أصدر المنتدى الدولي للإعلام الذي عقد بمدينة جدة السعودية، تحت عنوان: "الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف: مخاطر التضليل والتحيز"، بيان ميثاق المسؤولية الإعلامية، والذي ينص على أن الإساءة للمعتقدات والمقدسات الدينية، لا تندرج ضمن حرية التعبير.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الإثنين، أن المنتدى شدد على ضرورة "الإيمان بالكرامة الإنسانية، والالتزامُ بالمُثل الأخلاقية المشتركة، وصيانة حقوق الإنسان واحترامه أياً كانت هويته الدينية والوطنية والإثنية، والتصدّي لدعوات نشر الرذيلة والانحلال الأخلاقي، والإصرار على أن الإساءة إلى المعتقدات والمقدسات الدينية لا تندرج ضمن حرية التعبير".

المنتدى الدولي: "الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف: مخاطر التضليل والتحيز".. يُصدر ميثاق جدة للمسؤولية الإعلامية.https://t.co/537Ev7kFpY#واس_عام pic.twitter.com/9zJSqOJKB6

— واس العام (@SPAregions) November 26, 2023

ودعا الميثاق إلى "احترام الرموز الدينية والوطنية للأمم والشعوب، والإصرار على أن الإساءة إلى المعتقدات والمقدسات الدينية لا تندرج ضمن حرية التعبير، بل هي استغلال غير أخلاقي لهذه القيمة النبيلة، ولا ينجم عنها سوى المزيد من استفزاز المشاعر، وخَلق العداوات وتأجيج التوترات".

وشدد البيان على "ترسيخ ثقافة الاختلاف الواعي، واحترام التنوع الثقافي والاجتماعي، والحفاظ على سلام المجتمعات، ووئام مكوناتها، وترسيخ تعايشها، وتطوير نهضتها، ومراعاة المعايير العلمية والموضوعية والأخلاقية في النقد والحوار".

واعتبر البيان "أن الإسلاموفوبيا وغيرها من الأفكار الكارهة والإقصائية أنموذج للعنصرية المقيتة، التي تشيطن الآخر، وتُقصيه لضيقها بالتعدد، وعدم قدرتها على التفاعل معه، أو لسوء فهمها لانعزالها وغطرستها، فضلاً عن تأصل الكراهية في بعض النفوس، ما يدل على مستوى عزلتها الإنسانية والأخلاقية".

كما دعا إلى ضرورة "التأكيد على مكافحة دعوات العنف والكراهية والتمييز العنصري، والامتناع عن نشر المواد التي تغذّي التطرف والإرهاب، أو تحرض عليهما، والعمل على محاربة كل ما يُخلّ بأمن الأوطان والمجتمعات، أو يَزرع الشقاق والاحتراب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية

إقرأ أيضاً:

المنتدى الإسلامي بالشارقة يواصل دورته «وتواصوا بالمرحمة»

انطلقت، في الشارقة فعالياتُ الأسبوع الثاني من الدورة العلمية الرابعة والعشرين «وتواصوا بالمرحمة»، التي ينظمُها المنتدى الإسلاميّ سنوياً في جامع المغفرة.

وتتميز الدورة - التي تستمر حتى 11 يوليو - بمحاورها المتنوعة التي تطرق أبواباً عديدة من العلوم الشرعية وتنظيم فعاليات مصاحبة أهمها الإجازات في الأحاديث النبوية بالسند المتصل، ودروس قراءة وإجازة لكتاب «مفتاح الأصول» في علم أصول الفقه.

مقالات مشابهة

  • الدكتور العيسى يدعو المجتمع الدولي للتحرك لإنهاء جرائم القتل الجماعي المروّعة والمستمرة في غزة
  • الدكتور العيسى يدعو المجتمع الدولي للتحرك لإنهاء جرائم القتل الجماعي في غزة
  • مالي والنيجر وبوركينا فاسو تعلن تأسيس “كونفدرالية دول الساحل”
  • المنتدى الإسلامي بالشارقة يواصل دورته «وتواصوا بالمرحمة»
  • الزنتان.. حبس مسؤول طبي بتهمة الإساءة لسلطته الوظيفية
  • رؤساء مالي والنيجر وبوركينا فاسو يوقعون ميثاق تأسيس كونفيدرالية (تحالف دول الساحل)
  • حرية على مقاس إسرائيل
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • العموش:نطالب باعادة النظر بقانون الجرائم الالكترونية بما يكفل حرية التعبير و الرأي وفقا للدستور و المواثيق الدولية التي وقعت عليها الأردن
  • حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود