القدس المحتلة _ عواصم 

حذرت الأمم المتحدة من أن خطر الأمراض والمجاعة يحاصر سكان قطاع غزة، وما لا يقل عن مليون و700 ألف فلسطيني نازح داخل القطاع يواجهون خطر الانتشار الكبير للأمراض المعدية.

وعلى لسان الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن البيانات مقلقة ومخيفة من حدوث مجاعة في غزة.

وأشار المنظري  إلى أن المساعدات التي تدخل القطاع قليلة جدا ويجب فتح المعابر دون شروط.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، فإن ما يقرب من 80% من سكان غزة أصبحوا نازحين داخلياً، حيث يُقيمُ ما يقرب من المليون نازح في 99 منشأة في الأجزاء الوسطى والجنوبية من القطاع.

هذا الاكتظاظ، بالإضافة إلى سوء الظروف الصحية في الملاجئ، ساهم بانتشارِ الأمراضِ مثل التهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الجلد والحالات المتعلقة بالنظافة.

ورصدت منظمة الصحة العالمية أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة، و44 ألف حالة إسهالٍ في القطاع. وهذه الأرقام مرشحةٌ للارتفاع مع حلول موسم الشتاء.

ويُجبر ضيق المساحة داخل الملاجئ في الجنوب بعض النازحين من الرجال والصبية إلى البقاء في الخارج، أو في ساحات المدارس، أو في الشوارع. ما يُساهمُ أيضا بانتشار عدوى الأمراض بسبب انخفاض درجات الحرارة.

كما أن هناك تخوفا أمميا من خطر مجاعة واسعة النطاق وفجوة غذائية كبيرة. فبعضُ سكانِ القطاع يعيشون على وجبة واحدة فقط يومياً للبقاء على قيدِ الحياة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

العدو يواصل الإبادة الجماعية للفلسطينيين العطش والمجاعة والأوبئة تهدد حياة سكان شمال قطاع غزة

 

 

الثورة /

توقفت محطات تحلية مياه الشرب التي تزود شمال قطاع غزة ومدينة غزة، عن العمل بسبب نفاذ الوقود، صباح أمس الخميس ، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعقد الأزمة الإنسانية المستمرة في شمال القطاع .
ويفاقم توقف هذه المحطات عن العمل من الوضع الإنساني المعقد، وذلك بعد أن قام الاحتلال بتدمير معظم آبار المياه في شمال غزة، في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة في المنطقة.
تجويع متعمد
يأتي هذا فيما بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شحة شديدة في إمدادات الغذاء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.
وقالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، إن جميع أنحاء قطاع غزة تشهد مجاعة ناتجة عن “التجويع المتعمد الذي تمارسه إسرائيل وتستخدمه كجزء من حملة الإبادة الجماعية التي تشنها ضد الفلسطينيين”.
أزمات صحية
تهدد الأزمات الصحية والبيئية في محافظتي غزة والشمال، حياة النازحين الفلسطينيين خاصة الأطفال منهم.
ويعاني النازحون من تدهور في الحالة الصحية بسبب سوء التغذية الذي شكل عاملا مساهما في انتشار الأمراض والأوبئة، في ظل تردي الأوضاع البيئية .
ولأكثر من مرة، حذرت مؤسسات صحية محلية ودولية من انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف النازحين نتيجة التكدس في مراكز الإيواء وانعدام سبل النظافة الشخصية والعلاجات اللازمة.
وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا ” قد تحدثت عن انتشار مرض الكوليرا في غزة بسبب اضطرار المواطنين لتناول مياه غير صالحة للشرب بعد تدمير الاحتلال معظم آبار المياه شمال القطاع .
وبحسب آخر بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فمنذ بداية العدوان الصهيوني تم رصد نحو 71 ألفاً و338 حالة عدوى بالتهاب الكبد الوبائي الفيروسي بسبب نزوح، نحو مليوني فلسطيني من أصل مليونين و300 ألف نسمة يسكنون في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «كوفيد» لا يزال يقتل أسبوعياً
  • صحة غزة: وفاة 34 طفلا نتيجة المجاعة والحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المساعدات التى تدخل تبلغ 10% من احتياجات قطاع غزة
  • ليست الحرب وحدها.. انهيار الصحة والافتقار للغذاء يهددان حياة أطفال غزة
  • عاجل| اشتباكات شديدة في قطاع غزة وارتفاع حصيلة الشهداء
  • العدو يواصل الإبادة الجماعية للفلسطينيين العطش والمجاعة والأوبئة تهدد حياة سكان شمال قطاع غزة
  • تنظيم منتدى الرعاية الاجتماعية في أبوظبي خلال أكتوبر
  • ضمن «حياة كريمة».. الكشف على 1080 حالة في قافلة طبية مجانية بقرية حجازة قبلي بقنا
  • العطش يهدّد سكان شمال قطاع غزة بسبب نفاد الوقود لمحطات تحليه مياه الشرب
  • 16 ألفا منهم أطفال.. الإحصاء الفلسطيني: استشهاد نحو 39 ألفا من سكان قطاع غزة