92  (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان جنوب غربي السودان .

 

وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان

 

وأعلنت الدعم السريع، في بيان لها، إنها "حررت اللواء 92 (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان، وبسطت سيطرتها الكاملة على المنطقة".

وأضاف البيان أن قواتها "تمكنت من تحرير المدينة الاستراتيجية "الميرم" والاستيلاء على عدد (22) عربة قتالية بكامل عتادها وعدد (6) دبابة و(10) مدفع هاون 82، وعدد (7) مدفع هاون 120 و(2) راجمة 107 وعدد (18) هاون 60/75 وعدد (50) دواما وعدد (7 بي تن) وأسلحة متنوعة وذخائر"، مشيرا إلى "مقتل 200 بينهم 2 ضابط، وفرار بقية مليشيا البرهان من المعركة"، وفق البيان.

وأعلن الجيش السوداني، أمس الأربعاء، أن قواته نجحت في صد هجوم شنته قوات الدعم السريع على مدينة الميرم.

ونقل موقع "المشهد السوداني" عن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، قوله: "اليوم دحرت قوات الجيش هجوما غادرا على مدينة الميرم بولاية غرب كردفان".

 

عدم الجلوس للتفاوض

وفي وقت سابق، شدد قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، على عدم الجلوس للتفاوض مع قوات "الدعم السريع"، دون تنفيذ اتفاق جدة، وخروجها من منازل المواطنين.

وأكد في أثناء مخاطبته القوات السودانية في منطقة وادي سيدنا، "رفض الحكومة لأي شكل من أشكال الابتزاز"، وفقا لبيان من القوات المسلحة السودانية عبر مواقع التواصل.

كما جدد البرهان العهد للشعب السوداني "بتطهير كل السودان من "قوات الدعم السريع"، وأشاد بصبره وصموده"، بحسب البيان.

وزار قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، منطقتي وادي سيدنا وأم درمان، اليوم الثلاثاء، لتهنئة القوات السودانية على الانتصارات التي حققتها في أحياء الدوحة وأمبده.

 

منطقة أم درمان

وأشار البرهان إلى أن "أبطال منطقة أم درمان يقاتلون منذ أول يوم لاندلاع التمرد، ضاربين أروع الأمثال للفداء والتضحية"، وفقا للبيان.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • إبراهيم جابر: هنالك تعديل على بعض بنود الوثيقة الدستورية
  • البرهان يتلقى رسالة شكر وتقدير من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • رئيس الموساد إلى قطر لعقد محادثات بشأن صفقة تبادل وهدنة بغزة
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • مدبولي عن أموال رأس الحكمة: نتحسب لأي أزمة طارئة.. ونضع سيناريوهات لكل الاحتمالات
  • التحالف الوطني: نستعد لإطلاق عدد ضخم من المبادرات خلال العام الجاري
  • 28 يوليو .. عمومية طارئة لاتحاد الكرة للموافقة على تعديل النظام الأساسي